صعود أصحاب الثقة والولاء سبب هزيمة الجيوش (3 – 10)
تاريخ النشر: 17th, January 2024 GMT
صديق الزيلعي
ركز المقال الأول على الأولوية القصوى لإيقاف الحرب ومعالجة مسبباتها، ودور وحدة المدنيين في انجاز ذلك. أما المقال الثاني فجوهره يستند على ان الجيوش عندما تنحرف عن مهامها الأساسية وتستولي على الحكم، تتحول الي أداة قمع وفساد وخراب. وهذا ما علمتنا دروس التاريخ القديم والحديث. هذا المقال يناقش كيف تتدهور قدرات الجيوش عندما يؤدي التدخل السياسي لأن يصعد اصحاب الولاء على حساب أصحاب الخبرة، فتتعرض للهزائم المرة في ميادين المعارك.
أداء الجيش السوداني في هذا الحرب خير مثال على أزمة الجيوش الناتجة عن الأنظمة العسكرية، التي تحكم باسم الجيش، ولكنها بؤرة دماره. فالاسلامويين الذين انفردوا بحكم السودان لثلاثة عقود من الزمن أوصلوا الجيش الي هذه الحالة المزرية، رغم الادعاء الكاذب بدعم الجيش. هم من قاموا بفصل الالاف من خيرة الضباط السودانيين، وأكثرهم كفاءة وتشهد بكفاءتهم البلدان الخليجية التي ساهموا في تطوير جيوشها، بالإضافة للبلدان الافريقية المجاورة. وقام الاسلامويين بترقية اعوانهم وخريجي الدفعة 40 والفنيين ليتسلموا أهم المواقع في الجيش. واهملوا تنمية قدرات الجيش وتحولوا للاستثمارات والتجارة، التي لم يستفيد منها الا كبار الضباط. والاغرب من الخيال ان عدد اللواءات والفرقاء في الجيش السوداني مقارنة بحجم الجيش الكلي اضعاف من يحملون نفس الرتب في الجيش الأمريكي أو الصيني أو المصري، رغم الفارق الهائل في عدد الجنود. وينطبق على الجيش السوداني تماما صفة انه صاحب رأس عملاق وبأرجل كسيحة. وهذا التضخم، غير المسبوق، في الرتب العليا مقصود خلق أوضاع وظيفية مريحة ومجزية لأعضاء التنظيم. جيش مشغول بالبزنس والتنافس المحموم على الوظائف السيادية، ذات المخصصات المفتوحة، لا يمكنه ان يكسب حربا. لذلك قام البشير باستئجار بندقية الجنجويد لمحاربة حركات دارفور المسلحة. ثم لحمايته شخصيا.
هذا الوضع المفزع ليس خاصا بنا، وانما هو من اهم سمات كل الأنظمة العسكرية، التي تنشئ أجهزة امن ومخابرات قوية، ولكنها تفشل في انشاء جيش مقاتل. وسأقدم بعض الامثلة لتوضيح الفكرة أكثر.
وكان اغلب الضابط في الجيش المصري، بعد انقلاب 1952، هم اهل الثقة والولاء لا الكفاءة. وكمثال عبد الحكيم عامر قفز بالزانة من ضابط صغير الى رتبة مشير، وقس على ذلك بقية القادة، في جيش في حالة حرب مع عدو قوي. وعند اقتراب حرب 1967، اضطر عبد الحكيم عامر وشمس بدران الى تغيير ضباط الثقة، وعينوا بدلا عنهم ضباطا آخرين لهم دراية بالقتال، لكن ذلك جاء متأخرا، قبل أسبوع من اندلاع الحرب. والقوات البرية تم اعدادها من قادة آخرين. وكان الوقت ضيقا لهم ولا يعرفون قواتهم وضباطهم. والنتيجة، دمرت إسرائيل سلاح الجو المصري في ساعات. وقرر عبد الحكيم عامر الانسحاب اما الغزو البري في سيناء، بل كان القرار مستعجلا وأعلن بطريقة هستيرية. وكانت قوات الفرقة السابعة مشاة ما تزال متماسكة وقادرة على الدفاع عن مواقعها. ولكن عبد الحكيم عامر طلب من محمد فوزي الانسحاب الي غرب السويس خلال عشرين دقيقة.
تعرض الجيش الصومالي للدمار خلال السنوات الطويلة لدكتاتورية سياد بري العسكرية. وتجسدت قمة المأساة في عجز الجيش عن حماية مقرات الحكومة. وكلفت قوات بعثة الاتحاد الافريقي في الصومال لحماية تلك المقار الحكومية. والمثير للشفقة هروب الجيش امام حركة السباب الصومالية.
