الحرة:
2024-06-27@09:42:21 GMT

الجيش الإسرائيلي يعلن قتل مسؤول مكافحة التجسس في حماس

تاريخ النشر: 17th, January 2024 GMT

الجيش الإسرائيلي يعلن قتل مسؤول مكافحة التجسس في حماس

قال الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، إن ضربات جوية إسرائيلية على قطاع غزة قتلت ستة مقاتلين فلسطينيين من بينهم المسؤول عن مكافحة التجسس بحركة حماس في المنطقة الجنوبية للقطاع.

وأضاف الجيش في بيان أنه قتل ضابط مكافحة التجسس، بلال نوفل، وقال إن ذلك يؤثر "بشكل كبير" في قدرة حماس على "تطوير وتعزيز قدراتها".

ووفقا للجيش الإسرائيلي فإن نوفل "كان مسؤولا عن التحقيق مع المشتبه بهم بالتجسس ضد حماس في جنوب قطاع غزة".

وجاء في البيان أنه شارك "في تطوير أساليب التحقيق والتعلم المتبعة لدى حماس".

وفي غضون ذلك قال الجيش إنه عثر على مجمع أطلقت منه قذائف صاروخية، الثلاثاء، على مستوطنة "نتيفوت"، حيث وُجدت فيه ثلاث منصات صواريخ، كان بعضها محشوا بالقذائف الصاروخية، وتم تدمير المجمع والمنصات.

وفي خان يونس رصد جنود "ثلاثة مسلحين أثناء هروبهم إلى أحد المباني، بعد أن أطلقوا قذائف هاون باتجاه قوات من الجيش الإسرائيلي، وتم استهدافهم بمروحية قتالية والقضاء عليهم"، وفقا لمراسل "الحرة".

وفي ضواحي الشيخ عجلين وسط قطاع غزة، رصدت قوات من الجيش "مسلحين اثنين، وقتلا بضربة جوية، وبالإضافة إلى ذلك عثرت قوات على وسائل قتالية عديدة في المنطقة".

واندلعت الحرب في غزة إثر هجوم شنته حماس على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر وخلف نحو 1140 قتيلا، معظمهم من المدنيين وبينهم نساء وأطفال، حسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام إسرائيلية.

واحتجز نحو 250 شخصا رهائن خلال الهجوم، كما تقول إسرائيل التي تؤكد أن 132 منهم ما زالوا في غزة. 

وردا على الهجوم توعدت إسرائيل بـ"القضاء" على حماس، وتشن منذ ذلك الحين حملة قصف مدمرة وهجوما بريا. وأعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس، الأربعاء، عن ارتفاع حصيلة القتلى إلى 24448 شخصا، معظمهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، وو61504 أصيبوا جراء الضربات الإسرائيلية على القطاع المحاصر منذ 7 أكتوبر.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يغتال مدير الإسعاف والطوارئ بغزة

غزة - رويترز

قالت وزارة الصحة في غزة إن هاني الجعفراوي مدير الإسعاف والطوارئ لقي حتفه جراء ضربة جوية إسرائيلية استهدفت عيادة في غزة، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي أن الضربة قتلت محمد صلاح مطور الأسلحة في حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

وذكرت وزارة الصحة أنها "ومعها كافة مقدمي الخدمات الصحية تؤكد عزمها على مواصلة واجبها الإنساني الطبي رغم الاستهداف الممنهج والقتل المباشر الذي طال 500 كادر صحي حتى اللحظة واعتقال أكثر من 310 آخرين في ظروف قاسية وغير إنسانية".

فيما قال الجيش الإسرائيلي في بيان إن الضربة استهدفت صلاح وإنه "كان مشاركا في مشروع لتطوير أسلحة استراتيجية لحركة حماس الإرهابية، وكان يقود عددا من خلايا حماس الإرهابية التي عملت على تطوير أسلحة".

وبعد مرور أكثر من ثمانية أشهر منذ اندلاع الحرب، لم تنجح جهود الوساطة الدولية المدعومة من الولايات المتحدة حتى الآن في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار. وتقول حماس إن أي اتفاق يجب أن ينهي الحرب، بينما تقول إسرائيل إنها لن توافق سوى على وقف مؤقت للقتال حتى يتم القضاء على حماس.

