صحيفة الاتحاد:
2024-07-07@08:38:30 GMT

أول «حوار آسيوي» بين «الأبيض» وفلسطين

تاريخ النشر: 17th, January 2024 GMT

 
معتصم عبدالله (دبي)


يتأهب منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم، لخوض المواجهة الأولى على صعيد بطولات «كأس آسيا»، حينما يلتقي فلسطين يوم الخميس، ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة، والتي تشهد أيضاً مواجهة هونج كونج وإيران يوم الجمعة.
وتعد المباراة المرتقبة هي الأولى في تاريخ مواجهات المنتخبين في «كأس آسيا»، والسادسة على الصعيد العام، حيث يخوض منتخبنا المتفوق على هونج كونج 3-1 في الجولة الأولى، النهائيات الآسيوية للمرة الـ 11 في تاريخه، فيما يلعب منتخب فلسطين الذي خسر مباراته الأولى أمام إيران 1-4، المشاركة الثالثة على التوالي بعد «نسختي 2015 و2019».


ويتفوق «الأبيض» في المواجهات أمام فلسطين، رغم البداية السلبية، بالخسارة في أول مباراة 0-1 ضمن الألعاب العربية في أغسطس 1999، قبل التعادل 1-1 في أكتوبر 2009، في أول مباراة ودية دولية.
واحتفل «الأبيض» بأول فوز أمام فلسطين 3-0 في مباراة ودية في فبراير 2012، قبل أن يلتقي المنتخبان في مباراتين على التوالي، ضمن التصفيات المشتركة المؤهلة لنهائيات كأس آسيا 2019، وكأس العالم 2022.
وسيطرت نتيجة التعادل السلبي على المواجهة التاريخية بين المنتخبين، على ملعب فيصل الحسيني في القدس، والتي أقيمت في سبتمبر 2015، ضمن الجولة الرابعة في المجموعة الأولى، وهي أول «مباراة رسمية» لمنتخب عربي في «تصفيات المونديال» أقيمت بفلسطين، قبل أن يحقق «الأبيض» الفوز 2-0 في مباراة الإياب، ضمن «الجولة التاسعة»، على استاد محمد بن زايد بأبوظبي.
وتصطدم في المواجهة المنتظرة رغبة «الأبيض» في فوز ثانٍ على التوالي في مشوار المجموعة الثالثة، بطموحات فلسطين الباحث بدوره عن فوزه الأول في كأس آسيا، بعد 7 مباريات لعبها، تعادل في مباراتين وخسر 6 لقاءات، سجل هدفين فقط، واستقبلت شباكه 18 هدفاً.

أخبار ذات صلة الإمارات تطلق في "دافوس" إطار "إيكومارك" طاقم إماراتي يدير مباراة سوريا وأستراليا

مواجهات المنتخبين


الإمارات – فلسطين 0-1 «الألعاب العربية» أغسطس 1999
الإمارات – فلسطين 1-1 «ودية دولية» أكتوبر 2009
الإمارات – فلسطين 3- 0 «ودية دولية» فبراير 2012
الإمارات – فلسطين 0-0 «التصفيات المشتركة» سبتمبر 2015
الإمارات – فلسطين 2-0 «التصفيات المشتركة» مارس 2016 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كأس آسيا الإمارات فلسطين قطر إيران هونج كونج

إقرأ أيضاً:

فرنسا.. «لوبان» تهاجم نجم كرة القدم «كيليان مبابي»

بعد حديثه عن ما وصفه “النتائج الكارثية” للانتخابات التشريعية الفرنسية، هاجمت زعيمة حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف، مارين لوبان، نجم كرة القدم، كيليان مبابي.

ورفضت لوبان خلال مقابلة مع شبكة “سي أن أن”، تصريحات “مبابي”، وقالت إنه “ليس ممثلا للمهاجرين”.

وقالت لوبان: “لقد سئم الفرنسيون من تلقي المحاضرات والنصائح حول كيفية التصويت”، مضيفة: “مبابي لا يمثل الفرنسيين من أصول مهاجرة، لأن هناك عددا كبيرا منهم يعيشون على الحد الأدنى للأجور، والذين لا يستطيعون تحمل تكاليف السكن أو التدفئة، مقارنة بأشخاص مثل السيد مبابي”.

هذا وكان قائد المنتخب الفرنسي لكرة القدم، كيليان مبابي، قال: “من الملح جدا” التصويت في الجولة الثانية بعد النتائج “الكارثية” للجولة الأولى”!.

وأضاف متحدثا من هامبورغ عشية لقاء فرنسا مع البرتغال في الدور ربع النهائي لكأس أوروبا المقامة في ألمانيا: “أعتقد أننا بحاجة أكثر من أي وقت مضى للخروج والتصويت، لا يمكننا أن نترك بلادنا في أيدي هؤلاء الناس”، مضيفا: “هناك حالة طوارئ، لا يمكننا ترك بلدنا في أيديهم، إنه أمر عاجل حقا، رأينا النتائج، إنها كارثية”.

هذا وكانت الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية في فرنسا جرت في 30 يونيو الماضي، حيث تقدم حزب “التجمع الوطني” مع حلفائه من الحزب الجمهوري، وحصل على 33.15% من الأصوات، فيما حصل ائتلاف “الجبهة الشعبية الجديدة” اليساري على 27.99%، بينما احتل ائتلاف الرئيس إيمانويل ماكرون المرتبة الثالثة بنسبة 20.04%، ومن المقرر أن تجرى الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية الفرنسية يوم الأحد المقبل.

مقالات مشابهة

  • ‏فتح صناديق الاقتراع في جولة ثانية حاسمة للانتخابات التشريعية الفرنسية
  • «أبيض الشباب» يعود من «غرب آسيا» بمكاسب وإيجابيات
  • فرنسا.. «لوبان» تهاجم نجم كرة القدم «كيليان مبابي»
  • الانتخابات الإيرانية.. تقدّم بزشكيان في النتائج الأولية
  • ملخص نهائي مباراة السعودية 1 – 0 الإمارات – بطولة الديار العربية غرب آسيا
  • الجولة الثانية من الانتخابات الفرنسية تنطلق غداً
  • انطلاق الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في إيران
  • تألق سعودي وتفوق آسيوي في افتتاح كأس العالم للرياضات الإلكترونية
  • سليم عبدالرحمن يطالب بلقب «غرب آسيا»
  • معسكر خارجي يُجهّز منتخب الشباب للتصفيات الآسيوية