انطلقت في العاصمة الأوغندية كامبالا صباح اليوم، أعمال اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز التحضيري للقمة التاسعة عشرة للحركة، المقرر عقدها يومي ١٩ و٢٠ كانون الثاني الجاري، بمشاركة وفد ليبي يرأسه الطاهر الباعور، المكلف بتسيير أعمال وزارة الخارجية والتعاون الدولي بحكومة الوحدة الوطنية.

وينظر الاجتماع الوزاري في المستجدات على الساحة الدولية، وفي مقدمتها التطورات الخطيرة للأوضاع في الاراضي الفلسطينية، إلى جانب المسائل السياسية والاقتصادية ذات الاهتمام المشترك للدول الاعضاء في الحركة.

كما تعكف الوفود المشاركة على صياغة الوثيقة الختامية للقمة واعلان كامبالا السياسي واللتان ستتضمنان مواقف الحركة إزاء مختلف القضايا والتحديات.

يشار إلى أن حركة عدم الانحياز تضم حاليا ١٢١ دولة، وكانت قد عقدت مؤتمرها الأول في بلغراد عام ١٩٦١ وأنشأت استنادا لمبادئ باندونغ لعام ١٩٥٥، التي تؤكد على مبادئ السيادة والمساواة بين الدول وعدم التدخل في الشؤون الداخلية ورفض استخدام القوة او التهديد بها في العلاقات الدولية.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الطاهر الباعور حركة عدم الإنحياز كامبالا

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يشارك في مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد

شارك الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة، اليوم الثلاثاء، في مراسم تنصيب الرئيس الجديد للجمهورية الإسلامية الإيرانية مسعود بزشكيان، والتي أقيمت في مقر البرلمان بالعاصمة طهران.

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، بأن الرئيس "بزشكيان" استقبل الوزير عبد العاطي على هامش مراسم التنصيب، حيث قدم التهنئة للجانب الإيراني بمناسبة إنجاز الانتخابات الرئاسية الإيرانية، مشيراً إلى حرص مصر على المشاركة على مستوى وزير الخارجية تقديراً لهذا الاستحقاق الهام، ومتابعة الحوار حول مسار العلاقات الثنائية حتى تصل إلى مستواها الطبيعي الذى يضمن تحقيق مصالح الشعبين والبلدين.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني السيد علي باقري كني حرص أيضاً على استقبال السيد وزير الخارجية والهجرة على هامش مراسم تنصيب الرئيس الجديد، حيث أتيحت الفرصة للوزير عبد العاطي لتقديم التهنئة لنظيره الإيراني. وكذا مناقشة عدد من الملفات المرتبطة بالعلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يشارك في مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد
  • أفغانستان تتبرّأ من بعثاتها الدبلوماسية في 14 دولة
  • "الدولة" يشارك بحلقة إقليمية لـ"القيادات البرلمانية" في مصر
  • مصادر تكشف الشروط الأربعة التي أضافها نتنياهو خلال اجتماع روما
  • «الباعور» يصل إيران لحضور تنصيب «بزشكيان»
  • محافظ القليوبية يشارك في اجتماع مجلس جامعة بنها
  • بعد فرض عقوبات عليه.. ماذا تعرف عن تحالف نهر الكونغو؟
  • الإمارات تشارك بمنتدى الشباب المسلم لدول «بريكس» في قازان
  • الإمارات تشارك بمنتدى الشباب المسلم لدول أعضاء «بريكس» في قازان
  • برئاسة نقيب المهندسين.. وفد النقابة يشارك في اجتماعات اتحاد العرب بدمشق