رغم انخفاض حدّة المنخفض الجوي الذي ضرب لبنان، لا تزال آثار العاصفة تنبت كالفطر من منطقة إلى أخرى، إذ إن حجم الخسائر التّي خلّفتها لا يُستهان بها أبدًا. فمن الطرقات، والانجرافات، وصولا إلى القضاء على المواسم الزراعية، والبيوت البلاستيكيّة، كان لسوق السّمك في "الكرنتينا" الحصة الوفيرة من تداعيات العاصفة، إذ لم يسلم من الفيضان الثاني لـ"نهر بيروت"، الذي اجتاح أبواب السوق للمرة الثانية على التوالي، مخلفًا أضرارًا جسيمة، إن كان على التجار، أو البسطات، وانتهاءً بالمعدات والتّجهيزات.

        وبحسب المعنيين، فقد اجتاحت مياه نهر بيروت سوق السمك، الذي يعتبر السوق الأساسي لقطاع السمك في لبنان، إذ من خلاله يتم توزيع ما تم اصطياده من قبل الصياديين على الباعة، والمطاعم، والمسامك، والمحال التجارية، أو حتى البيع بالجملة داخل السوق نفسه.   العمل داخل سوق السمك في الكرنتينا لا يقتصر فقط على الأسماك المحلية التي يتم اصطيادها في لبنان، إنما يعرض هذا السوق الأسماك المستوردة التي يأتي بها المستثمرون، والذين يفوق عددهم إلى جانب الموظفين داخل هذا السوق الألف موظف، حيث تشاطروا مع التجار خسائر الفيضان الذي قضى على الاسماك المعروضة، من دون أي مساعدة، أو إغاثة من قبل الجهات المعنية.   وحسب معلومات "لبنان 24" فإن التجهيزات التي كان الصيادون، والتجار، والمستثمرون يستفيدون منها قد انجرفت مع المياه، إذ تركّزت الخسائر بشكل كبيرٍ وأساسي على البرادات الكهربائية التي يتم وضع الأسماك فيها، حيث ألحقت المياه الضرر بما يزيد عن 70 برادًا، أي ما يُعادل 17 ألف دولار، هذا عدا عن التجهيزات الكهربائية الأخرى التي تتمثل بالمولدات الاساسية التي تشغّل هذه البرادات، أو التحويلات الأخرى، التي أيضا تعرّضت لأضرار جسيمة.  

"لبنان 24" تواصل مع مدير عام الأسواق الإستهلاكية زياد شيا، الذي شرح هول الأزمة التي تعصف بالسوق، فأشار إلى أنّ السوق هو متوقف عن العمل منذ ما يقارب 3 أيام وسط خسائر كبيرة لحقت بالتجار الذين يعملون داخل السوق.

وأكّد شيا أن المياه طالت 3 أطنان من الأسماك التي كانت معروضة، أضف إلى البرادات والتجهيزات، كما طالت المولّد الأساسي الذي يغذي السوق بالكهرباء، وهذا ما أثّر على عملية توزيع الأسماك على الأسواق، ما تسبب بشحٍ نتيجة ما حصل.  

ولفت شيا خلال حديثه إلى أنّ حجم الخسائر داخل السوق لا يقلّ عن 60 ألف دولار، وقعت على كاهل التّجار والصّيادين، إذ إن معالجة الأضرار هي أكبر من قدرة المؤسسة على إغاثة نفسها بنفسها، بالرغم من العمل والجهد الكبير الذي تحاول المؤسسة بذله لمعاودة العمل بالسوق"، طالبًا المساعدة بما توفّر لإعادة إنعاش السوق، باعتباره المصدّر الاساسي للسمك في السوق اللبناني.

وحسب معلومات "لبنان 24" فإن السوق قد يستأنف عمله بين اليوم أو الغد بالقدرات المتوفرة.   المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: لبنان 24

إقرأ أيضاً:

"لوفتهانزا" تعلق رحلاتها الليلية مع بيروت

قال متحدث باسم شركة "لوفتهانزا"، إن الشركة ستعلق رحلات الذهاب والإياب الليلية من العاصمة اللبنانية بيروت حتى 31 يوليو بسبب الأوضاع في الشرق الأوسط.

إثر مقال "تلغراف".. جولة للسفراء في مطار بيروت الدولي (فيديو)

وأوضح المتحدث أن هذا التغيير بدأ في 29 يونيو، وأن الرحلات النهارية ستنتظم في توقيتها المعتاد.

وأعلنت الخطوط الجوية الدولية السويسرية، التابعة لمجموعة "لوفتهانزا"، أنها ستغير مواعيد رحلاتها ليلا من بيروت وإليها إلى النهار حتى نهاية يوليو "بسبب التطورات السياسية على الحدود بين لبنان وإسرائيل".

وكانت الحكومة اللبنانية قد أعلنت في مارس عزمها تقديم شكوى عاجلة إلى مجلس الأمن الدولي بشأن ما تقول إنه تشويش إسرائيلي لأنظمة اللبنانية، والذي قالت إنه يؤثر على سلامة الطيران المدني في المجال الجوي لمطار رفيق الحريري الدولي في بيروت.

وقالت الخطوط الجوية الدولية السويسرية، الاثنين، إن التغيير في جدول رحلاتها لا علاقة له بأي تداخل محتمل في نظام تحديد المواقع العالمي (جي.بي.أس) على طائراتها المتجهة إلى بيروت.

وقال متحدث باسم الشركة "طيارونا مدربون على التعامل مع مثل هذه المواقف، كما أن طائراتنا لديها عدة أنظمة أخرى على متنها عندما لا يمكن الاعتماد على نظام ما".

وأضاف أنه في السابق لم يكن طاقم الطائرة يبيت في لبنان عند القدوم من زوريخ، وإنما يبقى على متن الطائرة في أثناء الإعداد لرحلة العودة.

المصدر: "رويترز"

مقالات مشابهة

  • تشغيل مطار القليعات قريباً؟
  • سمك طازج أم فاسد؟.. حيل عبقرية لاختيار أفضل ما في السوق
  • "لوفتهانزا" تعلق رحلاتها الليلية مع بيروت
  • رئيس وزراء هنغاريا في بيروت قريبا
  • الفاتيكان يحظر الوشم على العاملين بأكبر الكاتدرائيات
  • السفارة الأميركية في بيروت تحض المواطنين الأميركيين على إعادة النظر في السفر إلى لبنان
  • تحذير جديد من السفارة الأمريكية لدى بيروت بشأن السفر إلى لبنان
  • السفارة الأمريكية لدى بيروت تجدد تحذيراتها بشأن السفر إلى لبنان
  • وزير الأشغال اللبناني يؤكد انفتاح موسكو على التعاون مع بيروت
  • إحباط بيع 15 طن دقيق مدعم في السوق السوداء