الهند – وثق باحثون في الحياة البرية من الهند لأول مرة أدلة على وجود الدب البني التبتي النادر (Ursus arctos pruinosus)، الذي تم رصده في المنطقة الشمالية الشرقية من البلاد.

وتشير خدمة الغابات الهندية، إلى أن مصائد الكاميرا التي تم تركيبها من قبل إدارة الغابات، رصدت الدب بياقته الصفراء المميزة التي تشبه الوشاح، على ارتفاع شاهق في ولاية سيكيم الواقعة في شمال شرق جبال الهيمالايا.

وقد كتب برافين كاسوان المتحدث باسم خدمة الغابات الهندية في شبكة Х (تويتر سابقا): “تشاهدون لأول مرة في التاريخ صورة الدب البني التبتي النادر من الهند. وهذا الدب يضيف نوعا فرعيا آخر إلى التنوع البيولوجي في الهند”.

ويطلق على الدب البني التبتي، أيضا الدب الأزرق التبتي، هو أندر سلالات الدببة في العالم. ومعلومات العلماء عنه قليلة جدا. ولا توجد حتى الآن، سوى بعض التسجيلات المؤكدة عنه في نيبال وبوتان وهضبة التبت.

وقد تكيفت هذه الحيوانات للعيش في ظروف المرتفعات القاسية. تستوطن هذه الدببة غابات جبال الألب والمروج والسهوب على ارتفاع أكثر من 4 آلاف متر، حتى أن شعب الشيربا الذي يعيش في شرق النيبال يسميه خطأ إنسان الثلج.

حصان برجيفالسكي

وتجدر الإشارة إلى أن الرحالة وعالم الطبيعة الروسي نيقولاي برجيفالسكي (1839-1888) اكتشف وجود هذا النوع من الدببة، خلال البعثات الاستكشافية العلمية الأربع التي نظمها إلى آسيا الوسطى أعوام (1870-1885)، حيث وصف لأول مرة الأنظمة الجبلية والنباتات والحيوانات التي تستوطن مناطق آسيا الوسطى بما فيها هضبة التبت. كما اكتشف حينها بالإضافة إلى الدب التبتي، الجمال البرية ونوع من الخيول البرية التي سميت لاحقا باسمه – خيول برجيفالسكي.

 

المصدر : RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

حفل “كولدبلاي” في الهند.. السماسرة يثيرون أزمة والشرطة تتدخل

فتحت الشرطة الهندية تحقيقاً بعد شراء سماسرة تذاكر لحفلات فرقة كولدبلاي المقبلة في مومباي، وإعادة بيعها مقابل نحو 1015 دولاراً.

وتحمس عشاق فرقة كولدبلاي البريطانيةلزيارتها إلى الهند لأول مرة في يناير (كانون الثاني)، لتقديم ليلتين من جولتها العالمية في مومباي.

ومع دخول أكثر من 700 إلى موقع الحجز لشراء التذاكر، تعطلت الخدمة بسرعة.
وغضب كثيرون عندما ظهرت التذاكر مرة أخرى على مواقع إلكترونية  باعتها بما يصل إلى 85 ألف روبية (1015 دولاراً)

وذكرت صحيفة “إنديان إكسبريس” أن الشرطة استجوبت مدير العمليات في موقع “بوك ماي شو”، الاثنين، بعد شكوى من محام زعم أن شركة حجز التذاكر كانت تعمل مع “تجار السوق السوداء” لتحقيق مكاسب إضافية من مبيعات التذاكر.
وقال المحامي: “لقد استفسرت من نحو 100 شخص أعرف أنهم من رواد الحفلات الموسيقية، ولم يحصل أي منهم على تذكرة. وهذا جعلني أشعر بالشك. ثم قررت الاتصال بالشرطة لأنني كنت أعلم أن هناك شيئاً غير طبيعي”.
من جانبها، أصدرت شركة BookMyShow بياناً أوضحت خلاله أن لا علاقة لها ببيع التذاكر غير المصرح بها. وأضافت أن “المضاربة في بيع التذاكر وتسويقها في السوق السوداء أمر مدان بشدة ويعاقب عليه القانون في الهند، وتعارض شركتنا بشدة هذه الممارسة”.

وأعلنت فرقة “كولدبلاي” أن جولتها العالمية “Music Of The Spheres”، ستشمل محطات في آسيا والشرق الأوسط، بينها أبوظبي.

وتعتبر “كولدبلاي” إحدى أشهر فرق الروك في الألفية الجديدة، بعد أن حققت نجاحاً واسعاً بأغنيتها في 2000 Yellow من ألبومها الأول Parachutes.

مقالات مشابهة

  • حفل “كولدبلاي” في الهند.. السماسرة يثيرون أزمة والشرطة تتدخل
  • فوائد زيت جوز الهند للبشرة: الجمال الطبيعي والعناية الفائقة
  • حفل "كولدبلاي" في الهند.. السماسرة يثيرون أزمة والشرطة تتدخل
  • إسناد أميركي غربي أطلق يد إسرائيل الباطشة
  • انطلاق أول برنامج لتطوير أفلام «Screenlife» في أبوظبي
  • بعد الهند.. شركة عسكرية أمريكية تنشئ مصنعاً للمركبات المدرعة بالمغرب
  • أبرز ما تناولته الصحف العالمية في الشأن اليمني
  • ذوبان الأنهار الجليدية يجبر إيطاليا وسويسرا على إعادة ترسيم الحدود في جبال الألب
  • في الهند..يربطان والدتهما بإلى شجرة ويقتلانها حرقاً
  • استعراض تحديات ومستقبل "الموارد المائية في جبال ظفار" بندوة تخصصية.. غدًا