شدد النائب البحريني السابق، وعضو جمعية الوفاق المعارضة، علي الأسود، على فشل الدول العربية التي طبعت علاقاتها مع دولة الاحتلال في تمييع القضية الفلسطينية، مشيرا إلى أن "طوفان الأقصى" قلب المعادلة رأسا على عقب.

وقال الأسود في حديث خاص مع "عربي21"، على هامش مؤتمر "الحرية لفلسطين" الذي أقيم على مدى يومي الأحد والاثنين في مدينة إسطنبول التركية، إن "الدول العربية المطبعة اعتقدت أنها تسير في اتجاه التطبيع دون مواجهة  من أحد ولكنها وُجهت بالدم الفلسطيني الغالي".



وأضاف أن الدول التي طبعت علاقاتها مع الاحتلال الإسرائيلي لم تفد القضية الفلسطينية على الإطلاق، وذلك عكس تبريرها تطبيع العلاقات بحجة دعم الفلسطينيين بشكل أكبر.

كما اعتبر السياسي البحريني أن موقف البحرين الرسمي مما يجري في قطاع غزة "مخجل ولا يعبر عن الشعب في البحرين بمختلف طوائفه".

وتطرق الأسود إلى الصمود الفلسطيني في قطاع غزة في وجه الاحتلال رغم المجازر وحرب الإبادة الجماعية، مشدد على أن الشعب الفلسطيني يقدم نموذجا يحتذى به في الصمود والمقاومة.

ولليوم الـ103 على التوالي، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.


وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى أكثر من 24 ألف شهيد، فيما تجاوز عدد الجرحى  حاجز الـ61 ألف مصاب بجروح مختلفة، فضلا عن الدمار الهائل في الأبنية والبنية التحتية.

إلى ذلك، نوه الأسود أنه عبر التاريخ لم يواجه شعب ما يواجه الشعب الفلسطيني من الاحتلال الإسرائيلي من عدوان وجرائم ضد الإنسانية.

وتاليا نص اللقاء كاملا:

بعد أكثر من 100 يوم على العدوان، كيف تقيّم الصمود الفلسطيني في وجه كل هذه المجازر والحرب الدموية المتواصلة؟

صمود الشعب الفلسطيني في قطاع غزة هو صمود تاريخي، عبر التاريخ لم يواجه شعب بما وجه به الشعب الفلسطيني من هذا الاحتلال الغاشم وكل قوى الاستكبار العالمي. هذا الصمود هو نموذج يحتذى به ونموذج فريد على الإطلاق، يعطي لأحرار العالم دفعات وجرعات قوية لمواجهة الاستكبار العالمي.

كيف ينعكس أثر "طوفان الأقصى" على الدول العربية التي طبعت علاقاتها مع الاحتلال؟
هذا التطبيع الذي قامت به الدول العربية أطلقنا عليه وصف "التطبيع الرومانسي"، كانت تعتقد هذه الدول العربية المطبعة أنها تسير في اتجاه التطبيع دون مواجهة أو أي اعتراض من أحد ولكنها وجهت بالدم الفلسطيني الغالي، "طوفان الأقصى" أرجع القضية الفلسطينية إلى الواجهة من جديد، وجدد القضية بالنسبة للجيل الجديد. لخمسين عاما قادما لن تستطيع هذه الدول أن تعمل بمعزل عن الوجود الفلسطيني.


الدول التي طبعت مع الصهاينة، اعتقدت بأن هناك تغير في المزاج العربي والإسلامي من حيث عدم فاعلية القضية الفلسطينية أو الوصول إلى حل في داخل فلسطين، بالتالي هم يتجهون إلى قضايا ثانوية من حيث الاندماج مع الإسرائيليين في قضايا التعليم والصحة وما إلى ذلك، ولكن ما أحدثه "طوفان الأقصى" غيّر كل المعادلة.

هل ساهمت هذه الاتفاقيات في إفادة الفلسطينيين، كما ادعت تلك الدول في تبريرها للتطبيع؟
لم تفيد أبدا، هذه دول ضعيفة أمام الاحتلال، ودول ثانوية وهامشية أمام الاحتلال، "إسرائيل" أرادت أن تستفيد مع فكرة التطبيع مع الدول العربية لتمييع القضية، لكنها فشلت كما فشلت في ذلك الدول المطبعة، كل ما يقوله حكام العرب من أن هذه العلاقة ستحدث تغييرا في الواقع الفلسطيني الداخلي قد دحضه "طوفان الأقصى" وانتهى.

