سودانايل:
2024-07-10@03:35:23 GMT

صعود أصحاب الثقة والولاء سبب هزيمة الجيوش (3 – 10)

تاريخ النشر: 17th, January 2024 GMT

صديق الزيلعي
ركز المقال الأول على الأولوية القصوى لإيقاف الحرب ومعالجة مسبباتها، ودور وحدة المدنيين في انجاز ذلك. أما المقال الثاني فجوهره يستند على ان الجيوش عندما تنحرف عن مهامها الأساسية وتستولي على الحكم، تتحول الي أداة قمع وفساد وخراب. وهذا ما علمتنا دروس التاريخ القديم والحديث. هذا المقال يناقش كيف تتدهور قدرات الجيوش عندما يؤدي التدخل السياسي لأن يصعد اصحاب الولاء على حساب أصحاب الخبرة، فتتعرض للهزائم المرة في ميادين المعارك.

الأنظمة العسكرية عندما تختطف السلطة بالتآمر يصبح همها الشاغل الحفاظ على سلطتها. وهذا الهم يحولها الي مؤسسة قمعية لإرهاب الشعب وتعذيبه وقتله، وحرمانه من ضروريات الحياة. هذا مصدر خوفها الأول، اما مصدر الخوف الثاني فهو الجيش، وهنا بيت القصيد. فمن أتي بانقلاب يخاف من ظله، لذلك تقوم السلطات الانقلابية بحملات واسعة لتصفية أي ضابط لا ينتمي للطغمة الحاكمة، وتقوم بترقية أصحاب الولاء، وهنا تأتي مقتلة الجيش.
أداء الجيش السوداني في هذا الحرب خير مثال على أزمة الجيوش الناتجة عن الأنظمة العسكرية، التي تحكم باسم الجيش، ولكنها بؤرة دماره. فالاسلامويين الذين انفردوا بحكم السودان لثلاثة عقود من الزمن أوصلوا الجيش الي هذه الحالة المزرية، رغم الادعاء الكاذب بدعم الجيش. هم من قاموا بفصل الالاف من خيرة الضباط السودانيين، وأكثرهم كفاءة وتشهد بكفاءتهم البلدان الخليجية التي ساهموا في تطوير جيوشها، بالإضافة للبلدان الافريقية المجاورة. وقام الاسلامويين بترقية اعوانهم وخريجي الدفعة 40 والفنيين ليتسلموا أهم المواقع في الجيش. واهملوا تنمية قدرات الجيش وتحولوا للاستثمارات والتجارة، التي لم يستفيد منها الا كبار الضباط. والاغرب من الخيال ان عدد اللواءات والفرقاء في الجيش السوداني مقارنة بحجم الجيش الكلي اضعاف من يحملون نفس الرتب في الجيش الأمريكي أو الصيني أو المصري، رغم الفارق الهائل في عدد الجنود. وينطبق على الجيش السوداني تماما صفة انه صاحب رأس عملاق وبأرجل كسيحة. وهذا التضخم، غير المسبوق، في الرتب العليا مقصود خلق أوضاع وظيفية مريحة ومجزية لأعضاء التنظيم. جيش مشغول بالبزنس والتنافس المحموم على الوظائف السيادية، ذات المخصصات المفتوحة، لا يمكنه ان يكسب حربا. لذلك قام البشير باستئجار بندقية الجنجويد لمحاربة حركات دارفور المسلحة. ثم لحمايته شخصيا.
هذا الوضع المفزع ليس خاصا بنا، وانما هو من اهم سمات كل الأنظمة العسكرية، التي تنشئ أجهزة امن ومخابرات قوية، ولكنها تفشل في انشاء جيش مقاتل. وسأقدم بعض الامثلة لتوضيح الفكرة أكثر.
