بغداد (زمان التركية)- أعلنت وزارة الخارجية العراقية، الأربعاء، رفع شكوى رسمية إلى مجلس الأمن الدولي ضد إيران، في أعقاب الهجوم الأخير على أربيل والذي أودى بحياة أربعة مدنيين.

أطلق الحرس الثوري الإيراني، مساء الإثنين، 10 صواريخ باليستية باتجاه مناطق متفرقة من محافظة أربيل، بوعن استهداف قواعد الموساد ومقرات الجماعات المناهضة لإيران.

وأسفرت الهجمات الإيرانية عن مقتل أربعة أشخاص على الأقل، من بينهم طفلة تبلغ من العمر 11 شهرًا، وإصابة 17 آخرين.

وجاء في بيان للخارجية العراقية، في الساعات الأولى من صباح الأربعاء، أن “وزارة الخارجية تقدمت بشكوى عبر رسالتين متطابقتين أرسلهما مندوب العراق الدائم في نيويورك إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن”.

وجدد البيان التأكيد على أن الهجوم يشكل “انتهاكا صارخا للسيادة العراقية” ويهدد أمن شعبه وسلام واستقرار المنطقة برمتها.

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، لموقع روداو يوم الثلاثاء إنهم “قلقون للغاية” بشأن الهجوم الإيراني، وحث جميع الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس والامتناع عن أي تصعيد.

وأضاف: «نحن بالطبع ضد أي هجمات تنتهك سلامة أراضي أي دولة، وقال دوجاريك: “يجب التعامل مع كل نزاع من خلال الوسائل السلمية، من خلال الحوار، وضمن المثل الواردة في ميثاق الأمم المتحدة والتي تتعلق بالسيادة والسلامة الإقليمية لكل دولة”.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن على موقع X (تويتر سابقًا): “إن حكومة إقليم كردستان شريك وثيق، والولايات المتحدة تدين بشكل لا لبس فيه العدوان الإيراني”.

Tags: إيرانقصف ايرانيقواعد الموساد في كردستانهجوم إيراني على كردستان

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: إيران قصف ايراني

إقرأ أيضاً:

إيران تزاحم العراق على تصنيف "أسوأ" دول العالم بحرق الغاز

الاقتصاد نيوز - متابعة

حلت إيران محل العراق كثاني أسوأ دولة في العالم من حيث إحراق الغاز بعد روسيا خلال العام الماضي 2023.

وأظهرت إيران وروسيا زيادات على مدار العام، بينما كان العراق أقل قليلاً، وفقًا لتتبع حرق الغاز العالمي التابع للبنك الدولي لعام 2023، اطلعت عليه وكالة شفق نيوز.

وبعد انخفاضه في عام 2022، ارتفع حجم حرق الغاز العالمي بنسبة 7٪ في عام 2023 إلى 148 مليار متر مكعب، وهو أعلى مستوى منذ عام 2019، وفقًا لتقرير البنك الدولي.

ومن بين الدول الأخرى الأكثر إحراقا للغاز في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، قامت ليبيا والسعودية وقطر بحرق كميات أكبر من الغاز في عام 2023 مقارنة بعام 2022، في حين قامت الجزائر ومصر وعمان بحرق كميات أقل من الغاز. 

وأظهر التقرير أن هذا هو الانخفاض الرابع على التوالي في حرق الغاز في عمان، ولم يطرأ تغير يذكر على الإمارات وسوريا خلال العام. 

وأضاف التقرير، أن أكبر تسع دول لحرق الغاز في العالم، بما في ذلك الجزائر وليبيا، تمثل 75% من إجمالي حرق الغاز و 46% من إنتاج النفط

وزاد العراق إنتاجه من النفط لكن حرق الغاز انخفض بنسبة 1% العام الماضي، وشددت البلاد على خفض حرق الغاز خلال الأشهر القليلة الماضية، ووقعت اتفاقيات متعددة مع شركات أمريكية لخفض حرق الغاز. 

وتتناول سبع صفقات تم توقيعها مع شركات أمريكية في أبريل/نيسان الغاز المصاحب وحرق الغاز، وهي مشكلة رئيسية في العراق تؤدي إلى فقدان توليد الطاقة وتترك البلاد معتمدة على واردات الكهرباء من إيران .

مقالات مشابهة

  • السوداني يؤكد أهمية تطوير التعاون مع “الناتو” بعد انتهاء مهمة التحالف الدولي بالعراق
  • أكسيوس: إسرائيل تعيد تشكيل مجموعات العمل لـ"نووي إيران"
  • مجلس الأمن الدولي يدين الهجوم الإرهابي في داغستان
  • مجلس الأمن الدولي بدين بأشد العبارات الهجوم الإرهابي في داغستان
  • مجلس الأمن الدولي يدين الهجوم في داغستان بروسيا
  • الاتحاد الأوروبي: الحكومة العراقية حققت تطوراً في الاستثمار الدولي
  • إيران تزاحم العراق على تصنيف "أسوأ" دول العالم بحرق الغاز
  • سلطنة عمان لجميع أعضاء مجلس الأمن: أعيروا القضية الفلسطينية الاهتمام الكامل والعادل
  • سلطنةُ عُمان: إنهاء الصراع في الشرق الأوسط لا يتم إلّا بالاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • إيران والغرب.. اشتباكات لفظية في مجلس الأمن الدولي