صحيفة اليوم:
2024-07-01@19:19:27 GMT

إنهاء معاناة رضيع من انسداد المريء ببريدة

تاريخ النشر: 17th, January 2024 GMT

إنهاء معاناة رضيع من انسداد المريء ببريدة

تمكّن أطباء الجراحة في مستشفى الولادة والأطفال ببريدة أحد مكونات تجمع القصيم الصحي من إجراء تدخل طبي ناجح لطفل حديث الولادة منهياً بذلك معاناة الرضيع من انسداد واسع المسافة بين طرفي المريء.تشخيص وعلاج الرضيعوأفاد التجمع أن المستشفى أجرى فحوصات طبية للرضيع بشكل إسعافي ليتم اكتشاف وجود مسافة بعيدة بين طرفي المري فتم إجراء تدخل جراحي تمثل بعمل إغلاق ناسور رغامي مرئي مع عمل فغر للمعدة للتغذية.


ولفت إلى أنه بعد حوالي 4 أشهر تم إجراء جراحة للرضيع لتوصيل المري بواسطة استشاري جراحة أطفال من المستشفى العسكري بالرياض، والذي استغرق 4 ساعات تم فيه توصيل طرفي المري بصعوبة كبيرة.
أخبار متعلقة أخصائي نفسي لـ"اليوم": الإجازة فرصة ذهبية لبناء الثقة بين الآباء والأبناءالعلاج الطبيعي يُنهي معاناة فتاة عشرينية مع الكرسي المتحركجوتيريش يأمل في تبادل مزيد من الأسرى بين روسيا وأوكرانياوأكد أن حالة الرضيع تحسنت بعد الجراحة وبدأت مرحلة العلاج والتغذية عبر أنبوب المعدة، وعند إجراء صورة بالصبغة للمريء تبين وجود تسريب من المفاغرة فتم اللجوء إلى العلاج بطرق محافظة أخرى لإغلاق التسريب بعد 10 أيام.تدخل جراحي ثانوأوضح أنه بعد شهرين تم التدخل الطبي الثاني وإجراء عملية توسيع للمريء بالمنظار، أعقبها البدء بتغذية الرضيع عبر الفم دون وجود أي مشاكل أو اختلاطات أو مضاعفات، إلى أن تحسنت حالته بشكل ملحوظ وغادر المستشفى برفقه ذويه وهو بصحة جيدة.
جدير بالذكر أن عدد المواليد في مستشفى الولادة والأطفال ببريدة خلال العام المنصرم 2023م بلغ بعدد 8366 مولوداً من إجمالي المواليد الذين استقبلتهم مستشفيات تجمع القصيم الصحي البالغ عددهم 16681 مولودا.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم القصيم مستشفى الولادة والأطفال ببريدة تجمع القصيم الصحي معاناة رضيع

إقرأ أيضاً:

مالا تعرفيه عن تغيرات الغدة الدرقية بعد الولادة

فرط نشاط الغدة الدرقية، يمكن أن يسبب أعراض مثل سرعة ضربات القلب، وفقدان الوزن، والقلق، والحالات الشديدة قد تؤدي إلى مضاعفات مثل تسمم الحمل والولادة المبكرة.

أما قصور الغدة الدرقية، ويمكن أن يؤدي إلى التعب وزيادة الوزن والاكتئاب، وإنه أمر بالغ الأهمية لنمو دماغ الجنين، ويمكن أن يؤدي قصور الغدة الدرقية غير المعالج إلى إعاقات ذهنية لدى الطفل.

تغيرات الغدة الدرقية بعد الولادة

تتميز فترة ما بعد الولادة بتقلبات هرمونية كبيرة حيث يتكيف الجسم بعد الولادة، وتشمل تغييرات الغدة الدرقية ما يلي:

1. التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة: وهو التهاب يصيب الغدة الدرقية ويحدث عند نحو 5-10% من النساء خلال السنة الأولى بعد الولادة يمكن أن يؤدي إلى فرط نشاط الغدة الدرقية، يليه قصور الغدة الدرقية، وغالبًا ما يعود إلى الوظيفة الطبيعية بعد مرور بعض الوقت.

2. تغيرات في جهاز المناعة: يؤدي الحمل إلى تثبيط جهاز المناعة لتحمل الجنين، وبعد الولادة، ينشط جهاز المناعة من جديد، ويمكن أن تؤدي عملية إعادة التنشيط هذه في بعض الأحيان إلى أمراض الغدة الدرقية المناعية الذاتية.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: مستشفى الولادة الجديد إضافة نوعية لنظام الرعاية الصحية في البلاد
  • حكومة الاحتلال: نتنياهو طلب إجراء فحص فوري حول هوية الأسرى المفرج عنهم
  • صحة القليوبية: إجراء المسح الميداني بالريف للقضاء على البلهارسيا والطفيليات المعوية
  • حسناء سيف الدين تدخل المستشفى بسبب "حرب نفسية".. صور
  • في ظاهرة نادرة ..ثعبان يلد 14 صغيرًا دون تزاوج (فيديو)
  • تأثير تغيرات الغدة الدرقية على الصحة بعد الولادة
  • مالا تعرفيه عن تغيرات الغدة الدرقية بعد الولادة
  • مختصر قصة (طرفي النزاع)
  • القبض على طرفي مشاجرة في الإسكندرية
  • ما لا تعرفه عن عملية بضع العضل بالمنظار الفموي