وكان اغلب الضابط في الجيش المصري، بعد انقلاب 1952، هم اهل الثقة والولاء لا الكفاءة. وكمثال عبد الحكيم عامر قفز بالزانة من ضابط صغير الى رتبة مشير، وقس على ذلك بقية القادة، في جيش في حالة حرب مع عدو قوي. وعند اقتراب حرب 1967، اضطر عبد الحكيم عامر وشمس بدران الى تغيير ضباط الثقة، وعينوا بدلا عنهم ضباطا آخرين لهم دراية بالقتال، لكن ذلك جاء متأخرا، قبل أسبوع من اندلاع الحرب. والقوات البرية تم اعدادها من قادة آخرين. وكان الوقت ضيقا لهم ولا يعرفون قواتهم وضباطهم. والنتيجة، دمرت إسرائيل سلاح الجو المصري في ساعات. وقرر عبد الحكيم عامر الانسحاب اما الغزو البري في سيناء، بل كان القرار مستعجلا وأعلن بطريقة هستيرية. وكانت قوات الفرقة السابعة مشاة ما تزال متماسكة وقادرة على الدفاع عن مواقعها. ولكن عبد الحكيم عامر طلب من محمد فوزي الانسحاب الي غرب السويس خلال عشرين دقيقة.
تعرض الجيش الصومالي للدمار خلال السنوات الطويلة لدكتاتورية سياد بري العسكرية. وتجسدت قمة المأساة في عجز الجيش عن حماية مقرات الحكومة. وكلفت قوات بعثة الاتحاد الافريقي في الصومال لحماية تلك المقار الحكومية. والمثير للشفقة هروب الجيش امام حركة السباب الصومالية.
استحدث نظام القذافي العسكري فرق عسكرية جديدة عرفت بالكتائب الأمنية وهي فرق عسكرية خاصة لحماية العقيد، جنودها من أبناء قبيلته وبعض القبائل المتحالفة مع قبيلة القذاذفة. قادتها من أبناء العقيدة وبعض اقرباه. في الوقت نفسه أهمل شأن الجيش بتسمياته المختلفة. بينما بذل عناية كبيرة بالكتائب الأمنية تدريبا وتسليحا ومزايا مادية. ولم يصمد الجيش الليبي وتبخرت الكتائب، ووصلت ليبيا الى ما وصلت اليه.
قامت الولايات المتحدة بعد غزو العراق في 2003، بتصفية الجيش لأنه بعثي. وكونت جيش من العناصر التي أيدت النظام العسكري الذي فرضته أمريكا. وتنصلت من التزامها بتدريبه، ولجأوا لتجنيد الفصائل والمليشيات العسكرية الجاهزة. أدت تصرفات تلك الميليشيات لتعزيز روح التخندق الاثنى وتعميق الانقسام الطائفي. فشل الجيش الجديد في انجاز مهامه. وكانت أكثر اللحظات تعبيرا عن الفشل هي منظر انسحابه المذل من الموصل. والغريب انه انهزم امام الدولة الإسلامية وصارت مدن العراق تتهاوي تباعا بدون ان تجد أي مقاومة. والمذل حقا ان قادته هربوا الى كردستان طلبا للحماية.
الخلاصة ان الأنظمة العسكرية الشمولية تنشأ قوات خاصة لحمايتها أفضل تسليحا من الجيش الرسمي مثل الفرقة الرابعة في سوريا، الحرس الجمهوري في العراق، الكتائب الأمنية في ليبيا.

siddigelzailaee@gmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: الأنظمة العسکریة فی الجیش

إقرأ أيضاً:

جنرالات إسرائيل الكبار يعانون نقص الذخيرة ويريدون إنهاء الحرب

#سواليف

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن كبار #جنرالات #إسرائيل يريدون بدء #وقف_إطلاق_النار في #غزة، حتى لو أدى ذلك إلى بقاء حركة #حماس في السلطة في الوقت الراهن، وهو الأمر الذي يؤدي إلى توسيع #الخلاف بين #الجيش ورئيس الوزراء بنيامين #نتنياهو، الذي عارض الهدنة.
وحسب ما نقلته الصحيفة في 2 يوليو/تموز، “يعتقد الجنرالات أن #الهدنة ستكون أفضل طريقة لتحرير ما يقرب من 120 إسرائيلياً ما زالوا محتجزين، أحياءً وأمواتاً، في غزة”، وذلك وفقاً لمقابلات الصحيفة مع ستة مسؤولين أمنيين حاليين وسابقين.

