لجريدة عمان:
2024-07-06@17:59:08 GMT

عام آخر من الفضول العلمي المتجدد

تاريخ النشر: 17th, January 2024 GMT

لم يكن عام 2023 اعتياديًا على الإطلاق، وكيف يكون وقد سُجلت خلاله أعلى درجة حرارة في التاريخ الإنساني المكتوب كله، وهو العام الذي اطلع فيه الإنسان على أكثر الصور دقة للفضاء بفضل التقنيات المتقدمة التي يحملها تلسكوب «جيمس ويب» – والتي ستتطلعون على بعضها خلال الصفحات المقبلة - ، كما أنه العام الذي طور فيه الذكاء الاصطناعي بحق لدرجة أنه أصبح يخاطبنا، ويرسم أفكارنا مصورة، بل ويساعد أمهر الأطباء في التشخيص والكشف عن المؤشرات الأولى للأمراض.

ومع استمرار البحث العلمي، يمكن توقع أن يحمل عامنا الجديد هذا منجزات واكتشافات علمية وتقنية أكبر، خاصة فيما يتعلق بسبر أبعاد جديدة من الفضاء، والكيمياء الخضراء وإزالة الكربون من الهواء، والمواد الحيوية، والتوصل لعقارات جديدة للأمراض المستعصية وهو ما بدأنا رؤية دلائله بالفعل.

وفي هذا العدد من ملحق جريدة عمان العلمي ستدخلون معنا إلى عصر جديد، ومستقبل تقني مليئ بالدلال حيث تقلق فيه ثلاجتك على صحتك، ويقوم منزلك بضبط الإضاءة المناسبة لك لتسترخي بعد يوم عمل طويل بفضل تقنيات إنترنت الأشياء، كما تقرأون حول الأمية الجديدة والاتجاهات المتوقعة للذكاء الاصطناعي والتنافس المحموم لريادته من قبل الدول والشركات.

نبحث في العدد الثامن كذلك في أدمغتكم حول الأسباب التي قد تشتتكم أثناء قراءة موضوعاتنا المتنوعة والآليات التي تتبناها خلايانا العصبية لمواجهة «أزمة الإنتباه»، كما نستعرض تطبيقا عمانيا ذكيا جديدا يتنبأ إذا ما كنت على وشك أن تصاب بالخرف أو الزهايمر.

ونرجع بكم في هذا العدد أيضًا إلى آلاف السنين، حيث اكتشف البغداديون أول شكل للبطارية، ومن ثم نسافر بالزمن مرة أخرى لقبل ملايين السنين، حين كانت الأرض عبارة عن «كرة جليد» بالاستناد إلى معلومات جيولوجية وآثار تم الحصول عليها في سلطنة عمان، ومواضيع أخرى منوعة في الفلك والفيزياء والتقنيات والصحة وغيرها. متمنين لكم عاما مليئًا بالسلام والفضول العلمي.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

أحمد كمال يكشف سر نجاح مسلسل «كامل العدد»

كشف الفنان القدير أحمد كمال، عن سر نجاح مسلسل «كامل العدد»، وقت عرضه على إحدى القنوات الفضائية.

تصريحات أحمد كمال


وقال أحمد كمال، في لقاء خاص مع الإعلامية شيرين سليمان ببرنامج سبوت لايت، المذاع عبر قناة صدى البلد، أن مسلسل «كامل العدد»، مأخوذ عن فيلم «عالم عيال عيال»، مشيرًا إلى أن هذا النوع من الدراما ثمة عالمية موجودة في أكثر من عمل فني من زمان جدًا.

 

وأوضح أحمد كمال، أن مسلسل «كامل العدد»، هو عمل اجتماعي يتضمن كوميديا خفيفة، مشيدًا بـ رنا أبو الريش، ويسر طاهر مؤلفي المسلسل، لافتًا إلى أنهما صغيرات بالسن في بداية الثلاثينات، قائلًا: «شاطرين جدًا وعندهم قدرة على توفير عالم مصري وأجواء مصرية جدًا، والشخصيات مرسومة بشكل جميل فيه عمق وكل شخصية واخدة حقها، وفي نفس الوقت في خفة دم لطيفة جدًا، وطبعًا مشاعر العائلة المتماسكة اللي إحنا مفتقدنها دلوقتي».


أحمد كمال يكشف سر نجاح كامل العدد


ويعتبر سر نجاح مسلسل «كامل العدد»، أننا قدمنا عائلة متماسكة رغم كل التناقضات والاختلافات تعرف كيف تدافع عن بعضها البعض، على الرغم من كثرة الآباء والأمهات في العائلة نفسها.

أحداث كامل العدد 


 وتدور أحداث مسلسل كامل العدد 2 في إطار اجتماعي لايت مع تطور الأحداث الجديدة التي يواجهها الزوجان ليلى تيمور "دينا الشربيني" وأحمد مختار "شريف سلامة"، وتظهر مشاكل جديدة خاصة بأبنائهما وحياتهما الزوجية، استكمالًا لما دار في أحداث الجزء الأول الذي تم عرضه في الموسم  الرمضاني  الماضي 2023.

 

أبطال مسلسل كامل العدد +1

 

مسلسل كامل العدد +1 بطولة دينا الشربيني، شريف سلامة، إسعاد يونس، صدقي ضخر، جيهان الشماشرجي، ميمي جمال، أحمد كمال، أحمد جمال سعيد، عمرو جمال، ألفت إمام، سمر علام، تميم عبده، ميران عبد الوارث، جاسيكا حسام الدين، حمزة دياب، سيليا محمد سعد، مالك عماد ويوسف ويونس باسم وتأليف رنا أبو الريش ويسر طاهر وإخراج خالد الحلفاوى.

مقالات مشابهة

  • أحمد كمال يكشف سر نجاح مسلسل «كامل العدد»
  • ميريام فارس ترفع شعار كامل العدد بحفلها في المغرب
  • عضو شعبة الاستثمار العقاري: المدن الساحلية تجذب المستثمرين بفضل البنية التحتية
  • عمومية النادي العلمي تزكي مجلس الإدارة الجديد لدورته المقبلة لمدة عامين مقبلين
  • السلطات الإسبانية تعلن توقيف داعشيين بفضل الإستعلامات المغربية
  • حرية الإنسان بين هداية الرحمن وضلالة الشيطان.. في فهم سر الوجود
  • الأرجنتين تتأهل إلى نصف نهائي كوبا أميركا بفضل ركلات الحظ
  • التعليم العالي.. تخفيض أعداد طلاب شعبة العلمي في الكليات النظرية
  • الذهب يرتفع 0.3 % بفضل بيانات ضعيفة زادت توقعات خفض الفائدة
  • حظك اليوم برج الأسد الخميس 4-7-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي