نبض السودان:
2024-07-01@15:23:14 GMT

سلفاكير يأمر بطرد شخصية رفيعة

تاريخ النشر: 17th, January 2024 GMT

سلفاكير يأمر بطرد شخصية رفيعة

رصد – نبض السودان

أصدر رئيس جنوب السودان سلفا كير، مساء الثلاثاء، أمرا بطرد زعيم روحي من قبيلة النوير وشباب النوير، المقيمين في ولاية واراب بمغادرة الولاية في خطوة أنها تسعى لإنهاء الصراع بين دينكا أبيي وتويج.

وفقا للأمر الجمهوري الذي حصل عليه راديو تمازج، مساء “الثلاثاء”، أمر سلفاكير، بالوقف الفوري للأعمال القتالية في منطقة إدارية أبيي الخاصة وتويج بولاية واراب.

وأشار إلى أن القرار تم بعد عقد اجتماعات يومي 10 و11 يناير 2024 مع حكام الولايات ورئيسي إداريتي أبيي وروينق.

وقال: “يجب أن يكون هناك وقف فوري للأعمال العدائية من جانب كلتا الطائفتين، ونوجه حاكمي ولايتي واراب وغرب بحر الغزال، ورئيس منطقة أبيي الإدارية الخاصة، بمواصلة إشراك السياسيين والقادة العسكريين والزعماء التقليديين وغيرهم من أصحاب المصلحة في مجالاتهم الخاصة، لإيجاد سلام دائم بين الطائفتين الشقيقتين من خلال بدء حوارات المصالحة”.

وتابع: “يجب على المؤسسات الأمنية ذات الصلة في البلاد نشر قوات محايدة في المناطق المتضررة من النزاع بأوامر عمليات واضحة لاستعادة القانون والنظام”.

وأمر سلفاكير، بطرد زعيم روحي لقبيلة النوير وشباب النوير لمغادرة ولاية واراب، ونقلهم إلى ولايات أخرى في البلاد باستثناء واراب ومنطقة إدارية أبيي”.

وقال: “يجب على قوات الأمن التأكد من طرد قاي ماشيتك الزعيم الروحي للنوير، من منطقة أجاك كواج في ولاية واراب وإعادته بسلام إلى ولاية الوحدة أو نقله إلى ولاية أخرى من اختياره داخل منطقة بحر الغزال بخلاف منطقة واراب وأبي”

وأبان أن يجب على قوات الأمن أيضا التأكد من إعادة شباب النوير الموجودين في منطقتي تويج ونقوك إلى أراضي النوير، أو بعيدا عن منطقة الصراع في ولايات، شمال بحر الغزال أو غرب بحر الغزال أو البحيرات”.

وأمر قوات الأمن ذات الصلة ووكالات إنفاذ القانون والمؤسسات القانونية بضمان استدعاء أي سياسي أو شخص أو مجموعة من السياسيين أو أي شخص يحرض على العنف على كلا الجانبين من المجتمعات المعنية، أو استجوابه أو القبض عليه من قبل السلطات المختصة واستدعائه عند الاقتضاء، في المحكمة من أجل العدالة.

وأمر كير بإغلاق الحدود البرية والحدود في المناطق المتضررة من النزاع في تويج ودينكا نقوك وافوك ومريال بأي، بما في ذلك مسألة صندوق أبيي.

كما وجه الأمر القادة إلى إيجاد وسيلة سلمية لحلها، وان الأمر ينطبق بالتساوي على النزاعات الأخرى المتعلقة بالحدود البرية والحدود في أجزاء أخرى من البلاد.

وأمر الرئيس حكام واراب وولايات غرب بحر الغزال ورئيس منطقة أبيي الخاصة مع حكام الولايات المجاورة بإشراك الشباب في ولاياتهم أو مناطقهم لوقف القتال والعنف وتبني التعايش السلمي، والانخراط في المشاريع الزراعية والتنموية.

