دشنت منصة عين التابعة لوزارة الإعلام ثلاثة كتب عُمانية جديدة، هي الأخيرة في المرحلة الثانية من مشروع الكتاب الصوتي لعام 2023، ليصل عدد الكتب في المنصة منذ انطلاق المشروع حتى الآن أربعين كتابا.

أول هذه الكتب الجديدة هو المجموعة الشعرية "الجندي الذي رأى الطائر في نومه" للشاعر العُماني سيف الرحبي، الصادرة عن دار الجمل في كولونيا عام 2000، وتتضمن قصائد تستلهم المكان العُماني بصحاريه ورماله وجباله وشموسه وأمطاره معبّرة بلغة شعرية فاتنة عن مشاعر النفس الإنسانية وهي تواجه الجفاف والغياب واللاجدوى.

قرأ هذا الكتاب صوتيًّا صالح العامري، وأخرجه لمنصة عين حمد الوردي.

أما الكتاب الثاني فهو "الآثار الشعرية لأبي مسلم البهلاني" التي حققها ووضع حواشيها وقدم لها الشاعر العُماني الراحل محمد الحارثي، وصدرت عن دار الجمل أيضًا عام 2010م. ويتضمن هذا الكتاب الضخم الذي تجاوز عدد صفحاته التسعمائة صفحة، الآثارَ الشعرية لشاعر عُمان الكبير ناصر بن سالم بن عُديِّم الرواحي المعروف بــ"أبي مسلم البهلاني"، شاعر زمانه، وفريد أوانه، الذي أدرجته منظمة اليونسكو ضمن الشخصيات المؤثرة عالميًّا عام 2020 في الذكرى المئوية لوفاته. وهو أول كتاب يضمّ كل ما كتب البهلاني من شعر، وقد قدم له محمد الحارثي بدراسة مستفيضة عن شعره وحياته وتكوينه الثقافي والمعرفي، ودوره التنويري والاستنهاضي للأمة، استغرقت نحو مائة صفحة من الكتاب. وقد قرأ هذا الكتاب بصوته صالح العامري، وراجعه صوتيًّا عبدالحليم البداعي، وأخرجه لمنصة عين جمال الشعيلي.

الكتاب الثالث والأخير هو رواية "لا يُذكرون في مجاز" للروائية العُمانية هدى حمد، الصادرة عن دار الآداب اللبنانية عام 2022م، وهي رواية توظف تقنية تعدد الأصوات لسرد حكايات مستلة من جبال عُمان وأفلاجها وسواقيها وحصونها، تضطلع بسردها جدات يورثن حكاياتهن لحفيداتهن اللواتي يبحثن عن الخلاص في حكايات المنسيين، حكايات تتناسل من بعضها البعض لكن ينظمها في الوقت نفسه خيط رفيع تُمسك به الكاتبة باقتدار. وقد كانت هذه الرواية من ضمن الروايات المتأهلة للقائمة الطويلة لجائزة كتارا العربية للرواية. روى أحداث هذه الرواية كلّ من المذيعين: أحمد الكلباني، وحنيفة العبري، ورشا البلوشي، وفاطمة إحسان، ومنى حبراس، وهلال الهلالي، وراجعها صوتيًّا أحمد الكلباني، فيما أخرجها لمنصة عين حمد الوردي.

جدير بالذكر أن مشروع الكتاب الصوتي يستعد لتدشين المرحلة الثالثة من المشروع التي تتضمن عشرين كتابًا جديدًا في شتى صنوف المعرفة سيتم تسجيلها طوال عام 2024.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

ضربة موجعة لاتصالات أحيزون.. الغرامة التي أقرتها المحكمة تتجاوز أرباح الشركة خلال عام كامل

زنقة 20 | الرباط

تجاوزت الغرامة وقدرها 6.3 مليار درهم أرباح “اتصالات المغرب” لعام 2023 البالغة 6.1 مليار درهم.

و أيدت محكمة الإستئناف التجارية بالدارالبيضاء، حكما يلزم شركة اتصالات المغرب بدفع تعويض قدره 6.3 مليار درهم لمنافستها شركة “وانا”، المعروفة باسم علامتها التجارية “إنوي”، بسبب ممارسات احتكارية غير عادلة.

وتتجاوز الغرامة أرباح “اتصالات المغرب” لعام 2023 البالغة 6.1 مليار درهم.

ورفعت “إنوي”، ثالث أكبر مشغل اتصالات في المغرب، القضية في 2021، متهمة “اتصالات المغرب” بإساءة استخدام مركزها المهيمن في السوق.

وفي 2020، فرضت هيئة تقنين المواصلات في المغرب غرامة قدرها 3.3 مليار درهم على “اتصالات المغرب” بسبب إساءة استخدام مركزها المسيطر في السوق من خلال إعاقة وصول المنافسين إلى سوق الهاتف الثابت.

مقالات مشابهة

  • زكاة ذمار تدشن مشروع العرس الجماعي الرابع لـ 740 عريسا وعروسا
  • زكاة ريمة تدشن مشروع العرس الجماعي الرابع لـ 160 عريسا وعروسا
  • تنظيم الاتصالات يفتح باب التقديم في مسابقة مشاريع التخرج لعام 2023/2024
  • ضربة موجعة لاتصالات أحيزون.. الغرامة التي أقرتها المحكمة تتجاوز أرباح الشركة خلال عام كامل
  • watch it تطرح الحلقات الأخيرة من مسلسل «أم الدنيا 2» بطولة سوسن بدر | فيديو
  • منصة WATCH IT تزيح الستار عن الحلقة الأخيرة من الفيلم الوثائقي أم الدنيا 2
  • الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات يفتح باب التقديم لمسابقة مشاريع التخرج لعام 2023/2024
  • هيئة الزكاة تدشن مشروع العرس الجماعي الرابع لـ 382 عريسا وعروس بالبيضاء
  • "سكاي أبوظبي" تدشن Bluetree بمنطقة الجولدن سكوير
  • موعد طرح الحلقات الأخيرة من مسلسل «أم الدنيا 2» لـ سوسن بدر