كما أشارت الصحيفة إلى أن “القيادة العسكرية الإسرائيلية تريد وقف إطلاق النار مع حماس في حالة اندلاع حرب أكبر في لبنان”.

ونظراً إلى عدم تجهيزهم لمزيد من القتال، بعد أطول حرب خاضتها إسرائيل منذ عقود، يعتقد الجنرالات أيضاً أن قواتهم تحتاج إلى وقت للتعافي في حالة اندلاع حرب برية ضد حزب الله اللبناني، الذي يخوض معركة منخفضة المستوى مع إسرائيل منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

مقالات ذات صلة أغرب مخالفة سير في الأردن / فيديو 2024/07/08

ووفقاً لما قاله المسؤولون، الذين تحدثوا للصحيفة بشرط عدم الكشف عن هويتهم، فإن “الهدنة مع #حماس يمكن أن تسهل أيضاً التوصل إلى اتفاق مع حزب الله الذي أكد مواصلته ضرب شمال #إسرائيل حتى توقف إسرائيل #القتال في قطاع #غزة”.

View this post on Instagram

A post shared by قناة الجزيرة مباشر (@aljazeeramubasher)

“تحول كبير”

وتتكون القيادة العسكرية الإسرائيلية المعروفة باسم منتدى الأركان العامة من نحو 30 جنرالاً رفيع المستوى، بما في ذلك رئيس الأركان العامة اللواء هرتسي هاليفي، وقادة الجيش والبحرية والقوات الجوية، ورئيس الاستخبارات العسكرية.

ويعكس موقف الجيش من وقف إطلاق النار “تحولاً كبيراً” في تفكيره خلال الأشهر الماضية، إذ أصبح من الواضح أن نتنياهو كان يرفض التعبير عن خطة ما بعد الحرب أو التزامها، و”أدى هذا القرار بشكل أساسي إلى خلق فراغ في السلطة في القطاع، مما أجبر الجيش على العودة إلى القتال في أجزاء من غزة كان قد طهرها بالفعل من مقاتلي حماس”، وفق وصف الصحيفة.

وقال أيال هولتا، الذي شغل منصب مستشار الأمن القومي الإسرائيلي حتى أوائل العام الماضي، ويتحدث بانتظام مع كبار المسؤولين العسكريين: “إنّ الجيش يدعم تماماً صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار”.

وأضاف هولاتا: “إنهم يعتقدون أن بإمكانهم دائماً العودة والاشتباك مع (حماس) عسكرياً في المستقبل”، وتابع: “يدركون أن التوقف في غزة يجعل وقف التصعيد أكثر احتمالاً في لبنان.. لديهم ذخائر وقِطَع غيار وطاقة أقل من السابق، لذلك يعتقدون أيضاً أن التوقف المؤقت في غزة يمنحنا مزيداً من الوقت للاستعداد في حالة اندلاع حرب أكبر مع حزب الله”.

ومن غير الواضح كيف عبّرت القيادة العسكرية بشكل مباشر عن وجهات نظرها لنتنياهو، لكن وُجدت “تلميحات عن إحباطها علناً، فضلاً عن إحباط رئيس الوزراء من الجنرالات”، حسب ما أوردته نيويورك تايمز.

وأضافت أن “نتنياهو يبدو أنه يشعر بالقلق إزاء أي هدنة تبقي حماس في السلطة لأن هذه النتيجة قد تؤدي إلى انهيار ائتلافه”، إذ قال أعضاء من الائتلاف إنهم سينسحبون من التحالف إذا انتهت الحرب دون هزيمة لحماس.

