القدس المحتلة- حرّض أرييه كينغ نائب رئيس بلدية الاحتلال في القدس -على صفحته بموقع فيسبوك- على موظفي ومقر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) الكائن في حي الشيخ جرّاح بالمدينة، وأوصى بإخلائه ووضع نصب تذكاري للجنود الإسرائيليين القتلى في حرب غزة بدلا منه.

وقال نائب رئيس البلدية إنه خاطب بهذا الشأن وزير الأمن إيتمار بن غفير، يطالبه بالتئام جميع مؤسسات تطبيق القانون بهدف تشديد إنفاذه ضد من وصفهم بـ "المجرمين" في مقر إدارة الأمم المتحدة بالقدس "والتحرك لإجراء نقاش في الحكومة حول مستقبل مقرات هذه المنظمة العاملة داخل حدود بلدية القدس".

وعنون كينغ كتابه المؤرخ -في 11 يناير/كانون الثاني، واطلعت عليه الجزيرة نت- بـ "قنبلة موقوتة في القدس" زاعما أن الأرض التي بُني عليها مقر "أونروا" مملوكة لدولة إسرائيل وتقدر مساحتها بـ7 دونمات (الدونم يساوي ألف متر مربع).

ويربط بين العدوان على قطاع غزة ومقر "أونروا" في القدس، ويردد مزاعم بأن بعض موظفيها في القطاع شاركوا في قتل الإسرائيليين بغلاف غزة يوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول، وأن حركة حماس استغلت مقرات الوكالة.

ويعتبر كينغ الملقب بـ "عرّاب الاستيطان" وجود مقر هذه المنظمة في القدس "فشلا أمنيا من الدرجة الأولى" مدّعيا وجود بناء وإنشاءات غير حاصلة على التراخيص اللازمة من البلدية.

أنفاق

أما أخطر ما ورد في مخاطبة كينغ لوزير الأمن، قوله "من يدري أنهم (لم يحدد من) لم يحفروا أنفاقا من المقر أسفل منازل حي معالوت دفنا (الاستيطاني) أو المدرسة المجاورة للمقر؟ ومن يعرف كم عدد الأسلحة التي يتم تخزينها في المقر بعدما فعلوا ذلك في مقراتهم بالضفة الغربية وقطاع غزة؟

وتوجّه نائب رئيس البلدية إلى بن غفير متسائلا: كيف يمكن لسكان "معالوت دفنا" و"رامات أشكول" و"التلة الفرنسية" أن يشعروا بالأمان عندما يشاهدون شاحنات ومركبات وعمال "أونروا" يتجولون بحرية في أحيائهم في وقت يكشف فيه المتحدث باسم الجيش كل مساء تقريبا عن التعاون بين أونروا وحماس؟

وأوصى كينغ بإخلاء المقر وبناء موقع يعتبر بمثابة نصب تذكاري مكانه لتخليد ذكرى قتلى إسرائيل في الحرب الحالية.

وتأتي هذه الاتهامات، في وقت هاجم فيه رئيس لجنة الشؤون الخارجية والأمن بالكنيست النائب يولي إدلشتاين -الثلاثاء- أونروا واعتبر أنها تمثل حركة "حماس".

وقال إدلشتاين، وهو قيادي بارز بحزب "الليكود" الذي يقوده رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو -في تغريدة على منصة إكس- إن "الأونروا هي حماس، وحماس هي الأونروا".

ولم يصدر تعقيب فوري من الوكالة على هجوم إدلشتاين أو خطاب نائب رئيس البلدية حتى ساعة نشر هذا الخبر.

وفي أعقاب حرب عام 1948، تم تأسيس "الأونروا" بموجب قرار أممي في 8 ديسمبر/كانون الأول 1949، بهدف تقديم برامج الإغاثة المباشرة والتشغيل للاجئين الفلسطينيين، وبدأت عملياتها أول مايو/أيار 1950.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: نائب رئیس فی القدس

إقرأ أيضاً:

أونروا: نتوقع نزوح 250 ألف شخص إلى خان يونس

أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل عن "أونروا" بأنها تتوقع أن يضطر 250 ألف شخص إلى النزوح من مدينة خان يونس رغم أنه لا يوجد مكان آمن في غزة.