ووجه الأجهزة الأمنية ذات الصلة بمواصلة نزع السلاح السلمي للسكان المدنيين في واراب وولايات غرب بحر الغزال، وأجزاء أخرى من البلاد، وأنه ينبغي لجميع المؤسسات ذات الصلة إشراك القوة الأمنية المؤقتة في الالتزام بولايتها القانونية.

كما وجه قوات دفاع شعب جنوب السودان والشرطة الوطنية وجهاز الأمن الوطني لضمان تنفيذ الأوامر.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: بطرد رفيعة سلفاكير شخصية يأمر ذات الصلة

إقرأ أيضاً:

 "الشعبية" تدين قرار ألمانيا بطرد بعض الأجانب على خلفية منشورات لهم تنتقد الاحتلال 

غزة - صفا

أدانت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، يوم الأحد، بأشد العبارات القرار الصادر عن السلطات الألمانية بطرد بعض الأجانب بناءً على مراقبة منشوراتهم التي تنتقد الاحتلال وتدعم حقوق الشعب الفلسطيني على الإنترنت.

وقالت الجبهة، في تصريحٍ وصل وكالة "صفا":"إنّ هذا القرار يُشكّل تصعيداً خطيراً في السياسات الألمانية الداعمة للاحتلال، ويكشف مجدداً عن الوجه الحقيقي للصهيونية المتجذرة في دوائر الحكم الألمانية، والتي تعلن دوماً بوضوح ووقاحة وقوفها إلى جانب نظام الإبادة الصهيوني".

وأكدت الجبهة أنّ هذا القرار الخطير ليس سوى محاولة فاشلة لقمع الأصوات الحرة والمنددة بجرائم الاحتلال، ومحاولة لتكميم الأفواه التي تفضح المواقف الألمانية الرسمية المعادية لحقوق الشعب الفلسطيني والمؤيدة للاحتلال.

وطالبت الجبهة السلطات الألمانية "بالتراجع الفوري عن هذه الإجراءات القمعية، والاعتراف بحق الجميع بالتعبير عن آرائهم خصوصاً فيما يتعلق الموقف من القضية الفلسطينية، والتوقف عن سياسة النفاق في التعامل مع الأصوات المشروعة داخل ألمانيا المتضامنة مع فلسطين، في الوقت الذي تغض فيه البصر من ممارسات بعض الصهاينة داخل ألمانيا، بل وتُشكّل حماية لهذه الأصوات العنصرية والإجرامية".

ودعت الجبهة جميع الناشطين والمتضامنين مع فلسطين في ألمانيا إلى تكثيف فعالياتهم الضاغطة على السلطات الألمانية لوقف هذه الإجراءات الظالمة، والاستمرار بفضح الدور الخبيث الذي تلعبه ألمانيا الرسمية في دعم الاحتلال الصهيوني وشرعنة وتبرير جرائمه.

مقالات مشابهة

  • «الدعم السريع» تهاجم قرية «بجيجة» بالحصاحيصا
  • ما حقيقة زيارة قائد الجيش السوداني لجبهات القتال في ولاية سنار؟
  • الجيش السوداني يعلن القتال في سنجة وسط البلاد وسط موجة نزوح
  •  "الشعبية" تدين قرار ألمانيا بطرد بعض الأجانب على خلفية منشورات لهم تنتقد الاحتلال 
  • الجيش السوداني ينفي سيطرة الدعم السريع على عاصمة ولاية سنار
  • الجيش السوداني يعلن القتال في سنجة وسط البلاد وسط موجة نزوح  
  • قوات الدعم السريع تعلن سيطرتها على مدينة رئيسية في السودان
  • الدعم السريع يعلن سيطرته على مدينة رئيسية في السودان
  • حظر دخول الغابات في 40 ولاية تركية
  • منظمة حقوقية تتهم الدعم السريع بتنفيذ “مجزرة” في موية بالسودان