صحافة العرب:
2024-09-30@12:55:56 GMT

موعد رأس السنة الهجرية 1445 sayidaty

تاريخ النشر: 17th, July 2023 GMT

موعد رأس السنة الهجرية 1445 sayidaty

sayidaty، موعد رأس السنة الهجرية 1445،يستعد المسلمون لاستقبال العام الهجري 1445هـ، حيث تبدأ السنة الهجرية الجديدة في شهر .،عبر صحافة السعودية، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر موعد رأس السنة الهجرية 1445، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

موعد رأس السنة الهجرية 1445

يستعد المسلمون لاستقبال العام الهجري 1445هـ، حيث تبدأ السنة الهجرية الجديدة في شهر محرم.

العام الهجري الجديد

وعادة ما تكون بداية العام الهجري الجديد 1445هـ مع أول أيام شهر محرم، وبالتزامن مع اقتراب شهر محرم وبداية عام هجري جديد، فقد حددت الحسابات الفلكية موعد غرة شهر محرم في عدد من الدول العربية.

استطلاع هلال محرم 1445

وتستطلع الدول العربية اليوم الإثنين هلال وغرة السنة الهجرية الجديدة 1445 والتي توافق ميلاديًا عام 2023، وسيتم الإعلان عن نتيجة استطلاع غرة السنة الهجرية الجديدة عند صلاة المغرب مساء اليوم بتوقيت تلك الدول.

وتعتمد كل الدول العربية في تحديد غرة شهر محرم وبدايات كل الشهور الهجرية على الرؤية الشرعية واستطلاع الأهلة عبر العين المجردة أو باستخدام الوسائل المساعدة مثل المناظير.

موعد أول محرم 1445 فلكيا

وتشير الحسابات الفلكية الدقيقة، إلى أنه سوف تتعذر رؤية هلال محرم 1445هـ مساء اليوم الإثنين 17 يوليو 2023 الموافق 29 ذي الحجة 1444، وعليه يكون غدًا الثلاثاء هو المتمم لشهر ذي الحجة، ليكون موعد أول محرم 1445 في (السعودية والكويت والإمارات وقطر ومصر) هو يوم الأربعاء 19 يوليو 2023.

رأس السنة الهجرية

ويوافق الأول من شهر محرم رأس السنة الهجرية، وسميت السنة بـ"الهجرية" نسبة إلى هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، وفي ذاك الوقت كان العرب يعتمدون على الأشهر القمرية لتحديد التاريخ، وفي عهد الخليفة عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، اتخذ المسلمون تقويما خاصا بهم "التقويم الهجري" تحديدا في السنة الـ17 للهجرة، وكانت بداية التقويم الهجري شهر محرم وآخره شهر ذي الحجة.

نظام التقويم الهجري

ويعتمد نظام "التقويم الهجري" على الشهر القمري الذي يتمثل بالمدة الزمنية التي يستغرقها القمر في دورة كاملة حول الأرض، وتتضمن السنة الهجرية اثني عشر شهرًا، حيث تبدأ بشهر محرم وتنتهي بشهر ذو الحجة، وهذه الشهور حسب الترتيب التصاعدي للسنة هي: "محرم – صفر – ربيع أول – ربيع ثاني – جمادى أول – جمادي ثاني – رجب – شعبان – رمضان – شوال – ذو القعدة – ذو الحجة".

الاحتفال برأس السنة الهجرية

ويحتفل المسلمون بعيد رأس السنة الهجرية تقويماً للتشريعات التي أتى بها رسول الله من صلاة وحج وزكاة وصيام، حيثُ يوافق الأول من شهر محرم، ويمثِّل بداية التقويم الإسلامي أو التقويم الهجري، إذ اعتمِدَ التاريخ الهجري في سنة 17 بعد الهجرة من قبل الخليفة عمر بن الخطاب، وخصَّ شهر محرم لأنَّه يأتي بعد انتهاء موسم الحج وانصراف الناس إلى بلدانهم، وفي كل عام يختلف موعد رأس السنة الهجرية وفق التقويم الميلادي بسبب الفارق بين السنة الهجرية والسنة الميلادية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس موعد رأس السنة الهجریة 1445 السنة الهجریة الجدیدة العام الهجری شهر محرم محرم 1445

إقرأ أيضاً:

يوفنتوس يتكبد خسائر مالية فادحة

توقع نادي يوفنتوس الإيطالي لكرة القدم تسجيل خسارة أخرى في العام المالي المقبل بعدما أعلن -الجمعة- عن خسارة قدرها 199.2 مليون يورو خلال 12 شهرا حتى يونيو/حزيران الماضي، رغم أنه قال إنه سيحقق التعادل على مستوى التشغيل في السنة المالية الحالية.

وقال يوفنتوس إن إيراداته تراجعت بنسبة 22% إلى 395 مليون يورو في السنة المالية 2023-2024، بسبب حرمانه من المشاركة في مسابقات الأندية الأوروبية بعد مشاكل محاسبية.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2الفرنسي فاران لاعب ريال مدريد السابق يعتزل بعمر 31list 2 of 2شاهد ملخص فوز ميلان على إنتر في قمة الدوري الإيطاليend of list

وارتفعت الخسارة السنوية من 124 مليون يورو في العام السابق.

وكان على يوفنتوس المدرج في بورصة ميلانو، والذي تسيطر عليه عائلة أنيلي منذ قرن من الزمان، جمع حوالي 900 مليون يورو من مساهميه على مدى السنوات الخمس الماضية في 3 عمليات نقدية منفصلة لتعزيز ميزانيته.

وقالت الشركة إن العائد من المشاركة في دوري أبطال أوروبا وخفض التكاليف وراء التحسن؛ إذ "من المتوقع أن تكون التكاليف التشغيلية والتدفقات النقدية متساوية في السنة المالية 2024-2025".

وبموجب خطة عمل تمت الموافقة عليها العام الماضي، يتوقع يوفنتوس العودة إلى تحقيق صافي ربح في السنة المالية 2026-2027. وكانت آخر مرة يحقق النادي فيها ربحا في السنة المالية 2016-2017.

مقالات مشابهة

  • «إيه دي إن إتش للتموين» تعتزم إدراج أسهمها في «سوق أبوظبي»
  • طلاب طب الإسكندرية يطالبون بكشف حقيقة مصرع الطالبة سهيلة والقصاص من القتلى
  • سقطت من "الثامن".. لغز مصرع سهيلة نصر طالبة طب الإسكندرية| شاهد التفاصيل
  • أول بيان رسمي من «طب الإسكندرية» حول وفاة الطالبة «سهيلة»
  • بعد سقوطها من الطابق الثامن.. شقيقة طالبة طب الإسكندرية لـ «الأسبوع»: «أختي اتغدر بها»
  • مصرع طالبة سقطت من دار المغتربات بالإسكندرية
  • وزير الداخلية يفتتح السنة التكوينية بالمدرسة الوطنية للإدارة
  • تامر حسني يعلق على شائعة عرض ريستارت في رأس السنة
  • يوفنتوس يتكبد خسائر مالية فادحة
  • شخصيات إسلامية في بوركينا فاسو تشيد بجهود المملكة في نشر الوسطية