غارتان إسرائيليتان تستهدفان بلدتي عبسان وخزاعة شرقي مدينة خان يونس فلسطينيون يؤدون صلاة عيد الأضحى وسط أنقاض خان يونس (صور) السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح بشكل كامل

جدير بالذكر أن الجيش الإسرائيلي، أعلن سابقًا، "السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح بشكل كامل"، مؤكدا أن قواته تقوم بعمليات تمشيط واسعة بالمنطقة.

وحسب وكالة سبوتنيك، قال الجيش الإسرائيلي، في بيان له، إنه "قتل 20 مسلحا وعثر على 3 أنفاق خلال عملية السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح"، مؤكدا أن "معبر كرم أبو سالم مغلق وسيعاد فتحه عندما تسمح الظروف الأمنية بذلك".

من جهتها، أعلنت هيئة المعابر في غزة، "توقف حركة المسافرين ودخول المساعدات إلى القطاع من خلال معبري رفح وكرم أبو سالم"، مؤكدة إغلاق معبر رفح بسبب وجود الدبابات الإسرائيلية داخل المعبر.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، مهاجمة أهداف تابعة لحركة حماس شرقي مدينة رفح الفلسطينية. يأتي ذلك بعدما قرر "مجلس الحرب قرر بالإجماع استمرار العملية العسكرية في رفح للضغط على حماس لتحرير الأسرى وتحقيق أهداف الحرب، مع إرسال وفد للقاء الوسطاء في القاهرة لبحث التوصل إلى صفقة مقبولة".

وكان اللواء سيد الجابري الخبير الاستراتيجي ورئيس حزب المصري، قال إن الطرف الثاني في حرب غزة هو شعب قُهر وطُرد من أرضه ومُحتل منذ 75 عامًا، ولديه رغبة أكيدة في التحرر.

كل القرارات التي صدرت لصالح القضية الفلسطينية الطرف الآخر لا يحترمها

وأضاف "الجابري" خلال حواره مع الإعلامي الدكتور محمد الباز ببرنامج "الشاهد" المُذاع على قناة "إكسترا نيوز": "كل القرارات التي صدرت لصالح القضية الفلسطينية الطرف الآخر لا يحترمها".

وتابع: "لكي تتحرر الشعب تحتاج أن تدفع الثمن لأن مفيش حاجة هتتحرر ببلاش، في المنطقة العربية لدينا تجربة الجزائر التي ممكن أن يقتضي بها شعوب أخرى".

وأوضح أن تجربة الجزائر دفعت الثمن مليون شهيد، متابعًا: "أعتقد أن هذا هو الموجود والمترسخ اليوم في الإنسان الفلسطيني، رغم كل المآسي لكنه لديه رغبة دفينة قوية في تحرير نفسه، وهذه هي المرة هي الفرصة التاريخية للشعب الفلسطيني لتحرير نفسه والوصول إلى حل الدولتين ولكي يصل إلى ذلك يجب أن يقدم الفاتورة وتم تقديم الفاتورة بأرواح الشهداء والجرحى والأطفال والدمار البربري الذي نراه"، مؤكدًا أن الفاتورة غالية لكن يجب دفعها.

مقالات مشابهة

  • قوات الاحتلال تعتقل فلسطينياً وتهدم منزلاً بالقدس
  • 10 أعوام على إحراق الطفل أبو خضير.. تعرف على استهداف الطفولة بالقدس
  • أونروا: نتوقع نزوح 250 ألف شخص إلى خان يونس
  • الجيش الإسرائيلي يأمر بإخلاء معظم أحياء خان يونس
  • الجيش الإسرائيلي يأمر السكان بإخلاء أحياء في خان يونس ورفح
  • مسؤول إسرائيلي: عملية الشجاعية لمنع حماس من إعادة تنظيم صفوفها
  • فيديوغراف.. رزمة جديدة من الانتهاكات بالقدس خلال يونيو
  • الاحتلال يعتدى على شبان في سلوان بالقدس المحتلة
  • الاحتلال يقتحم بلدتي عناتا وسلوان بالقدس
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم بلدتي سلوان وعناتا بالقدس