زنقة 20 | الرباط

 

قدمت المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول شروط وظروف الإقامة بالأحياء الجامعية، تقريرها الثلاثاء بلجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب ، بحضور عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

المهمة الاستطلاعية المؤقتة التي شكلها مجلس النواب، كانت قد أنهت أشغالها بزيارة عدد من الأحياء الجامعية بمدن وجدة وأكادير ومراكش وفاس وبني ملال.

تقرير المهمة الإستطلاعية ، كشف عددا من الاختلالات التي تعتري الإقامات والأحياء الجامعية، ووقف على الاكتظاظ المهول الذي تعيشه غالبية هذه الأحياء الجامعية، التي تستوعب ضِعف طاقتها.

كما رصد التقرير تهالك البنية التحتية لعدد من الأحياء الجامعية، مقابل غياب شروط السلامة، ناهيك عن المشاكل المرتبطة بالتغذية، وتقادم البنايات الجامعية التي تخضع للإصلاح.

المهمة الاستطلاعية أوصت بتعزيز الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص في بناء وتدبير الأحياء الجامعية وإشراك الجماعات الترابية ، و اتخاذ إجراءات وتدابير لتأهيل الأحياء الجامعية، وكيفية تدبير وتسيير مرافق وفضاءات الأحياء الجامعية، وكيفية الاستفادة من خدماتها واستغلال فضاءاتها، وشروط الولوج والاستفادة من السكن بالأحياء الجامعية، فضلا عن نوعية الوجبات المقدمة للطالبات والطلبة، وظروف وشروط السلامة الصحية والبيئية المتوفرة بالأحياء الجامعية.

وكان عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أكد أن الحكومة شرعت في بناء أحياء جامعية جديدة لتوفير 300 ألف سرير للطلبة والطالبات، مقرا بضعف الطاقة الاستيعابية للأحياء الجامعية بالمغرب، بحيث لا تتجاوز 93 ألف سرير، مقابل مليون و250 ألف طالب وطالبة.

موضحا أن هذه الأسرة الـ93 ألف موزعة على 24 حيا جامعيا و31 مؤسسة داخلية تابعة للمؤسسات والمعاهد العليا، و17 إقامة طلابية، مشيرا إلى أن نصيب الأحياء الجامعية منها يقارب 60 ألف سرير.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

قرارات مهمة من «التعليم» بشأن امتحان الفيزياء للثانوية العامة خلال ساعات.. مبشرة للطلاب

أكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه سيتم صدور قرارات مهمة بشأن امتحان الفيزياء لطلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية خلال ساعات، وذلك بعد انتهاء اللجنة الفنية بإعداد تقريرها حول مدى مطابقة ورقة الأسئلة ونموذج الإجابة للمواصفات.

وأضاف المصدر لـ«الوطن»، أن هناك قرارات مهمة ومطمئنة لصالح طلاب الثانوية العامة بشأن الأسئلة الصعبة والمعقدة بامتحان الفيزياء، وما أثير حول صياغات غير دقيقة لبعض الأجزاء، لافتا إلى أن القرارات ستكون مبشرة لعموم الطلاب.

وكان الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أصدر توجيهاته للجنة فنية متخصصة محايدة بسرعة إعداد تقريرها حول مدى مطابقة ورقة الأسئلة ونموذج الإجابة للمواصفات والتأكد من عدم وجود أي أسئلة يشوبها خطأ أو تحتمل أكثر من إجابة في أسئلة الاختيار من متعدد.

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أن ذلك جاء ذلك في إطار الشكاوى التي تم تلقيها وتداولها حول صعوبة امتحان مادة الفيزياء بشهادة إتمام الثانوية العامة، مؤكدا أنه سيتم وضع مصلحة الطالب على رأس الأولويات ولن يضار أي طالب خلال التصحيح.

 

مقالات مشابهة

  • رئيس مدينة الشهداء يتفقد الأعمال الإنشائية بالمستشفي الجديد
  • علماء الأحياء الصينيون يكتشفون نباتا يصلح للعيش في ظروف المريخ
  • ينتظرهم مستقبل مجهول.. مديرة إعلام «الأونروا» تكشف عن ظروف أطفال غزة الكارثية (تفاصيل)
  • في ذكرى 30 يونيو.. جامعة أسيوط تستعرض إنجازاتها خلال عام
  • متحدث التعليم يوجه رسالة مهمة لطلاب الثانوية العامة بشأن امتحان الفيزياء
  • رسالة مهمة من «التعليم» لطلاب الثانوية العامة بعد امتحان الفيزياء «فيديو»
  • قرارات مهمة من «التعليم» بشأن امتحان الفيزياء للثانوية العامة خلال ساعات.. مبشرة للطلاب
  • ترقبوا | الأجهزة الأمنية تكشف عن اعترافات مهمة لشبكة التجسس الأمريكية الإسرائيلية حول استهداف القطاع الثقافي في اليمن عند الـ 7:30م
  • الأجهزة الأمنية تكشف اعترافات مهمة لشبكة التجسس حول استهداف القطاع الثقافي في اليمن
  • أشعل فيسبوك.. «الداخلية» تكشف ملابسات فيديو ترويع المواطنين في القليوبية