أبوظبي: ى«الخليج»
دشن برنامج الإمارات للجاهزية والاستجابة الطبية «جاهزية» برنامجاً وطنياً للتأهّب الطبي، لتطوير مهارات خط الدفاع الأول من العاملين الصحيين في مستشفيات الدولة الحكومية والخاصة، باعتماد «المركز الأوروبي لطب الكوارث»، في بادرة هي الأولى في الدولة، تستهدف بناء قدرات خط الدفاع الأول وزيادة تأهبها وجاهزيتها للاستجابة الطبية في حالات الكوارث والطوارئ والأزمات عبر منهج موحد وتعتمده دولياً أبرز المراكز والجامعات العالمية، وباستخدام وحدات تدريبية متنقلة ومستشفيات ميدانية متحركة، في نموذج مبتكر في التدريب الطبي التخصصي.


يأتي التدشين الرسمي لبرنامج «تأهّب» تحت شعار «معاً لجاهزية وطنية طبية موحدة ومعتمدة» انسجاماً مع توجيهات القيادة الحكيمة، بتبنّي مبادرات مبتكرة تعمل على دعم جهود مؤسسات الدولة الصحية الحكومية والخاصة، بتوفير برامج تدريبية تخصصية وتأهيل فرق طبية احتياطية مدربة وصناعة قادة من الكوادر الوطنية الصحية، بمبادرة من جاهزية التي أسسها رسمياً عام 2020 مكتب فخر الوطن، وأطباء الإمارات، وشركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، وكلية فاطمة للعلوم الصحية واعتمدتها وزارة الصحة ووقاية المجتمع، وهيئة الصحة أبوظبي ودائرة الصحة دبي، وبالشراكة مع المؤسسة الأمريكية للكوارث والكلية الأمريكية للجراحين، وأطباء هارفرد، وكليفلاند كلينك، ومايو كلينك، والمركز الأوربي لطب الكوارث، وغيرها من مراكز التميز العالمية في طب الكوارث والطوارئ والأزمات.
كما يأتي إطلاق البرنامج بعد نجاح المرحلة التشغيلية الأولى من تدريب 6 آلاف من الأطباء والممرضين والمسعفين من العاملين في خط الدفاع الأول، من مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة، عبر ثلاثة برامج استراتيجية للجاهزية والاستجابة والتمكين وتتضمن «جاهزية» و«استجابة» و«تمكين» في بادرة هي الأولى في المنطقة أسهمت بفعالية في الارتقاء بقطاعات الدولة الصحية الحكومية والخاصة عبر بناء قدرات الكوادر الطبية وزيادة جاهزيتها للاستجابة الطبية وفق أفضل المعايير العالمية.
وأكد الدكتور عادل الشامري العجمي، رئيس أطباء الإمارات، الرئيس التنفيذي لبرنامج الإمارات للجاهزية والاستجابة الطبية «جاهزية»، عميد أكاديمية طب الكوارث، أن البرنامج سيعمل على تطوير المهارات والقدرات والتأهب الطبي للكوادر الصحية لزيادة الجاهزية والاستجابة خلال الطوارئ والكوارث والأزمات وفق منهج موحّد ومعتمد دولياً وبإشراف الأكاديمية، وهي مؤسسة تعليمية لا تهدف إلى الربح، أسستها مبادرة من ائتلاف من مؤسسات الدولة الحكومية والخاصة، ويشرف عليها مجلس أمناء من كبار الخبراء في طب الكوارث وبإدارة من المؤسسة الوطنية للتدريب «تدريب»، وتهدف إلى بناء قدرات خط الدفاع الأول والارتقاء بالخدمات الصحية بتبنّي مبادرات مبتكرة في التدريب الطبي التخصصي، وتأسيس مراكز للتميز في طب الكوارث في مستشفيات الدولة الحكومية والخاصة وتشغيل مستشفيات ميدانية ومتحركة في طب الكوراث والتنظيم السنوي لمؤتمر أبوظبي لطب الكوارث ومؤتمر الإمارات لطب الكوارث والمؤتمر العالمي لطب الكوارث، وتبنّي جائزة الإمارات لطب الكوارث تمنح للمؤسسات والأفراد التي لها دور بارز في الارتقاء بطب الكوارث وإثراء البحوث العلمية في الجاهزية والاستجابة الطبية للكوارث والطوارئ.
وأشار البرفسور ربيرتوميجافيرو، رئيس المركز الأوروبي لطب الكوارث إلى أن تبني جاهزية للبرنامج سيقدم نقلة نوعية وحلولاً تدريبية مبتكرة، لتطوير القدرات الذاتية والتأهب الطبي للأطباء، للتكيف مع المتغيرات في إطار التعليم والتدريب المستمر، موضحا أن التدريب بالمحاكاة المعتمد تستخدمه أشهر الجامعات والمؤسسات التعليمية العالمية.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات الحکومیة والخاصة خط الدفاع الأول

