وصف منسق الاتصالات الاستراتيجية لمجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، إعلان إسرائيل لمرحلة عمليات "أقل كثافة" في شمال قطاع غزة بـ"الخطوة الإيجابية".

وقال كيربي في مؤتمر صحفي: "نعتقد أن هذه خطوة إيجابية نحو عمليات أقل كثافة. ونأمل أن يسمح ذلك للسكان بالعودة إلى شمال غزة لأن معظم العمليات تجري حاليًا في الجنوب".



وذكر كيربي أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أعدت حزمة مساعدات إنسانية جديدة لقطاع غزة، مضيفا: "نأمل أن تساعد حزمة المساعدات هذه في تهيئة الظروف اللازمة لعودة السكان إلى شمال غزة".

والاثنين، قال وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت في مؤتمر صحفي، في إشارة إلى الحرب البرية: "في المنطقة الشمالية من قطاع غزة، ستنتهي هذه المرحلة. وفي جنوب غزة سنصل إلى هذا الإنجاز وسينتهي قريبا".

وتطرق كيربي إلى تطورات الأحداث في البحر الأحمر وهجمات الحوثيين ضد السفن قائلا: "الولايات المتحدة الأمريكية لا تسعى إلى الحرب".

وأضاف: "ما زال أمام الحوثيين فرصة لانتقاء الخيار الصحيح وهو وقف الهجمات في البحر الأحمر".

ودخلت التوترات في البحر الأحمر مرحلة تصعيد لافتة منذ استهداف الحوثيين، في 9 يناير/ كانون الثاني الجاري، سفينة أمريكية بشكل مباشر، بعد أن كانوا يستهدفون في إطار التضامن مع قطاع غزة سفن شحن تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.

والجمعة، أعلن البيت الأبيض، في بيان مشترك لـ10 دول، أنه "ردا على هجمات الحوثيين (..) ضد السفن التجارية في البحر الأحمر، قامت القوات المسلحة الأمريكية والبريطانية بتنفيذ هجمات مشتركة ضد أهداف في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

منتدى مراكش البرلماني: قطر تدين الصمت الدولي على "الحرب الهمجية" لإسرائيل في غزة

أدانت قطر، الخميس، ما وصفته بالصمت الدولي على « الحرب الهمجية لآلة الحرب الإسرائيلية » على قطاع غزة.

وقال رئيس مجلس الشورى بدولة قطر، حسن عبد الله الغانم، في كلمة له بمنتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة الأورومتوسطية والخليج لبرلمان البحر الأبيض المتوسط، إن  » آلة الحرب الإسرائيلية تخوض حربا شعواء على قطاع غزة منذ 9 أشهر، مخلفة حتى الآن زهاء 40 ألف شهيد ثلثاه من النساء والأطفال والشيوخ، وأكثر من 80 ألف جريح ».

وأضاف الغانم في كلمة تلاها نيابة عنه رئيس الوفد القطري عضو مجلس الشورى عبد الله ناصر السبيعي، « هذه الحرب الهمجية دمرت البنية التحتية بالكامل، حتى أصبح الوضع الإنساني في قطاع غزة لا يطاق ».

وقال أيضا، « كل ما يحدث في غزة يقع على مرأى ومسمع جميع المنظمات الإنسانية والحقوقية التي يخيم عليها الصمت المطبق، إزاء ما تقوم به إسرائيل غير مكترثة، ومطالبتها بالكف عن ما تقوم به من إبادة جماعية وتهجير قصري لشعب أعزل، حرم من أقل حقوقه، الغذاء والدواء ».

وشدد المتحدث على أن دولة قطر كانت ولازالت « تدعم حق الشعب الفلسطيني في العيش الكريم على أرضه وإقامة دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وفق قرارات الشرعية الدولية ».

وينظم مجلس المستشارين وبرلمان البحر الأبيض المتوسط، الدورة الثانية لـ »منتدى مراكش الاقتصادي البرلماني للمنطقة الأورومتوسطية والخليج »، وذلك يومي 11 و 12 يوليوز الجاري.

وذكر بلاغ لمجلس المستشارين أن انعقاد الدورة الثانية للمنتدى، يجسد انخراط برلمان البحر الأبيض المتوسط في مسار تعزيز التعاون البرلماني من أجل إنشاء منطقة اقتصادية ومالية أكثر تكاملا واستدامة بين الدول الأورومتوسطية ودول الخليج العربي.

وأبرز البلاغ أن المنتدى، الذي نظمت دورته التأسيسية قبل سنتين بالمدينة الحمراء، يمثل فرصة جيدة للبرلمانيين والشركاء المؤسسيين لبرلمان البحر الأبيض المتوسط « للتفاعل مع الفاعلين السياسيين والاقتصاديين من القطاعين العام والخاص، وكذلك مع الأوساط الأكاديمية والمجتمع المدني. »

وستركز النسخة الثانية من المنتدى على موضوعين رئيسيين، وهما: « التحول إلى الطاقة الخضراء »، و »دعم ريادة الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة في هذه العملية »، حيث سيسعى المشاركون على مدى يومين إلى التداول في سبل وآليات مجابهة التحديات الراهنة المرتبطة بإنتاج والوصول إلى طاقة ميسورة التكلفة ومستدامة ونظيفة في منطقتي المتوسط والخليج العربي، مع التركيز على حلول إقليمية مصممة خصيصا لدعم ريادة الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة والنمو الاقتصادي.

كلمات دلالية إسرائيل برلمان البحر الأبيض المتوسط قطر مجلس المستشارين

مقالات مشابهة

  • هوكشتاين يعيش هاجس إنجاز الاتفاق البرّي قبل مغادرة بايدن البيت الأبيض
  • كيف يهاجم الحوثيون السفن في البحر الأحمر بالطائرات المسيّرة؟ (بالرسوم التوضيحية)
  • مع تصاعد التوترات في البحر الأحمر.. الولايات المتحدة تغرق قوارب الحوثيين.. خامنئي يتعهد بدعم الوكلاء.. ومقترح أمريكي بتحالف "حارس الرخاء"
  • اقتصاد اليمن يغرق في معركة البحر الأحمر.. والأزمات الإنسانية تتفاقم
  • للتصدي لهجمات الحوثيين.. وصول حاملة الطائرات الأمريكية "روزفلت" إلى البحر الأحمر
  • منتدى مراكش البرلماني: قطر تدين الصمت الدولي على "الحرب الهمجية" لإسرائيل في غزة
  • البيت الأبيض يسمح بإرسال قنابل زنة 500 رطل إلى إسرائيل
  • الكرملين: الوثيقة النهائية لقمة حلف «الناتو» أبرزت عدم دعم الغرب للسلام
  • ارتفاع أسعار النفط بعد بيانات أمريكية
  • البيت الأبيض: تفاؤل حذر بشأن محادثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة