ليبيا – سلط تقرير استقصائي نشرته مجلة “بروفيشنال سكيورتي” البريطانية الضوء على سوق تجارة المركبات المسروقة في قارة إفريقيا.

التقرير الذي تابعته وترجمت المهم من مضامينه الاستقصائية المرتبطة بالشأن الليبي صحيفة المرصد أكد أن ليبيا معروفة من قبل عملاء هذه المركبات بدول توريد وعبور في وقت سيجد فيه من يستخدم الأراضي الليبية للدخول إلى تشاد حدودا مغلقة.

ووفقًا للتقرير تستخدم ليبيا بشكل أساسي ميناء الخمس لاستيراد السيارات من كندا وأوروبا والتصدير إلى تركيا في وقت يتم فيه نقل المركبات المسروقة في حال تعرض الميناء للخطر إلى نظيرة في الإسكندرية المصرية لإعادة شحنها.

وبحسب التقرير تخضع الحدود مع ليبيا عند السلوم لمراقبة شديدة وتنشط فيها عمليات عسكرية، مبينًا اختفاء آلاف السيارات المستوردة من الأراضي الليبية إلى السودان فيما لم يتم حتى الآن سوى استرداد 100 سيارة فقط منها.

وتحدث التقرير عن سرقة مليون مركبة من أوروبا عبر مالطا منذ مقتل العقيد الراحل القذافي في وقت لا يزال يجري تداولها في مصر.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

بيزنس داي: لهذه الأسباب.. طرابلس ثاني أسوأ مدينة في العالم للعيش فيها

ليبيا – كشف تقرير إخباري نشرته صحيفة “بيزنس داي” النيجيرية الناطقة بالإنجليزية عن قائمة أسوأ 10 مدن للعيش فيها في العالم خلال العام 2024.

التقرير الذي تابعته وترجمت المرتبط منه بالشأن الليبي صحيفة المرصد أشار لوجود تحديات شديدة تقلل بشكل كبير من قابلية هذه المدن للعيش فيها ومن بينها عدم الاستقرار السياسي والصعوبات الاقتصادية وارتفاع معدلات الجريمة ونقص البنية التحتية والقضايا البيئية.

ووفقا للتقرير جاءت العاصمة طرابلس في ترتيب ثاني أسوأ مدينة في العالم بعد دمشق السورية فالأولى تواصل التعامل مع آثار الصراع وعدم الاستقرار السياسي وانعدام الأمن والتدهور الاقتصادي والتعطل شبه الدائم للخدمات الأساسية ما يجعل الحياة صعبة بالنسبة لسكانها.

وبحسب التقرير جاءت في الترتيب بعد العاصمة طرابلس كل من الجزائر العاصمة تليها لاغوس في نيجيريا ودكا في بنغلاديش وكراتشي في باكستان وهراري في زيمبابوي وبورت مورسبي في غينيا الجديدة وكاراكاس الفنزولية فضلا عن كييف الأوكرانية.

ترجمة المرصد – خاص

 

مقالات مشابهة

  • بدء جلسات المؤتمر الدولي السنوي لطب وجراحة الفم والأسنان في بنغازي
  • وزير التموين: حققنا المستهدف من توريد القمح المحلي باستلام 3 ملايين و551 ألف طن
  • وفد أوروبي يزور ليبيا لبحث الهجرة والانتخابات
  • الطبية الدولية: قدمنا أكثر من 11 مليون لتر من المياه للمتضررين من فيضانات درنة
  • فاراج: بريطانيا ساهمت في إنشاء تنظيم داعش الإرهابي بتدخلها العسكري في ليبيا
  • بيزنس داي: لهذه الأسباب.. طرابلس ثاني أسوأ مدينة في العالم للعيش فيها
  • وكيل زراعة بني سويف: الانتهاء من حصاد 119 ألف و267 فدان قمح
  • زراعة بني سويف: الانتهاء من عمليات حصاد القمح
  • إغلاق بلدة تونسية بعد أن أغلقت ليبيا الحدود المرتبطة بالمهربين  
  • وكالة الأنباء الفرنسية: ليبيا ساعية لإعادة المهاجرين غير الشرعيين طواعية لديارهم