إقرأ أيضاً:

الأونروا: الظروف الصحية والمعيشية في غزة "غير إنسانية"

قالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) يوم الأحد، إن الظروف الصحية والمعيشية في قطاع غزة "لا إنسانية".

#Gaza is a place which horrifies the most seasoned humanitarians. Yet 1 million children live there, amid rivers of polio-carrying sewage, in rubble infested with rodents & reptiles@UNLazzarini at the high-level ministerial meeting in support of @UNRWA https://t.co/Ho6QnzDjKR pic.twitter.com/89Kyu4KbMn

— UNRWA (@UNRWA) September 26, 2024

وذكرت الوكالة عبر منصة التواصل الاجتماعي "إكس": "جبال من النفايات تتراكم في المناطق الوسطى من غزة بينما تتسرب مياه الصرف الصحي إلى الشوارع".

وأضافت: "ليس أمام العائلات أي خيار سوى العيش بجانب هذه النفايات المتراكمة، مما يعرضهم للروائح الكريهة وخطر كارثة صحية وشيكة".ودعت إلى وقف فوري لإطلاق النار.

يشار إلى أن إسرائيل شنت هجوماً واسع النطاق على قطاع غزة رداً على هجوم حماس على مستوطنات غلاف غزة في 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023، والذي أسفر عن مقتل حوالي 1200  شخص واحتجاز أكثر من 250 آخرين.

إلى 41595..ارتفاع عدد ضحايا الحرب على غزة - موقع 24أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم السبت، ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي إلى 41595 قتيلاً، وأكثر من 96251 مصاباً، منذ 7 أكتوبر(تشرين الأول) الماضي.

وأرتفع عدد القتلى الفلسطينيين نتيجة الهجمات الإسرائيلية المستمرة على غزة إلى 41 ألفاً و 595 مع إصابة 96 ألفاً و 251 آخرين، حسبما أفادت السلطات الصحية في القطاع يوم الأحد.

مقالات مشابهة

  • وثيقة تعاون مشتركة لتعزيز الجاهزية والاستجابة القصوى للتحديات الصحية الطارئة
  • محافظ أسيوط يشيد بالمنظومة الصحية وتواجد الأطقم الطبية بمستشفى أبوتيج
  • الإمارات تزود النقاط الطبية في غزة بالمياه الصالحة للشرب
  • الإمارات تزود النقاط الطبية في قطاع غزة بالمياه الصالحة للشرب
  • الأونروا: الظروف الصحية والمعيشية في غزة "غير إنسانية"
  • «الأعلى للجامعات» يتابع انتطام الفصل الدراسي الأول خلال اجتماعه الدوري اليوم
  • وزير الدفاع الأمريكي يوجه برفع جاهزية القوات الإضافية للانتشار في حالة الطوارئ
  • «التعليم» توضح موعد دفع القسط الأول لمصروفات المدارس الحكومية 2024
  • سفير الإمارات يلتقي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية الكويتي
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يقيّم جاهزية قوات الجيش لتوسيع النشاط الهجومي في الجبهة الشمالية