استحدث نظام القذافي العسكري فرق عسكرية جديدة عرفت بالكتائب الأمنية وهي فرق عسكرية خاصة لحماية العقيد، جنودها من أبناء قبيلته وبعض القبائل المتحالفة مع قبيلة القذاذفة. قادتها من أبناء العقيدة وبعض اقرباه. في الوقت نفسه أهمل شأن الجيش بتسمياته المختلفة. بينما بذل عناية كبيرة بالكتائب الأمنية تدريبا وتسليحا ومزايا مادية. ولم يصمد الجيش الليبي وتبخرت الكتائب، ووصلت ليبيا الى ما وصلت اليه.
قامت الولايات المتحدة بعد غزو العراق في 2003، بتصفية الجيش لأنه بعثي. وكونت جيش من العناصر التي أيدت النظام العسكري الذي فرضته أمريكا. وتنصلت من التزامها بتدريبه، ولجأوا لتجنيد الفصائل والمليشيات العسكرية الجاهزة. أدت تصرفات تلك الميليشيات لتعزيز روح التخندق الاثنى وتعميق الانقسام الطائفي. فشل الجيش الجديد في انجاز مهامه. وكانت أكثر اللحظات تعبيرا عن الفشل هي منظر انسحابه المذل من الموصل. والغريب انه انهزم امام الدولة الإسلامية وصارت مدن العراق تتهاوي تباعا بدون ان تجد أي مقاومة. والمذل حقا ان قادته هربوا الى كردستان طلبا للحماية.
الخلاصة ان الأنظمة العسكرية الشمولية تنشأ قوات خاصة لحمايتها أفضل تسليحا من الجيش الرسمي مثل الفرقة الرابعة في سوريا، الحرس الجمهوري في العراق، الكتائب الأمنية في ليبيا.
siddigelzailaee@gmail.com
المصدر: سودانايل
كلمات دلالية: الأنظمة العسکریة فی الجیش
إقرأ أيضاً:
الأمة وأهداف قوى الهيمنة والاستعمار
في وطننا العربي الكبير كان هناك نوعان من الأنظمة، (أنظمة جمهورية) تحررت شعوبها من براثن الاستعمار والقهر الاجتماعي وسيطرة الأنظمة الرجعية والإقطاع، وهناك نوع آخر من الأنظمة هي (الأنظمة الملكية) التي قامت برعايتها قوى الاستعمار، وقد مُنحت هذه الأنظمة لنفسها حق الوصايا المطلقة على شعوبها، ومنحت نفسها حق تطويع شعوبها وتحويلهم إلى أتباع لدرجة ان هناك أنظمة ملكية صادرت هوية مواطنيها وحقهم في الانتماء الوطني وأطلقت على وطن بكل ما فيه من قدرات بشرية وإمكانيات مادية ومعنوية مسمى يكرس هيمنة الأسرة الحاكمة نموذج (السعودية) التي اسمها يخلد (أسرة آل سعود) وكأن البلاد ملكية خاصة لهذه الأسرة وأن لا وجود للشعب ولا هوية له..
في ذات السياق نرى أنظمة ملكية أخرى يقف فيها الجنرالات وقادة الجيش والأمن والوزراء محني الهامات أمام أطفال ونساء الأسرة المالكة التي تفرض قدسيتها على الشعب مع أن هناك علماء وقادة عظاماً ومفكرين وفلاسفة ينتمون للشعب يجدون أنفسهم مجبرين على (الركوع والانحناء) أمام الملك وأفراد الأسرة المالكة مع ان السجود لله وحده ولم يحدث أن ركع أو انحنى مسلم أمام خير خلق الله ورسوله الخاتم محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله..
يمكن القول أن وطننا العربي الكبير انقسم إلى قسمين قسم (جمهوري) تطلعت شعوبه للحرية والانعتاق من براثن العبودية للحاكم الفرد، وحلمت بالحرية والتقدم الاجتماعي، وأسقطت صفة (الألوهية) عن حكامها، بغض النظر عن محاولة البعض من الحكام تخليد أنفسهم من خلال السيطرة على السلطة، ولكن هذه السيطرة رغم كل عيوبها إلا أنها منحت شعوبها قدرا من الاستقرار والتقدم والتطور، بغض النظر عما آلت إليه الأوضاع في هذه الأنظمة التي واجهت المخططات الاستعمارية واستهدفت من قبل محاور التأثير الإقليمية والدولية، التي راحت تضع هذه الأنظمة تحت مجهر الاستهداف رغبة في تطويعها وفرض الوصاية عليها ، فيما القسم الآخر يتصل بأنظمة الحكم (الملكية) التي فرضت سيطرتها وسطوتها على شعوبها وصادرت حق شعوبها في التعبير عن قناعتهم وحقهم في ممارسة الحرية في كل ما يتصل بشؤون أوطانهم وقضاياهم الاجتماعية والحياتية، ومارست وتمارس بحق شعوبها كل صنوف القهر والقمع والاستبداد وأن جعلت من أوطانها (بازارات) تعرض فيها كل منتجات العالم وأحدثها متخذة من حياة الرفاهية والانفتاح أداة لتطويع وإخضاع شعوبها في ذات الوقت الذي منحت فيه قرارها السيادي للآخر الحضاري الذي منحها حمايته وجعلها تحت وصايته من خلال قواعده العسكرية وتحالفاته المقدسة معها..