ولفتت الصحيفة إلى أنه حتى وقت قريب كان الجيش يزعم علناً أنه من الممكن تحقيق هدفَي الحرب الرئيسيين للحكومة في وقت واحد، وهما “هزيمة حماس، وإنقاذ الرهائن الذين أسرتهم حماس في أثناء هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول على إسرائيل”. والآن خلصت القيادة العليا للجيش إلى أن الهدفين غير متوافقين، بعد عدة أشهُر من بدء الشكوك التي تساور الجنرالات.

وأكدت أن “القيادة العليا تخشى أن يؤدي مزيد من العمل العسكري لإطلاق سراح الرهائن إلى خطر قتل الآخرين”.

وأوردت نيويورك تايمز أنه “مع رفض نتنياهو علناً التزام احتلال غزة أو نقل السيطرة إلى زعماء فلسطينيين بديلين، يخشى الجيش الإسرائيلي اندلاع حرب أبدية تتآكل فيها طاقاته وذخيرته تدريجياً حتى مع بقاء الرهائن في الأسر وقادة حماس ما زالوا طلقاء”.

ووفق ما قاله هولاتا واتفق معه أربعة مسؤولين كبار تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هوياتهم، فإن “في مواجهة هذا السيناريو يبدو إبقاء حماس في السلطة في الوقت الحالي مقابل استعادة الرهائن الخيار الأقل سوءاً بالنسبة إلى إسرائيل”.

نقص في الذخيرة والدوافع وحتى القوات

وقال المسؤولون للصحيفة إنه “بعد مرور ما يقرب من تسعة أشهر على حرب لم تخطط لها إسرائيل، يعاني جيشها من نقص قِطَع الغيار والذخائر والدوافع وحتى القوات”.

ووفقاً لأربعة مسؤولين عسكريين تحدثوا للصحيفة، فإنّ “هذه الحرب هي الصراع الأكثر حدة الذي خاضته إسرائيل منذ أربعة عقود على الأقل، والأطوَل التي خاضتها على الإطلاق في غزة. وفي جيش يعتمد إلى حد كبير على جنود الاحتياط، يجري البعض جولته الثالثة في الخدمة منذ أكتوبر/تشرين الأول ويكافح من أجل تحقيق التوازن بين القتال والالتزامات المهنية والعائلية”.

“ويقلّ عدد جنود الاحتياط الذين يحضرون الخدمة، ويتزايد عدم ثقة الضباط بقادتهم، وسط أزمة ثقة بالقيادة العسكرية ناجمة جزئياً عن فشلها في منع الهجوم الذي قادته حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول، وفقًا لخمسة ضباط”، وفق المسؤولين العسكريين.

ونقلت نيويورك تايمز عن إحصاءات عسكرية إسرائيلية مقتل أكثر من 300 جندي في غزة، وهو عدد أقل مما توقعه بعض المسؤولين العسكريين قبل اجتياح إسرائيل للقطاع، وأصيب أكثر من 4000 جندي أصيبوا منذ أكتوبر/تشرين الأول، أي 10 أضعاف العدد الإجمالي خلال حرب 2014 في غزة، التي استمرت 50 يوماً فقط. ويعاني عدد غير معروف من الآخرين من اضطراب ما بعد الصدمة.

مقالات مشابهة

  • غالانت يعلن بدء تجنيد الحريديم في أغسطس
  • وزارة الحرب الإسرائيلية تقرر البدء بتجنيد الحريديم الشهر المقبل
  • لحظات ما قبل الانهيار
  • أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي إلى 553 ألفا و410 جنود منذ بدء العملية العسكرية
  • جنرال متقاعد: رفض نتنياهو لصفقة التبادل بمثابة إسقاط قنبلة نووية على إسرائيل
  • جنرالات إسرائيل الكبار يعانون نقص الذخيرة ويريدون إنهاء الحرب
  • كارثة من لبنان.. هذا آخر اعتراف إسرائيليّ!
  • متى ينعتق السودان ونخبه السياسية عن الدوران في فلك الأنظمة المصرية؟
  • اليمن.. والتغييرات المضادة..
  • صعود إرهاب المستوطنين في الضفة الغربية