وفي رفح بالقرب من الحدود مع مصر، قال سكان إن القوات الإسرائيلية، التي سيطرت على المناطق الشرقية والجنوبية والوسطى من المدينة، واصلت التوغل في المناطق الغربية والشمالية. وذكروا أن قتالا عنيفا يدور.

وقال سكان أمس الأحد إن دبابات إسرائيلية تقدمت إلى أطراف منطقة المواصي التي تضم خياما للنازحين شمال غربي مدينة رفح، مما أجبر العديد من الأسر على النزوح شمالا إلى خان يونس ودير البلح في وسط غزة.

وقال بسام من سكان رفح "الوضع في تل السلطان غرب رفح خطير كتير، الزنانات والقناصين بيصطادوا وبيطخوا على الناس اللي بتحاول تتفقد بيوتهم والدبابات ما زالت تتمركز في مناطق تطل على منطقة المواصي في الغرب".

وأضاف لرويترز عبر تطبيق للدردشة "عنا معلومات عن ناس تم قتلهم وموجودين في الشوارع وكمان بنسمع وبنشوف كيف أنه عشرات المنازل تم تدميرها من قبل الاحتلال".

وتنفي إسرائيل استهداف المدنيين وتُحمّل حماس مسؤولية سقوط قتلى منهم عبر القتال في مناطق مأهولة، وهو اتهام تنفيه حماس.

وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته واصلت تنفيذ "عمليات محددة الأهداف مستندة إلى معلومات استخباراتية" في رفح، عثرت خلالها على أسلحة ومنصات إطلاق صواريخ وقتلت مسلحين "شكلوا تهديدا لها".

وقال سكان في شمال القطاع إن الدبابات الإسرائيلية توغلت في حي الزيتون بمدينة غزة وقصفت عدة مناطق رغم إعلان إسرائيل إنهاء عملياتها هناك منذ أشهر.

وبدأت أحدث حرب في غزة عندما شنّ مسلحو حماس هجوما على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول مما أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص واحتجاز أكثر من 250 رهينة، وفقا لإحصائيات إسرائيلية.

وبحسب السلطات الصحية الفلسطينية، قتل الهجوم الإسرائيلي نحو 37600 فلسطيني ودمر قطاع غزة.

ومنذ أوائل الشهر الماضي، ركزت إسرائيل القتال في رفح الواقعة على الطرف الجنوبي من غزة حيث كان يلجأ حوالي نصف سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة بعد نزوحهم من مناطق أخرى.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن مرحلة القتال الضاري ضد حركة حماس ستنتهي "قريبا جدا"، لكن الحرب لن تنتهي قبل زوال سيطرة الحركة على قطاع غزة.

وأضاف نتنياهو في مقابلة مع القناة 14 بالتلفزيون الإسرائيلي أنه سيتم نقل القوات المتمركزة في غزة إلى الشمال حيث تحذر إسرائيل من نشوب حرب شاملة مع جماعة حزب الله اللبنانية التي تشن هجمات على المنطقة الحدودية فيما تصفه بأنه تضامن مع الفلسطينيين.

وتابع قائلا خلال المقابلة "بعد انتهاء مرحلة (القتال) المكثف، سيتسنى لنا نقل جزء من القوات شمالا. وسنفعل ذلك".

مقالات مشابهة

  • هولندا تستدعي سفير إسرائيل للتحقيق في مزاعم التجسس على الجنائية الدولية في لاهاي
  • الجيش الإسرائيلي يعلن تدميره مربضا لإطلاق الصواريخ في رفح (فيديو)
  • الجيش الإسرائيلي يعلن القضاء على مسؤول تهريب الأسلحة لـ"حماس" عبر معبر رفح (فيديو)
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل مسؤول في حماس كان مسؤولا عن تهريب السلاح للحركة
  • مسؤول أمني إسرائيلي: لم تفلح “تل أبيب” في تحقيق أي من أهداف الحرب
  • مسؤول أمني إسرائيلي: القضاء على حماس سيستغرق وقتا طويلا
  • ‏المحكمة العليا في إسرائيل تقضي بتجنيد طلاب المدارس الدينية اليهودية في الجيش
  • الجيش الإسرائيلي: حماس تُعيد تسليح نفسها من مخلفات ذخيرتنا
  • الجيش الإسرائيلي: حماس تعيد تسليح نفسها من مخلفات ذخيرتنا
  • الجيش الإسرائيلي يغتال مدير الإسعاف والطوارئ بغزة