فقدت الموسيقى العربية برحيل المايسترو عبد الحميد عبد الغفار ركنًا هامًا ومؤثرًا منها، حيث أثرى مكتبة الموسيقى العربية بعدد من المعزوفات ذات البصمة الذهبية التي لن تنسى، وكان قائدًا بارعًا لأكبر فرق الأوركسترا  المحلية والعربية.

بداية حياة الموسيقار عبد الحميد عبد الغفار الموسيقية

جاء الموسيقار عبد الحمدي عبد الغفار من الجيل الذهبي للموسيقى، حيث بدأ حياته الفنية بعد تخرجه من معهد الاتحاد الموسيقي 1956، بالتحاقه بفرقة الموسيقى العربية منذ نشأتها  بقيادة المايسترو الكبير عبد الحليم نويرة، وشارك في الفرقة الماسية الشهيرة كعازف لآلة الناي والتي تولى قيادتها بعد رحيل الموسيقار أحمد فؤاد حسن.

لمعت موسيقاه في أضواء المدينة وليالي التليفزيون

كوّن أوركسترا “ليالي” والتي كان لها دور موسيقي مهم ولامع في قيادة حفلات أضواء المدينة وليالي التلفزيون، التي كانت لها دور كبير في ترسيخ صورته اللموسيقية لدى رواد الحفل، وقام بقيادة أوركسترا الفرقة القومية للفنون الشعبية. 

الموسيقى التصويرية لـ عبد الحميد عبد الغفار سينمائيًا ودراميًا ومسرحيًا

وانضم لمجال الموسيقى التصويرية من خلال عدد من الأعمال السينمائية أهمها" دائرة المت، الاونطجية، اقتل مراتي ولك تحياتي، الدلالة"، ومسلسل سعد اليتيم، بجانب الموسيقى الخاصة بمسرحية “الواد سيد الشغال”

وعلى المستوى العربي شارك المايسترو الراحل عبد الحميد عبد الغفار في القيادة الموسيقية لمهرجان الأغنية الخليجية ومهرجان الأغنية العربية على مدار 3 سنوات، وشارك كبار نجوم الغناء المصري والعربي منهم “راغب علامة وكاظم الساهر ونانسي عجرم”، وكلفته دار الاوبرا بقيادة فرقة أوبرا إسكندرية للموسيقى والغناء العربي منذ 2011 وحتى الآن.

 

رحيل الموسيقار عبد الحميد عبد الغفار

رحل عبد الحميد عبد الغفار في الساعات الأاولى من صباح اليوم، وتُشيع جنازته بعد صلاة ظهر اليوم من مسجد الحصري بمدينة 6 أكتوبر.

رحيل عبد الحميد عبد الغفار ..وداع مؤثر لنجوم الفن 

حرص عدد كبير من نجوم الفن على نعيه والدعاء له بالرحمة والمغفرة ، على رأسهم د. خالد داغر رئيس دار الأوبرا المصرية، قائلًا:"إن الراحل أحد قامات الموسيقى ومن أبرز عازفي آلة الناي وقادة الأوركسترا في مصر والوطن العربي، وأضاف أنه ساهم فى إثراء الحياة الموسيقية، كما أنه نجح فى اكتشاف وصقل العديد من النجوم المميزين، وقدم العزاء لأسرته وأصدقائه داعيا الله أن يتغمد الفقيد برحمته.

 

 الفنانة نادية مصطفى، قائلة :" البقاء والدوام لله إنا لله وإنا إليه راجعون، أُنعى نفسي ونقابة المهن الموسيقية نقيبًا وأعضاء مجلس الإدارة رحيل الغالي المحترم الاستاذ المايسترو عبد الحميد عبد الغفار ..  أسأل الله أن يرحمه ويسكنه فسيح جناته وخالص العزاء لأسرته الكريمة ولكل الزملاء والاخوة الموسيقيين".

 

ونقيب الموسيقيين الفنان مصطفى كامل، قائلأ:" إنا لله وإنا إليه راجعون تنعى الأسرة الموسيقية رجلان من قامات الموسيقية العربية المايسترو عبد الحميد عبد الغفار والموسيقار جلال فودة"

 

 

والفنانة ريهام عبد الحكيم، قائلة:" البقاء والدوام لله.. المايسترو عبد الحمدي عبد الغفار في ذمة الله ..إنسان خلوق ومحترم وآخر لقاء يسسنا كان لتكريمنا بمهرجان القلعة وكعادته بشوش الابتسامة لاتفارق وجهه ربنا يرحمه ويغفرله ويسكنه فسيح جناته 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الموسيقار عبد الحميد عبد الغفار وفاة عبد الحميد عبد الغفار رحيل عبد الحميد عبد الغفار عبد الحمید عبد الغفار المایسترو عبد الموسیقار عبد

إقرأ أيضاً:

مسرح المدينة يحيي اللقاءات الثقافية بعد الحرب: الموسيقى تولّد الأمل

كتبت فيفيان حداد في" الشرق الاوسط": يشهد "مسرح المدينة" في قلب بيروت، نشاطات مختلفة تصبّ في خانة إحياء اللقاءات الثقافية بعد الحرب. ويأتي حفل "التناغم في الوحدة والتضامن" لفرقة الموسيقى العربية لبرنامج زكي ناصيف في "الجامعة الأميركية" من بينها. وهو يُقام يوم 29 كانون الأول الحالي، بقيادة المايسترو فادي يعقوب، ويتضمَّن أغنيات وطنية وأناشيد خاصة بعيد الميلاد.

