شاهد المقال التالي من صحافة عُمان عن واحدة أعلنت التصفية وأخرى الإفلاس ما قصة الشركات الـ 7 المرتبطة بالطاقة؟ الجزء الثاني، خاص أثيرحتى وقت قريب، كانت هناك 7 شركات تعمل في مجال الطاقة توليد الكهرباء ومسجلة كشركات مساهمة عامة في بورصة مسقط، واحدة منها قررت .،بحسب ما نشر صحيفة أثير، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات واحدة أعلنت التصفية وأخرى الإفلاس: ما قصة الشركات الـ 7 المرتبطة بالطاقة؟ الجزء الثاني، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

واحدة أعلنت التصفية وأخرى الإفلاس: ما قصة الشركات...

خاص- أثير

حتى وقت قريب، كانت هناك 7 شركات تعمل في مجال الطاقة (توليد الكهرباء) ومسجلة كشركات مساهمة عامة في بورصة مسقط، واحدة منها قررت الإعلان عن التصفية، أخرى أعلنت عن إفلاسها؛ فما القصة؟

*تنشر “أثير” هذا الموضوع ضمن جزأين، وللعودة إلى الجزء الأول

https://ath.re/3DdXpvg

السوق الفورية، خيار مجدٍ أم غير ذلك؟

في عام 2019م، اقترحت هيئة تنظيم الكهرباء (حاليا هيئة تنظيم الخدمات العامة) تعديل رخصة عشر شركات تعمل في مجال الطاقة بسلطنة عمان، وإضافة شروط جديدة في كل رخصة تتعلق بنظام السوق الفورية، ويهدف ذلك إلى تحسين التنافس بين هذه المحطات، مع إتاحة خيار السوق الفورية كخيار إضافي في حال انتهاء العقود وعدم تجديدها. وبدأ التشغيل التجريبي عام 2021م.

وفي نوفمبر 2022م، قال مدير عام الشؤون الاقتصادية في الهيئة في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية بأن السوق الفوري والبيع المباشر خطوتان مهمتان لتعزيز تشجيع الاستثمار في قطاع الكهرباء حيث أصبح للمستثمر في محطات التوليد خيارات إضافية لبيع الكهرباء بعد الانتهاء من التعاقد. وأضاف بأنه بالنسبة لآلية البيع المباشر، فقد ارتأت الهيئة تفعيلها تدريجيًّا فاقتصرت المرحلة الأولى على محطات توليد الطاقة المنتهية عقودها مع الشركة العُمانية لشراء الطاقة والمياه وكبار المستهلكين ممن يعتمدون على التوليد الذاتي والحاصلين على رخصة إعفاء من هيئة تنظيم الخدمات العامة، على أن يتم توسعة نطاق المشتركين في المرحلة الثانية.

في المقابل، يرى عدد من شركات المساهمة العامة في مجال توليد الطاقة السوق الفورية خيارا غير مجدٍ اقتصاديا ولا يمكن الاعتماد عليه للاستمرار، وذلك وفقا لما ورد في تقارير سنوية وإفصاحات في بورصة مسقط للشركات التي انتهت عقودها، والتي رصدتها “أثير”، كالآتي:

بحسب آخر تقرير سنوي صدر عن هذه الشركات، تتوزع ملكية الأسهم كالتالي:

عالميًا، أدت الأزمة الروسية الأوكرانية المستمرة التي تجاوزت مدتها عام حتى الآن، إلى شدٍ وجذب فيما يتعلق بالغاز الذي تستورده أوروبا من روسيا، بالإضافة إلى إجراءات ضد واردات النفط من روسيا، والذي كان يستخدم في توليد الكهرباء، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الطاقة بشكل كبير، وعلى الرغم من التوجه نحو رفع توليد الطاقة من المصادر النظيفة مثل ال

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

تعرف على اسم الجزء الثاني من فيلم "الحريفة"

قرر صناع فيلم الحريفة تقديم جزء ثاني من العمل، وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققه الجزء الأول، منذ طرحه في دور العرض السينمائية.


 

وبدء فريق عمل فيلم الحريفة التحضير للحزء الثاني من العمل منذ فترة، وسيتم الكشف قائمة أبطال العمل عقب التعاقد معهم رسميًا، حيث من المقرر إطلاق اسم الريمونتادا على الجزء الثاني منه.


 

أحداث الجزء الأول من فيلم "الحريفة"

 

تدور أحداث فيلم "الحريفة" حول ماجد لاعب كرة القدم الذي تدفعه الظروف العائلية إلى الانتقال من مدرسته الدولية إلى مدرسة حكومية "مدرسة الأبطال بنين"، لتنقلب حياته بعد الانتقال إلى هذه المدرسة بسبب تدهور أوضاع والده المالية، وبعد مرور الوقت يتعرف على مجموعة من الشباب من جروب "الششتاوي"، وينضم إليهم وتبدأ رحلته في دوري الشوارع بعد طرده من الأكاديمية الخاصة بفريقه بسبب "سوء سلوكه"، ومع تتابع الأحداث يشارك ماجد رفقة هؤلاء الشباب في بطولة " الحريفة" والتي تكون جائزتها مليون جنيه، ويتولى مهام تدريب الفريق حينها الاستاذ "شلش".

أبطال الجزء الأول من فيلم "الحريفة"

 

يضم فيلم “الحريفة” نخبة من نجوم الفن فهو من بطولة نور النبوي، في أولى بطولاته السينمائية، ونجم كرة القدم السابق والإعلامي أحمد حسام ميدو كممثل لأول مرة، والنجم الصاعد أحمد غزي، ونور إيهاب، خالد الذهبي، سليم الترك ومغني الراب كزبرة في أولى تجاربه السينمائية، والفيلم من إخراج رؤوف السيد، تأليف إياد صالح وإنتاج شركة TVision

مقالات مشابهة

  • تعرف على اسم الجزء الثاني من فيلم "الحريفة"
  • فاتورة الكهرباء المرتبطة بالزمن بين المزود ودافع الثمن
  • مصر تستقبل أولى شحنات الغاز لدعم محطات توليد الكهرباء
  • وزير الصناعة القبرصي: سنعزز شراكتنا مع مصر في مجال الطاقة والاستثمار
  • منح إجازة استثمار لشركة توتال الفرنسية لبناء محطة كهرباء بالطاقة الشمسية بسعة ألف ميغاواط
  • تعمل بالطاقة الشمسية .. العراق وتوتال الفرنسية يوقعان عقدا لإنشاء محطة كهرباء في البصرة
  • طلب إحاطة لإعفاء الشركات والمستثمرين العاملين بمجال الألواح الشمسية من الضرائب
  • عودة الكهرباء لمركز بنغازي الطبي بعد انقطاع لساعات
  • الكهرباء تعلن مواصلة العمل في مشروع الرويس ـ  أبو عرقوب
  • 14.1 % ارتفاعا في قدرة توليد الطاقة الكهربائية المركبة في الصين