ذكرت شركات السياحة التابعة للاتحاد المصري للغرف السياحية، أنّ اللجنة الفنية للحج التابعة لوزارة السياحة، اجتمعت مع ممثلي الغرفة لبحث آخر المستجدات فيما يخص رحلات العمرة خلال الفترة المقبلة، لافتة إلى أنّ الاجتماع جاء بعد تلقي الغرفة شكاوى من أعداد كبيرة من المواطنين بتعرضهم لحالات نصب خلال سعيهم للسفر لأداء العمرة، الذين أكدوا أنّ النصب تم من وسطاء وجهات غير معروف هويتها.

وتابعت الغرفة بحسب بيان عنها، أنّها تلقت شكاوى من عدد من شركات السياحة حول التأثير السلبي الكبير على نشاطهم وسمعتهم بسبب سياسة حرق أسعار برامج والعروض الوهمية من قبل السماسرة والكائنات غير الشرعية التي تنظم رحلات عمرة خارج منظومة البوابة المصرية للعمرة، بالمخالفة للقانون المنشئ للبوابة.

وأشارت الغرفة إلى أنّ الاجتماع شهد الاتفاق على المطالبة بإجراءات رادعة في المطارات المصرية وتشديد الرقابة بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية لحماية المواطن من الكيانات الوهمية والوسطاء.

كما شهد الاجتماع مناقشة فكرة طرح باقات الفترة القادمة من رحلات العمرة خاصة عمرة رمضان التي تواجه مشاكل كبيرة في رحلات الطيران خاصة ما يتعلق بالطاقة الاستيعابية للمطارات والطائرات.

واضافت الغرفة أنّ الاجتماع شهد المطالبة بدراسة وضع خطة لحماية حقوق المعتمرين المسافرين ببرامج منتظمة من خلال شركات السياحة المرخص لها، ودراسة الطاقة الاستيعابية مع شركات الطيران حتى لا يحدث تكدس في المطارات سواء في السفر أو العودة، ومطالبة شركات السياحة بإخطار الغرفة بأعداد معتمريها في موسم الذروة خاصة لشهري شعبان ورمضان لمطابقتها مع الطاقة الاستيعابية للطيران.

تأشيرة الزيارة ببوابة العمرة المصرية

وأوضحت غرفة شركات السياحة، أنّ الاجتماع شهد دراسة وضع تأشيرة الزيارة الشخصية التي يتم السفر بها حاليا عن طريق البوابة المصرية للعمرة بمجرد الحصول على باركود البوابة فقط، وجرى الاتفاق على تفعيل سفر هذا النوع من التأشيرات ببرامج كاملة مع شركات السياحة، فالعمرة من خلال البوابة لا تعني فقط الحصول على الباركود، وإنّما أيضا السفر من خلال برامج تتم مراقبة تنفيذها من قبل وزارة السياحة والآثار للحفاظ على حقوق المعتمرين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أداء العمرة الأجهزة الأمنية الطاقة الاستيعابية اللجنة الفنية المطارات المصرية تشديد الرقابة رحلات الطيران رحلات العمرة رحلات عمرة شرکات السیاحة

إقرأ أيضاً:

"دبي لتنظيم الأصول الافتراضية": الإمارات أسست نظاماً مالياً آمناً لمواجهة التهديدات

أكدت الدكتورة عائشة بنت لوتاه، مساعد نائب الرئيس لشؤون التراخيص والإشراف والضمان في سلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية، أن إنجازات دولة الإمارات في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، تعد شهادة على التزامها بأجندة مجموعة العمل المالي "فاتف"، وبالتزاماتها الدولية الأوسع.

قالت الدكتورة عائشة بنت لوتاه، على هامش الاجتماع السنوي لمجموعة آسيا والمحيط الهادئ لمكافحة غسل الأموال، الذي يعقد في العاصمة أبوظبي، إنه "من خلال العمل والتعاون مع مجموعة العمل الآسيوية، أسسنا نظاماً مالياً أكثر أماناً ومرونة، قادراً على مواجهة التهديدات التي تشكلها الجهات الفاعلة غير المشروعة، بينما نواصل تعزيز الابتكار والنمو المستدام".

نقاشات حاسمة 

وأكدت أهمية انعقاد الاجتماع السنوي لمجموعة آسيا والمحيط الهادئ لمكافحة غسل الأموال في أبوظبي لأول مرة في المنطقة، لافتة إلى أن النقاشات التي جرت على هامش الاجتماع حاسمة للجهود العالمية في تعزيز نزاهة المالية، والأمن، والشفافية.
وأشارت إلى أن وتيرة الابتكار المالي السريعة، والعولمة، والتقدم التكنولوجي جلبت فرصاً هائلة للقطاع المالي، لكنها أيضاً قدمت تحديات في صناعة الأصول المالية والافتراضية.
وأكدت عائشة بنت لوتاه أن النجاح الجماعي في مكافحة غسل الأموال، وتمويل الإرهاب، والأشكال الأخرى من الجرائم المالية تعتمد على التعاون، ومشاركة المعلومات، والقدرة على التكيف مع المخاطر الجديدة كلما ظهرت، بينما تعمل الجلسات الفنية كمنصة للحوار، ولتبادل أفضل الممارسات، ولتعزيز قدرتنا الجماعية على مكافحة هذه الجرائم.

مقالات مشابهة

  • بعد انطلاق الموسم.. تعرف على ضوابط العمرة
  • هل أصدرت مصر قراراً بتحصيل قيمة برامج رحلات العمرة بالدولار؟
  • حقيقة إصدار قرار بتحصيل قيمة برامج رحلات العمرة بالدولار
  • الحكومة تكشف حقيقة تحصيل قيمة رحلات العمرة بالدولار
  • الحكومة تنفي إصدار قرار بتحصيل قيمة برامج رحلات العمرة بالدولار
  • الحكومة: لا صحة لتحصيل قيمة برامج رحلات العمرة بالدولار
  • "دبي لتنظيم الأصول الافتراضية": الإمارات أسست نظاماً مالياً آمناً لمواجهة التهديدات
  • هل يسمح لحاملي تأشيرة الزيارة بأداء العمرة 2024؟.. السياحة تُجيب
  • الغرف السياحية: جميع رحلات العمرة في شهري سبتمبر وأكتوبر منقولة جوا
  • الأهلي يختتم مرانه اليوم لمواجهة الزمالك في السوبر الأفريقي