يوضح مدير برنامج زكي ناصيف في "الجامعة الأميركية"، الدكتور نبيل ناصيف، لـ"الشرق الأوسط"، أنّ الحفل يهدف إلى إرساء الوحدة بين اللبنانيين، والموسيقى تُسهم في تعزيزها. ويتابع: "الوحدة والتناغم يحضران بشكل ملحوظ. فالفرق الموسيقية والمُنشدة المُشاركة تطوّعت لإحيائه من جميع المناطق. لمسنا هذه الروح أيضاً من خلال مسابقة سنوية لفرق كورال المدارس، فلاحظنا تماسكها وحبّها الكبير لإعادة إحياء موسيقى زكي ناصيف. أجيال الشباب تملك علاقة وطيدة بوطنها وجذوره، عكس ما يعتقده البعض". يمثّل الحفل لحظات يلتقي خلالها الناس مع الفرح. يُعلّق ناصيف: "لا نقيمه من باب انتهاء الحرب، وإنما ليكون دعوة من أجل غدٍ مفعم بالأمل. فالحياة تستمرّ؛ ومع قدرات شبابنا على العطاء نستطيع إحداث الفرق". يتألّف البرنامج من 3 أقسام تتوزّع على أغنيات روحانية، وأخرى وطنية، وترانيم ميلادية. في القسم الأول، ينشد كورال برنامج زكي ناصيف في "الجامعة الأميركية" تراتيل روحانية مثل "يا ربّ الأكوان"، و"إليك الورد يا مريم"، وغيرهما.

وفي فقرة الأغنيات الوطنية، سيمضي الحضور لحظات مع الموسيقى والأصالة، فتُقدّم الفرقة مجموعة أعمال لزكي ناصيف وزياد بطرس والرحابنة. يشرح ناصيف: "في هذا القسم، سنستمع إلى أغنيات وطنية مشهورة يردّدها اللبنانيون؛ من بينها (وحياة اللي راحوا)، و(حكيلي عن بلدي)، و(اشتقنا كتير يا بلدنا)، و(غابت شمس الحق)، و(مهما يتجرّح بلدنا). اللبنانيون يستلهمون الأمل والقوة منها. فهي تعني لهم كثيراً، لا سيما أنّ بعضها يتسّم بالموسيقى والكلام الحماسيَيْن".
يُنظَّم الحفل بأقل تكلفة ممكنة، كما يذكر ناصيف: "لم نستعن بفنانين لتقديم وصلات غنائية فردية من نوع (السولو)، فهي تتطلّب ميزانيات مالية أكبر لسنا بوارد تكبّدها اليوم. وبتعاوننا مع (مسرح المدينة)، استطعنا إقامته بأقل تكلفة. ما نقوم به يشكّل جسر تواصل بين اللبنانيين والفنون الثقافية، وأعدّه جرعة حبّ تنبع من القلب بعد صمت مطبق فرضته الحرب". تتألّف الأوركسترا المُشاركة من طلاب الدراسات الموسيقية في "الجامعة الأميركية"، وينتمي المنشدون في فريق الكورال إلى "مجتمع الجامعة الأميركية في بيروت"؛ من بينهم أساتذة وطلاب وموظفون، إضافة إلى أصدقاء تربطهم علاقة وثيقة مع هذا الصرح التعليمي العريق.

أشرفت على تدريب فريق الكورال منال بو ملهب. ويحضر على المسرح نحو 30 شخصاً، في حين تتألّف الفرقة الموسيقية من نحو 20 عازفاً بقيادة المايسترو فادي يعقوب.

يعلّق الدكتور نبيل ناصيف: "من شأن هذا النوع من المبادرات الفنّية إحياء مبدأ الوحدة والتضامن بين اللبنانيين. معاً نستطيع ترجمة هذا التضامن الذي نرجوه. نتمنّى أن يبقى لبنان نبع المحبة لأهله، فيجمعهم دائماً تحت راية الوحدة والأمل. ما نقدّمه في حفل (التناغم في الوحدة والتضامن) هو لإرساء معاني الاتحاد من خلال الموسيقى والفنون".
ثم يستعيد ذكرى البصمة الفنية التي تركها الراحل زكي ناصيف، فيختم: "اكتشف مدى حبّ اللبنانيين للغناء والفنّ من خلال عاداتهم وتقاليدهم. تأكد من ذلك في مشهدية (الدلعونا) و(دبكة العونة)، وغيرهما من عناصر الفلكلور اللبناني، وارتكازها على لقاءات بين المجموعات بعيداً عن الفردية. متفائل جداً بجيل الشباب الذي يركن إلى الثقافة الرقمية ليطوّر فكره الفنّي. صحيح أنّ للعالم الافتراضي آثاره السلبية في المجتمعات، لكنه نجح في تقريب الناس مختصراً الوقت والمسافات".    
 

مقالات مشابهة

  • ضوابط رقابية جديدة لتسويق العقارات داخل الكويت وخارجها
  • مي عبد الحميد تكشف عن الفئات المستحقة لوحدات الإسكان سكن كل المصريين
  • خلفاء إبراهيم وحسام حسن في الكرة النسائية.. حكاية توأم يتطلعان للعالمية في الساحرة المستديرة
  • ختام مهرجان الأنشطة للتشكيلات الموسيقية بجامعة بني سويف
  • 3 تغييرات في تشكيل الأهلي لمباراة شباب بلوزداد و رمضان يطلب رحيل اللاعب المثير للمشاكل| عاجل
  • مسرح المدينة يحيي اللقاءات الثقافية بعد الحرب: الموسيقى تولّد الأمل
  • بروتوكول تعاون بين الأكاديمية العربية والنقل البحري ونقابة تجاريين القاهرة
  • الموسيقار حسن أش أش يخضع لعملية جراحية خطيرة   
  • وهابيات تتواصل بمعهد الموسيقى العربية
  • حملة ميدانية لوحدة الحرس البلدي بسوق الوحدة العربية في بنغازي