سويسرا – أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن ثقته في إمكانية البلدان حول العالم على بناء نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب.

جاء ذلك خلال كلمة الأمين العام أمام المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، حيث تابع أن العالم واجه خلال الحرب الباردة، “صراعات إقليمية رهيبة، وشهد لحظات من الخطر الكبير، ومع ذلك، كانت هناك أنظمة قائمة لتعزيز القدرة على التنبؤ، بما في ذلك مبادرات الحد من الأسلحة والخطوط الساخنة من أجل السلامة النووية.

وتابع غوتيريش: “اليوم، تم تدمير أو تقويض عدد من هذه الأنظمة. وبدلا من نزع السلاح النووي، هناك حديث عن إعادة التسلح النووي، فيما تنفق الدول مليارات الدولارات لجعل أسلحته النووية أسرع وأكثر خفية ودقة، وبعد انتهاء حقبة الحرب الباردة بين القوتين العظميين حلت فترة وجيزة من الأحادية القطبية”.

وأشار غوتيريش إلى ان بعض المحليين يتوقعون “وضعا فوضويا تماما ستتداخل فيه الاختلافات الجيوسياسية على جميع المستويات مع أي تحرك عالمي حول العالم للرد على التهديدات العالمية”.

وأكد الأمين العام على ثقته في إمكانية منع هذا السيناريو الكارثي قائلا: “أنا واثق من أننا قادرون على بناء نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب مع فرص جديدة للقيادة والتوازن والعدالة في العلاقات الدولية”.

وأضاف: “لكن التعددية القطبية تخلق تعقيدات. وإذا تركت لوسائلها الخاصة، فيمكن أن تعمق خطوط الصدع بين الشمال والجنوب، والشرق والغرب، والاقتصادات المتقدمة والنامية، داخل مجموعة العشرين، وبين مجموعة العشرين وبقية العالم”.

المصدر: نوفوستي

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

«حكماء المسلمين» يشارك في مؤتمر السلام بنيروبي

شارك مجلس حكماء المسلمين في مؤتمر القيادة العالمية للسلام، الذي عقد في العاصمة الكينية نيروبي، بحضور عدد كبير من القيادات الإفريقية والمفكّرين والخبراء من جميع أنحاء العالم.

وقال المستشار محمد عبدالسلام الأمين العام لمجلس حكماء المسلمين، في كلمته التي ألقاها نيابة عنه أداما ديانج، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة سابقاً ومستشار مجلس حكماء المسلمين، إنه في ظل ما يواجه عالمنا اليوم من تحديات، فإننا بحاجة ملحة إلى العودة لتعاليم الأديان التي تدعو إلى الحفاظ على الأرواح، والعيش معاً في سلام ووئام، واحترام الآخرين، وتعزيز التسامح والتفاهم المتبادل بين الأمم والشعوب.

وأوضح أن هناك حاجة ملحة لتطوير ثقافة لا تقتصر فقط على حماية حقوق الإنسان وكرامته؛ بل تتعمّق في تعزيز مبادئ الأخوة الإنسانية وترسيخها؛ بحيث تكون هذه الثقافة شاملة ومستدامة. (وام)

مقالات مشابهة

  • فصيلة نادرة من الأرانب تظهر في الأماكن القطبية فقط.. ما قصتها؟
  • الرئيس الصربي يحذر من صراع عالمي وشيك.. الشرق والغرب يتجه لشراء الأسلحة
  • فشل عالمي ذريع في تحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • «حكماء المسلمين» يشارك في مؤتمر السلام بنيروبي
  • عضو منظمة التحرير: كل ما يحدث حاليًا مقدمات لحرب عالمية ثالثة (فيديو)
  • عضو «التحرير الفلسطينية»: أحداث غزة مقدمة لحرب عالمية ثالثة
  • "عين شمس" تتقدم 139 مركزًا في تصنيف US.NEWS الأمريكي
  • إسرائيل والمأزق متعدد الجبهات
  • مؤشر عالمي… اليمن الدولة الأقل سلمية على مستوى العالم
  • غوتيريش يحذّر: العالم فشل في تحقيق أهداف التنمية