باشر الأخصائيون في وكالة الفضاء اليابانية بتحقيق المرحلة الختامية من التحضيرات لهبوط أول مسبار علمي ياباني "SLIM" على القمر في 20 يناير المقبل. أفادت بذلك وكالة JAXA اليابانية.

ويتوقع أن ينخفض مدار المسبار في 19 يناير حتى 15 كيلومتر فوق سطح القمر. ويجب أن يبدأ الهبوط على القمر الساعة 00.00 يوم 20 يناير بالتوقيت المحلي لينتهي بعد 20 دقيقة، أي الساعة 00.

20 ( الساعة 18.20 بتوقيت موسكو).

يذكر أن مسبار SLIM أطلق إلى القمر في 7 سبتمبر الماضي من مطار "تانيغاسيما" في محافظة كاغوسيما بجنوب شرق اليابان.

إقرأ المزيد وصول مسبار ياباني إلى مدار القمر

ويخصص المسبار بارتفاع 2.4 متر ووزن 200 كيلوغرام لدراسة حفر القمر وتضاريسه بواسطة التكنولوجيات التي تستخدم للتعرف على الوجوه. وتم تزويد المسبار بكاميرا خاصة تسمح بقياس نسبة الحديد وغيره من العناصر الكيميائية في التربة.

وبمقدور المسبار الياباني الهبوط في موقع معيّن من القمر بخطأ لا يزيد عن 100 متر. ويفترض أن تستخدم المعلومات التي سيحصل المسبار عليها لتحقيق برنامج "أرتميس" القمري الأمريكي.

وفي حال نجاح البعثة القمرية ستصبح اليابان البلد الخامس في العالم الذي يحقق هبوطا على سطح القمر بعد الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة والصين والهند.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

إقرأ أيضاً:

استشاري صحة عامة: عدوى الجهاز التنفسي تنشط في فصلي الخريف والشتاء

قال شريف حتة استشاري الصحة العامة، إن الحساسية الموسمية وعدوى الجهاز التنفسي تنشط بشكل كبير في فصلي الخريف والشتاء، مشيرًا إلى أن هذه العدوى تأتى عن طريق انتشار الفيروسات، وأن أكثر الأنواع انتشارا هو الإنفلونزا.

نزلات البرد العادية تأتي نتيجة التواجد في أماكن مزدحمة

وأضاف حتة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «8 الصبح» المذاع على قناة «dmc»، أنّ نزلات البرد العادية التي لا تحدث بسبب الفيروسات يصاب بها الشخص نتيجة التواجد في أماكن مزدحمة أو بسبب التعرض للهواء بشكل مباشر لفترة طويلة، مشيرا إلى أنه يجب الحرص على الاجراءات الاحترازية؛ لتجنب الإصابة بهذا النوع من الأمراض.

مرضى حساسية الصدر الأكثر تعرضا للعدوى التنفسية

وأوضح أن الأشخاص الأكثر تعرضا للعدوى التنفسية هم مرضى حساسية الصدر والجيوب الأنفية، مشيرا إلى أن العدوى تنتقل لهؤلاء الأشخاص بصورة أسرع من الأشخاص الأخرى، كما تنتقل بسهولة للأشخاص الحاملين للأمراض المزمنة كمرضى الضغط والسكر والأشخاص أصحاب المناعة الضعيفة.

وأشار إلى بعض الإجراءات التي يجب اتخاذها لتجنب الإصابة بالعدوي لدى الأشخاص أصحاب المناعة الضعيفة أو الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى، ذاكرا أن أهم تلك الإجراءات هو الالتزام باستخدام الأدوية المناسبة للحساسية المصاب بها.

مقالات مشابهة

  • اليوم.. الطرق الصوفية تحتفل بالليلة الختامية لمولد السيدة فاطمة النبوية
  • استشاري صحة عامة: عدوى الجهاز التنفسي تنشط في فصلي الخريف والشتاء
  • الأسهم اليابانية تغلق على تراجع
  • تحرير 162 مُخالفة للمحلات التي لم تلتزم بقرار الغلق
  • المشي على القمر.. وأنت في الأرض.. حقيقة أم خيال؟
  • اليابان: إجلاء 1400 شخص في "أوكيناوا" لتفكيك قنبلة ترجع لزمن الحرب العالمية الثانية
  • كسوف حلقي للشمس في شهر أكتوبر المقبل
  • لأول مرة.. الصين تعلن التصميم النهائي لبدلة فضائية مخصصة للهبوط على سطح القمر
  • سلطان النيادي وهزاع المنصوري يخضعان لتدريبات محاكاة السير على سطح القمر
  • افتتاح منشأة تحاكي سطح القمر في مدينة كولونيا الألمانية