آخر تحديث: 17 يناير 2024 - 11:34 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، مساء أمس الثلاثاء،  رفضه أيّ عمل يتسبب بانتهاك سيادة العراق، والقيام بالرد المباشر، ، مؤكداً في الوقت نفسه حرص الحكومة على التصدي لأية هجمات تطال القواعد التي تضمّ مستشاري التحالف الدولي. وذكر بيان لمكتب السوداني: ان”السوداني التقى  مستشار الأمن القومي الأمريكي السيد جيك سوليفان، وذلك على هامش مشاركة سيادته في منتدى دافوس الاقتصادي بدورته الـ54.

واضاف ان “اللقاء  شهد التأكيد على بدء أعمال اللجنة الثنائية الخاصة بمراجعة تواجد التحالف الدولي في العراق، التي جرى الاتفاق بشأنها خلال زيارة السيد وزير الدفاع إلى الولايات المتحدة الأمريكية في شهر آب من العام الماضي، والبحث في صياغة جدول زمني لإنهاء مهمة التحالف والانتقال إلى علاقات ثنائية شاملة مع دول التحالف. واشار الى ان” الطرفين تطرقا إلى دعوة الرئيس الأمريكي لرئيس مجلس الوزراء، لزيارة الولايات المتحدة الأمريكية، والاتفاق على تعيين موعد محدد ببن فريقي الرئيسين”.وشدد السوداني، خلال اللقاء، على رفضه أيّ عمل يتسبب بانتهاك سيادة العراق، والقيام بالرد المباشر، ولاسيما الاعتداء الأمريكي الأخير الذي حصل في بغداد، مؤكداً في الوقت نفسه حرص الحكومة على التصدي لأية هجمات تطال القواعد التي تضمّ مستشاري التحالف الدولي.وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى الاضطرابات التي تشهدها المنطقة بسبب استمرار الحرب العدوانية على غزّة، مؤكداً أن استقرار المنطقة ومحاولات الحدّ من اتساع الصراع تبدأ من وقف حرب الإبادة التي تستهدف أبناء الشعب الفلسطيني، وتنتهك القانون الدولي، مجدداً تأكيد ضرورة العمل على كل ما يضمن حق الفلسطينيين في العيش الكريم على أرضهم.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء العراقي طلب من التحالف الحاكم «التحرك بسرعة قبل الحرب»

المناطق_متابعات

أكد مسؤول حكومي بارز أن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أبلغ قادة «الإطار التنسيقي» بتفاصيل شاملة عن «المخاطر المتوقعة على العراق» جراء التصعيد بين إسرائيل وإيران، في حين أكد أن طهران تمارس «التحايل» حينما يطلب منها إبعاد الفصائل عن الحرب الدائرة وفقا لـ«الشرق الأوسط».

وزاد القلق بين أوساط سياسية وحكومية من تعرض العراق إلى ضربة بعد مقتل جنديين إسرائيليين جراء هجوم بالطيران المسير على قاعدة الجولان، فجر الجمعة.

أخبار قد تهمك رئيس الوزراء العراقي: حالة الاستقرار الحالية تؤكد أهمية التقدم في ملف إنهاء وجود التحالف الدولي 19 مارس 2024 - 11:46 صباحًا رئيس الوزراء العراقي: لن نتردد في اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية سيادة العراق 19 يناير 2024 - 4:46 مساءً

وتحدث المسؤول، شريطة عدم الكشف عن هويته، عن مجموعة إجراءات يقوم بها السوداني لتفادي الحرب، من ضمنها «زيادة زخم الوساطات السياسية» لإقناع الفصائل بعدم توريط العراق في الحرب، وأنه «أبلغ قيادات الإطار التنسيقي بكل شيء عن المخاطر، ودعاهم إلى التحرك السريع».

ويقر المسؤول بإمكانية «وقوع الضربة»، رغم أن «المعلومات المتوفرة لدى السلطات العراقية تشير إلى أن هجوم الفصائل العراقية نفذ من خارج الأراضي العراقية بأسلحة وصلت من العراق»، على حد قوله.

جهود حكومية لمنع التصعيد

وذكر المسؤول أن «السوداني وخلافاً لبعض رؤساء الوزراء السابقين لم يسمح بخروج الأموال العراقية لتغذية محاور الصراع، من خلال تنسيقه العالي مع الجانب الأميركي والخزانة الأميركية لمراقبة خروج الأموال العراقية بطريقة مشددة وغالباً ما يطالب الإيرانيين بالدخول عبر البوابات الرسمية للحصول على مستحقاتهم المالية بذمة العراق».

وأضاف المسؤول أن «شركات تدقيق عالمية باتت تعمل اليوم إلى جانب البنك المركزي لمراقبة عمليات خروج وتهريب الأموال، وما يحدث اليوم أن جميع بوابات الأموال التي كانت مفتوحة باتت موصدة تماماً».

وكشف المسؤول عن أن «الولايات المتحدة الأمريكية أبلغت العراق منذ اندلاع الحرب في غزة في 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023 أنها مارست ضغطاً على إسرائيل لمنع شنها ضربات على العراق، في مقابل أن يلتزم العراق بعدم الانخراط في الحرب».

وزاد المسؤول بالقول إن «واشنطن لا تعارض مواقف الحكومة العراقية التي تسير ضمن الخط الأخضر المتمثل بإصدار البيانات المناهضة لإسرائيل والداعمة للشعبين اللبناني والفلسطيني وكذلك إرسال المساعدات»، لكنها «لن تقبل قيام العراق بتقديم أي دعم مادي أو عسكري لجماعات الفصائل أو غيرها».

وعن إمكانية طلب السلطات العراقية من الجانب الإيراني كبح جماح الفصائل المرتبطة بها، أكد المسؤول أن «طهران تمارس نوعاً من التحايل في هذا الاتجاه، إذ إن ردها غالباً ما يلمح إلى أن الفصائل لديها قرارها الخاص والتفاهم معها شأن الحكومة».

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء العراقي طلب من التحالف الحاكم «التحرك بسرعة قبل الحرب»
  • السوداني يشدد على أهمية وضع معايير للشراكة بين صندوق العراق للتنمية والقطاع الخاص
  • السوداني يخصص (3)مليارات دينار لخدمة أسر منتسبي حزب الله اللبناني الوافدة للعراق
  • الجيش السوداني يكشف أمر خطير عن الإمارات “بالفيديو”
  • المحكمة الاتحادية ترد دعوى البرلمان بشأن إخراج قوات التحالف الدولي من العراق لعدم الاختصاص
  • جنرال فرنسي يكشف عن “المفاجأة” التي يعدها “الناتو” لروسيا
  • القائد الجديد للقوات الأمريكية في اليابان يتعهد بتعزيز التحالف الثنائي
  • “الحوثيون” يعلنون استهداف يافا بصاروخي “فلسطين 2″ و”ذو الفقار”
  • السوداني يثمن الدور الفرنسي في منع إسرائيل من توسيع دائرة الحرب
  • “المقاومة الإسلامية في العراق” تعلن استهداف موقع عسكري إسرائيلي