على خلفية هذا الواقع العربي كان من الطبيعي أن تصطدم الأنظمة الجمهورية بالقوى الاستعمارية وقوى الهيمنة الباحثة عن مصالحها والحريصة على تطويع هذه الأنظمة وتطويع شعوبها أو تدجين تطلعاتهم في التقدم والتطور وصناعة مستقبل أوطانها وشعوبها، في ذات الوقت الذي فرضت فيه قوى الهيمنة والاستعمار وجودها وسيطرتها على الأنظمة الملكية العربية والتحكم بقدراتها وثرواتها ومصيرها ومستقبلها وجعلها في خدمة أهدافها الاستعمارية.
بيد أن أزمة أمتنا كامنة فيما لدى هذه الأمة من قدرات وإمكانيات بدءا من موقعها الجغرافي وسيطرتها على طرق الملاحة الدولية، إلى ما لديها من ثروات طبيعية منها ما اكتشف ومنها ما لايزل كامن في جوف الأرض، وبين الأنظمة الجمهورية والملكية يقف (الكيان الصهيوني) المزروع في قلب الجغرافية العربية والذي تستدعي حمايته حضور متواصل ويقظ للقوي الاستعمارية التي أوجدت هذا الكيان ليس لأنه ملكية قديمة لما يسمى (شعب الله المختار، وليس لأن فلسطين هي (أرض الميعاد) وفق الأساطير الصهيونية التي اتخذت من البعد التاريخي والديني مجرد شعارات الهدف منها السيطرة والتحكم بقدرات وإمكانيات الأمة التي خرجت منها رسالات السماء حاملة تعاليم الله وقوانينه وتشريعاته ومنها اختار الله رسله وأنبيائه وحملها رسائل التوحيد ونشرها على العالمين.
ويمكن القول أن المكانة التي منحها الله سبحانه وتعالى للأمة العربية وكرمها بأن اختار منها خاتم الأنبياء والمرسلين وأنزل القرآن الكريم بلغتها وجعلها (أمة وسطاء لتكون شاهدة على الناس ويكون الرسول عليها شهيدا).. هذا التكريم الرباني هو دافع قوى الشر والهيمنة لاستهداف الأمة وتمزيق قدراتها المادية والمعنوية والجغرافية، فما لدى الأمة من مقومات روحية ومادية جعلها هدفا لقوى الهيمنة والاستعمار التي تفتقد القدرات والمقومات المادية والروحية والمعنوية التي تمتلكها الأمة العربية والتي تخشاها قوى الهيمنة التي ترى في نهوض الأمة وتوحيد قدراتها خطرا يهددها ويهدد نفوذها ومكانتها الوجودية وعلى مختلف الصعد.
نعلم جيدا أن أمتنا وبعد انتشار راية التوحيد لتعم كل اصقاع الأرض، برزت (الحملات الصليبية التسع) التي قادتها الامبراطوريات الاستعمارية الغربية تحت راية (السيد المسيح عليه السلام) والهدف ليس الدفاع عن (المسيح) وقيمه وتعاليمه، بل كان الهدف هو ضرب العلاقة بين العرب مسلمين -ومسيحيين، ومحاولة استعمارية هدفها المتاجرة بمسيحيي الشرق من العرب وتوظيفهم ضد إخوانهم من المسلمين العرب بما يحقق أهدافها الاستعمارية، وحين فشلت هذه المحاولة وانتصرت إرادة الأمة وترسخت وحدة أبنائها في مقاومة الأطماع الاستعمارية، وكانت الحرب العالمية الثانية فاتحة الانطلاق نحو أمة عربية حرة مستقلة بعد تضحيات جسام قدمها أبناء الأمة، كان من الطبيعي أن تعيد قوى الهيمنة ترتيب أوراقها والبدء في مرحلة استعمارية أكثر تحضرا وأشد خطورة من سابقتها ومع بداية أحداث مرحلة منتصف القرن الماضي وانقسام الأمة بين أنظمة جمهورية وأخرى ملكية، قامت الأولى بإرادة ومباركة الشعوب، وقامت الثانية برعاية استعمارية وحماية دولية، عملت قوى الاستعمار والهيمنة على (شيطنة الأنظمة الجمهورية) والسعي لإفشال مشاريعها الوطنية والقومية وضرب كل محاولتها التقدم والارتقاء بشعوبها مستغلة الكثير من التناقضات الاجتماعية والسياسية داخل الأنظمة الجمهورية، في ذات الوقت راحت فيها قوى الهيمنة ترسخ وجود الأنظمة الملكية الدائرة في فلكها والمحمية من قبلها والتي وجدت لخدمتها وخدمة كيانها اللقيط في فلسطين..