نشرت صحيفة «بيلد» الألمانية وثائق سرية وضعها جنرالات الجيش الألماني وبعض الحلفاء الأوروبيين، تتضمن توقعات بأنّ روسيا ستتوسع في حربها على أوكرانيا وستهاجم الناتو في وقت يستعد فيه بعض زعماء العالم لاحتمالية حرب عالمية ثالثة.

سيناريوهات الحرب العالمية الثالثة

وتتضمن الوثائق بحسب الصحيفة عدة سيناريوهات لحرب عالمية ثالثة، أحدها يسمى «التحالف الدفاعي لعام 2024»، ويتضمن حشد أكثر من 200 ألف جندي روسي في فبراير المقبل، مع هجمات إلكترونية في منطقة البلطيق.

أما السيناريو الآخر، المسمى «زاباد 2024»، فيتضمن سعي روسيا لمناورة عسكرية واسعة النطاق في سبتمبر المقبل بمشاركة أكثر من 50 ألف جندي روسي في غرب روسيا وبيلاروسيا، ثم حشد القوات والصواريخ متوسطة المدى في كالينينغراد، الواقعة بين بولندا وليتوانيا العضوين في حلف الناتو.

وبحلول ديسمبر المقبل، يمكن لروسيا استخدام الانتخابات الرئاسية الأمريكية كفرصة لتأجيج أعمال الشغب والصراعات الحدودية.

وفي عام 2025، فمن المتوقع أن تتهم روسيا الحلفاء الغربيين بالتخطيط لتحركات ضد نظام بوتين، وهو ما سيستخدمه الرئيس الروسي لحشد قوات في دول البلطيق وبيلاروسيا في مارس المقبل، ما يدفع الناتو لاتخاذ رد فعل في مايو المقبل، للرد على حشد القوات الروسية، ومنع القتال بين القوات الروسية والغربية.

وتشير هذه التوقعات إلى أنّ الوضع في أوروبا الشرقية يتسم بالتوتر الشديد، وهناك احتمالية كبيرة لاندلاع حرب عالمية ثالثة في المستقبل القريب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حرب عالمية ثالثة الحرب العالمية الثالثة روسيا أوكرانيا عالمیة ثالثة

إقرأ أيضاً:

القوات الروسية تعثر على وثائق تؤكد مواصلة نظام كييف العمل على امتلاك أسلحة الدمار الشامل

موسكو-سانا

أعلن رئيس قوات الحماية الإشعاعية والكيميائية والبيولوجية في القوات المسلحة الروسية الجنرال إيغور كيريلوف اليوم أنه خلال العملية العسكرية الخاصة تم الحصول على وثائق من جهاز الأمن الأوكراني تؤكد اهتمام نظام كييف بمواصلة العمل على أسلحة الدمار الشامل.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن كيريلوف قوله للصحفيين: “إنه خلال العملية العسكرية الخاصة تم الحصول على وثائق من قسم التحقيق الرئيسي لجهاز الأمن الأوكراني تؤكد اهتمام نظام كييف بمواصلة العمل على أسلحة الدمار الشامل”، مؤكداً أن الدول الغربية تواصل استيراد المواد الكيميائية الإشعاعية إلى أوكرانيا للتخلص منها ولكن يمكن استخدامها لصنع “قنبلة قذرة”.

وقال كيريلوف: وفقاً للمعلومات العملية المتاحة يظهر أن توريد الكيميائية الإشعاعية إلى أراضي أوكرانيا بهدف التخلص منها مستمر، ما يحول البلاد إلى مكب للوقود النووي المستهلك والنفايات الناتجة عن إنتاج المواد الكيميائية الخطرة.

وأعلن كيريلوف في أيار الماضي أن أوكرانيا تخطط لتوسيع استخدام المواد السامة في منطقة العمليات الخاصة، وقال خلال مؤتمر صحفي: إن خطط الاستخدام على نطاق واسع للمواد السامة تتجلى في طلبات أوكرانيا لتزويدها بالترياق والأقنعة الواقية من الغازات وغيرها من معدات الحماية الشخصية بكميات مفرطة بشكل واضح.

مقالات مشابهة

  • الدفاع التركية: مستعدون لاندلاع حرب عالمية ثالثة
  • الدفاع التركية: لا أحد يريد حربا عالمية ثالثة.. ورغم ذلك "جيشنا جاهز لأي سيناريو"
  • القوات الروسية تعثر على وثائق تؤكد مواصلة نظام كييف العمل على امتلاك أسلحة الدمار الشامل
  • مسؤول روسي: موسكو ستنجو من العقوبات الجديدة لكنها لن تغفر لمحاولة إيذاء شعبها
  • "الوطنيون" الفرنسي: تعيين كالاس مفوضة للخارجية الأوروبية سيقودنا إلى حرب عالمية ثالثة
  • في المستقبل القريب جدا.. روسيا تتوقع اتفاقية تعاون جديدة مع إيران
  • رئيس الوزراء الهندي يزور روسيا في يوليو المقبل
  • روسيا تتوقع إبرام اتفاقية جديدة للتعاون الشامل مع إيران
  • روسيا تتوقع اتفاقية تعاون جديدة مع إيران
  • وثائق سرية تكشف عن تجنيد الإمارات لمرتزقة يمنيين لمساندة قوات الدعم السريع في السودان