شنت أجهزة أمن السلطة الفلسطينية حملة اعتقالات استهدفت كوادر من حركة الجهاد الإسلامي بمحافظة جنين أمس الأحد، بالتزامن مع اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي 25 فلسطينيا خلال حملة مداهمات في الضفة الغربية، ترافقت مع هجوم مستوطنين على عدد من مركبات الفلسطينيين في رام الله.

وقالت مصادر في "الجهاد الإسلامي" للجزيرة إن أجهزة أمن السلطة الفلسطينية شنت أمس حملة اعتقالات واسعة استهدفت كوادر من الحركة في بلدة جبع بمحافظة جنين شملت نشطاء بارزين منهم عيد حمامرة، محمد علاونة، محمد ملايشة، مؤمن فشافشة، عماد خليلية.

واعتبرت الحركة حملة الاعتقالات "جريمة مرفوضة وطنيا وأخلاقيا، بحق الشعب ومقاومته" كما قالت "الجهاد الإسلامي" إن السلطة الفلسطينية رفضت الإفراج عن نشطاء من مقاومي سرايا القدس كانت اعتقلتهم منذ أيام.

ولم يصدر بعد أي تعليق من السلطة الفلسطينية بشأن حملة الاعتقالات بحق نشطاء الجهاد الإسلامي. لكن أجهزة الأمن أطلقت سراح الصحفي عقيل عواودة بعد احتجازه لدى جهاز الأمن الوقائي في بيتونيا منذ مساء الخميس الماضي.

وقررت المحكمة أمس الإفراج عن عواودة بكفالة شخصية بعد رفض طلب تقدمت به النيابة العامة لتمديد توقيفه 15 يوما إضافيا لاستكمال إجراءات التحقيق.

وكان جهاز الأمن الوقائي في رام الله قد اعتقل عواودة بعد نشره مقطع فيديو عبْر مواقع التواصل ينتقد فيه حديثا للناطق باسم الأجهزة الأمنية نفى فيه وجود اعتقالات سياسية بالضفة.

مداهمات إسرائيلية

في غضون ذلك، قال نادي الأسير الفلسطيني إن قوات الاحتلال اعتقلت 25 فلسطينيا خلال حملة مداهمات نفذتها في مناطق متفرقة من الضفة، منهم 16 فلسطينيا من محافظة الخليل وحدها.

وحسب بيان نادي الأسير، توزعت باقي الاعتقالات على مدن: نابلس، رام الله، أريحا، القدس المحتلة، جنين. وقدّر عدد الاعتقالات التي نفذها جيش الاحتلال خلال النصف الأول من العام الجاري بنحو 4 آلاف حالة.

فلسطينيون يتفقدون سياراتهم التي سبق وأحرقها المستوطنون بالقرب من رام الله (رويترز) اعتداءات الاحتلال

وبالتزامن مع حملة المداهمات والاعتقالات التي نفذتها قوات الاحتلال، هاجم مستوطنون أمس عددا من مركبات الفلسطينيين في عدة مناطق بالضفة المحتلة.

وذكر شهود عيان أن مستوطنين تجمعوا قرب حاجز بيت أيل بحماية من جيش الاحتلال، وهاجموا عددا من مركبات الفلسطينيين مما أسفر عن تحطم زجاج عدد منها.

وحسب الشهود، تجمع أهالي بيتين عند مدخل القرية للتصدي لهجوم المستوطنين على منازلهم، إلا أن الجيش الإسرائيلي فرقهم بإطلاق قنابل الغاز المدمع وقنابل الصوت والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، مما أسفر عن إصابات بالاختناق، عولجت ميدانيا.

وفي سياق متصل، قالت الوكالة الرسمية الفلسطينية (وفا) إن مستوطنين هاجموا مركبات فلسطينيين عند مدخل قرية حارس غربي سلفيت، شمال الضفة الغربية.

ونقلت "وفا" عن مصادر محلية قولها إن الجيش الإسرائيلي اقتحم قرية حارس، وأطلق قنابل الغاز والصوت تجاه الفلسطينيين الذين تصدوا للمستوطنين، مما أدى لإصابة عدد من المواطنين بالاختناق.

وأوضحت أن عشرات المستوطنين تجمعوا على شارع قلقيلية نابلس الرئيسي، شمال الضفة بحماية جنود إسرائيليين، مما أدى لعرقلة حركة الفلسطينيين بالمنطقة. وأشارت وفا إلى أن المستوطنين حملوا لافتات وشعارات عنصرية ضد الفلسطينيين.

ووفق معطيات للأمم المتحدة اطلعت عليها الأناضول، نفذ مستوطنون 525 اعتداء بالضفة منذ مطلع العام 2023 وحتى 4 يوليو/تموز الجاري، أسفر 137 اعتداء منها عن إصابات فلسطينيين، و388 اعتداء عن أضرار في ممتلكاتهم.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: السلطة الفلسطینیة الجهاد الإسلامی رام الله

إقرأ أيضاً:

مستوطنون يحرقون مساحات واسعة من الأراضي الفلسطينية جنوب جنين

القدس المحتلة-سانا

أحرق مستوطنون إسرائيليون اليوم مساحات واسعة من الأراضي الفلسطينية جنوب جنين في الضفة الغربية.

وذكرت وكالة وفا أن عشرات المستوطنين اقتحموا بحماية قوات الاحتلال قريتي الفندقومية وسيلة الظهر جنوب جنين، واعتدوا على الفلسطينيين وممتلكاتهم بالرصاص وقنابل الغاز السام، ثم أحرقوا منزلاً ومركبة ومساحات واسعة من الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون والأشجار المثمرة.

كما اعتدى مستوطنون على أراضي الفلسطينيين في  تجمع رأس عين العوجا شمال مدينة أريحا ودمروا ممتلكات لهم.

وكان اقتحم مستوطنون أمس قرية المليحات شمال غرب مدينة أريحا وأحرقوا أراضي مزروعة بالقمح والشعير للفلسطينيين.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يعتقل 15 فلسطينيا من الضفة الغربية
  • بينهم 325 امرأة.. الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 9535 فلسطينيًا من الضفة منذ 7 أكتوبر الماضي
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 15 فلسطينيًا في الضفة الغربية
  • الاحتلال يعتقل 15 فلسطينياً في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية
  • سرايا القدس تزف 3 من مجاهديها اغتالهم الاحتلال بجنين
  • "الجهاد" تُعقّب على استشهاد 6 من عناصرها في جنين
  • اشتباكات في جنين ومستوطنون يطلقون النار على منازل الفلسطينيين بالخليل
  • مستوطنون يحرقون مساحات واسعة من الأراضي الفلسطينية جنوب جنين
  • قوات الاحتلال تعتقل أكثر من 9520 فلسطينياً خلال تسعة أشهر
  • قوات الاحتلال تعتقل 7 فلسطينيين في الضفة الغربية