عديد من النساء تعاني مشكلة الجفون المتدلية التي تفسد المظهر الجمالي للعين، إذ تجعل العين تبدو صغيرة الحجم ومتعبة، كما أنها تجعل المرء يبدو متقدما في العمر، فضلا عن صعوبة الرؤية.

مجلة "جولي" المتخصصة في الموضة والجمال عرّفت الجفون المتدلية بأنها ارتخاء جلد الجفن العلوي بحيث يغطي الجفن العلوي عندما تكون العين مفتوحة، مرجعة هذه الحالة لأسباب عدة، أبرزها العامل الوراثي، الذي يتمثل في زيادة الأنسجة التي تُقوّس الجفن العلوي وتغطي ثنية الجفن والجلد المحيط بالجفن المتحرك.

كما قد يرجع ارتخاء جلد الجفن العلوي إلى الشيخوخة، إذ يضعف النسيج الضام ويفقد مرونته ويترهل الجلد مع التقدم في العمر، وذلك بسبب نقص الإيلاستين والكولاجين.

ويمكن مواجهة مشكلة الجفون المتدلية من خلال العناية السليمة بمنطقة العين، حيث ينبغي استعمال كريم عناية بالعيون يمتاز بتأثير مرطب ويعمل على شد الجفون مثل الكريمات المحتوية على حمض الهيالورونيك والكولاجين. ويراعَى وضع الكريم يوميا للحصول على النتيجة المنشودة.

وبالنسبة للبدائل الطبيعية، يحتوي الشاي الأسود على مواد عفصية تعمل على شد الجلد. وللاستفادة من هذا التأثير، يمكن غمس قطعة من القطن في الشاي الأسود البارد ووضعها على الجفون المغلقة لتبريدها لمدة تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة.

وكحل جذري يمكن اللجوء إلى الجراحة لشد الجفن عن طريق استئصال الأنسجة الزائدة.

من ناحية أخرى، يمكن صرف الأنظار عن تدلي الجفون من خلال بعض حيل المكياج، إذ تعمل الحواجب النحيفة والمقوسة قليلا على تفتيح العيون ورفع الجفن المتدلي بصريا.

كما أن وضع "الهايلايتر" تحت الحواجب يعمل أيضا على تفتيح العيون ورفع الجفن المتدلي بصريا.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

الدوخة.. 3 أسباب للشعور بالدوار و3 طرق للعلاج

الشعور بـ دوخة من المشكلات الصحية الشائعة وعندما يحدث ذلك تشعر بالإغماء أو عدم الاستقرار أو كما لو أن العالم يتحرك من حولك، فى هذا التقرير نتعرف على أسباب الدوخة ،  بحسب موقع دايلي إكسبريس.

ارتفاع درجة الحرارة

درجات الحرارة المرتفعة قد تسبب لك الشعور بالدوار, قالت الدكتورة إليز دالاس، طبيب عام في عيادة لندن العامة: “عندما يتعرض جسمك لدرجات حرارة عالية، يعمل على تنظيم درجة حرارته الداخلية من خلال التعرق وتمدد الأوعية الدموية، هذه العملية يمكن أن تؤدي إلى الدوخة.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي التعرق المفرط إلى خلل في توازن المعادن، عندما ترتفع مستويات معينة من المعادن في الدم أو تنخفض جدًا، مما يساهم في زيادة الدوخة.
يمكنك منع ذلك عن طريق الحفاظ على رطوبة الجسم، وتجنب التعرض لفترات طويلة لدرجات الحرارة المرتفعة وأخذ فترات راحة في المناطق الباردة.

مشكلات ضغط الدم

إذا شعرت بالدوار فجأة، فقد يكون ذلك بسبب انخفاض ضغط الدم فجأة. يمكن أن يحدث هذا النوع من الهبوط لعدة أسباب.

قال الدكتور ستيوارت ساندرز، الطبيب العام في عيادة لندن العامة: “قد يكون ذلك بسبب فقدان الدم المفاجئ بسبب نزيف داخلي أو خارجي”. “تشمل الأسباب الأخرى ما يسمى انخفاض ضغط الدم الوضعي، وهي حالة ينخفض فيها ضغط الدم عندما تنتقل من وضعية الاستلقاء إلى الوقوف”.

يمكن أن تكون الدوخة أيضًا علامة واضحة على الإصابة بفقر الدم ، وأضاف الدكتور ساندرز: “يمكن أن تؤثر الحالة على ضغط الدم وتسبب الدوار عندما تغير وضعيتك من الاستلقاء إلى الوقوف فجأة لأن لديك عددًا أقل من خلايا الدم المحررة التي تحمل الأكسجين إلى الرأس وبقية الجسم.

ويمكن أن يسبب القلق أيضًا انخفاضًا في ضغط الدم من خلال فرط التنفس ، وأوضح الدكتور ساندرز: “ضع في اعتبارك أن الحالة المسببة لمشكلتك هي التي تحتاج إلى علاج، وبمجرد حدوثها، ليس من الضروري عادةً علاج الدوار على وجه التحديد ومع ذلك، قد يتم إعطاؤك أدوية مضادة للدوار لتخفيف المشكلة على المدى القصير.

اقرأ أيضاًالمنوعات“المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض” تحذر من زيادة خطر الإصابة بحمى الضنك

دوار الحركة

إذا كنت على الطريق أو تبحر أو فى طائرة وتجد نفسك تشعر بالدوار، فقد يكون ذلك بسبب دوار السفر. ينتج دوار الحركة عن صراع حسي بين الجهاز البصري والجهاز الدهليزي، الذي يتحكم في التوازن والتوجه المكاني”. “يتلقى الدماغ إشارات متضاربة من هذه الأنظمة، مما يؤدي إلى أعراض مثل الغثيان والدوار والقيء.”

قبل السفر، اختر مقعدًا يتمتع بأقل قدر من الحركة، مثل المقعد الأمامي للسيارة أو فوق جناحي الطائرة.
تجنب الوجبات الثقيلة قبل ذلك واحصل على قدر كبير من الراحة لأن التعب قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض.
جرّب أدوية دوار الحركة المتاحة دون وصفة طبية، مثل مضادات الهستامين.

مقالات مشابهة

  • 5 أسباب للإصابة بالسعال المستمر.. متى يجب الذهاب إلى الطبيب؟
  • كيف تحمي عينيك من مخاطر الصيف؟
  • السلس البولي.. أسباب وحلول
  • خبير لـ"اليوم": ارتفاع درجة الحرارة والحمل الزائد من أسباب انفجار الإطارات
  • خبير لـ"اليوم": ارتفاع درجة الحرارة والحمل الزائد من أسباب انفجار الإطارات/عاجل
  • الدوخة.. 3 أسباب للشعور بالدوار و3 طرق للعلاج
  • اتبع هذه الطرق البسيطة للإقلاع عن التدخين في الصيف
  • أسباب زيادة إفراز الدموع وكيفية التعامل معها
  • ما أسباب زيادة إفراز الدموع؟
  • عاجل| أهم تصريحات رئيس الوزراء  حول أسباب انقطاع التيار و خطة الحكومة لحلها