كونك سياسي بحريني، كيف تقيّم الموقف الرسمي في البحرين مما يجري في غزة اليوم؟
موقف البحرين موقف مخجل لا يعبر عن رأي الشعب البحريني بمختلف طوائفه وتوجهاته الداخلية، الجميع يعارض الموقف الرسمي عبر التظاهرات اليومية التي تخرج وعبر الاحتجاجات والوقفات، سلطات البحرين تواجه هذه الوقفات والتظاهرات بالاعتداءات وتوقيف النشطاء والمناصرين للقضية الفلسطينية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية مقابلات البحريني علي الأسود الاحتلال غزة غزة الاحتلال البحرين علي الأسود طوفان الاقصي المزيد في سياسة مقابلات مقابلات مقابلات مقابلات مقابلات مقابلات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة القضیة الفلسطینیة الشعب الفلسطینی الدول العربیة طوفان الأقصى قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

القسام تعيد نشر كلمة الضيف التي أعلنت بدء الطوفان.. والفصائل الفلسطينية تعلق

أعادت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الاثنين، كلمة قائد هيئة أركانها محمد الضيف، التي أعلن بها بدء عملية طوفان الأقصى قبل عام، وذلك بمناسبة حلول الذكرى السنوية الأولى على هذه المعركة.

وفي صباح السابع من تشرين الأول /أكتوبر عام 2023، أعلنت حماس عن بدء معركتها الكبرى ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي تحت اسم "طوفان الأقصى" ردا على اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني ومقدساته، بما في ذلك المسجد الأقصى المبارك.

وبدأ خطاب القائد المجاهد/ #محمد_الضيف قبل عام في مثل هذا الوقت، لرسم معالم الطريق لمعركة الطوفان..#طوفان_نحو_التحرير pic.twitter.com/TqXbrqi13v — أدهم أبو سلمية ???????? Adham Abu Selmiya (@adham922) October 7, 2024
وقال الضيف في كلمته حينها، "قررنا أن نضع حدا للانتهاكات الإسرائيلية للاعتداءات على المسجد الأقصى"، وشدد على أنه "آن الأوان لأن تتحد كل القوى العربية والإسلامية لكنس الاحتلال"، داعيا إلى "مشاركة كل الجبهات في الانخراط والالتحام في المعركة ضد الاحتلال".


وأضاف أن "الاحتلال ارتكب مئات المجازر بحق المدنيين، واليوم يتفجر غضب الأقصى، وغضب أمتنا، ومجاهدينا الأبرار، وهذا يومكم لتفهموا العدو أنه قد انتهى زمنه"، مؤكدا أن قيادة "القسام" قررت وضع حد لكل جرائم الاحتلال، "وانتهى الوقت الذي يعربد فيه دون محاسب".

وأشار إلى أن "العدو دنس المسجد الأقصى وتجرأ على مسرى الرسول محمد، واعتدوا على المرابطات، وسبق وأن حذرناه من قبل"، مضيفا أن "من لديه بندقية فعليه أن يشارك الآن، ومن لم يستطع المشاركة في طوفان الأقصى بشكل مباشر فليشارك بالتضامن".

ومنذ عام كامل، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.


وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على 42 ألف شهيد، وأكثر من 96 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

وفي سياق متصل، يشن الاحتلال الإسرائيلي مئات الغارات الجوية العنيفة وغير المسبوقة على مواقع متفرقة من لبنان منذ 23 أيلول /سبتمبر الماضي، ما أسفر عن سقوط الآلاف بين شهيد وجريح، فضلا عن نزوح ما يزيد على الـ1.2 مليون، وفقا للبيانات الرسمية.

وبحسب وحدة إدارة الكوارث التابعة للحكومة اللبنانية، فإن حصيلة الشهداء والجرحى جراء العدوان الإسرائيلي ارتفعت إلى ألفين و11 شهيدا، و9 آلاف و535 جريحا، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على لبنان في تشرين الأول/ أكتوبر العام الماضي.

الفصائل الفلسطينية تشيد بجبهات الإسناد
في السياق، نشرت الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية بيانا بمناسبة مرور عام على معركة "طوفان الأقصى"، أشادت فيه "بوحدة المقاتلين في الميدان، ومشاركة المقاومين في لبنان واليمن والعراق" في القتال إلى جانب الشعب الفلسطيني.

وقالت الفصائل الفلسطينية "عامٌ على بدء معركة طوفان الأقصى، التي انطلقت شرارتها من غزة في السابع من أكتوبر وامتدت مفاعيلها لتصل إلى كل أرجاء الأرض، فهبت شعوب العالم الحر كلٌ يقاوم بما يستطيع، فمنهم من ساند مقاومة شعبنا بالسلاح والقتال وآخرون بالاحتجاج والتظاهر الشعبي والدعم السياسي وذلك أضعف الإيمان".

وأضاف أن "عبور السابع من أكتوبر وما تبعه، كان حدثاً فارقاً في نضال شعبنا وأمتنا وسيسجل في التاريخ كنقطة تحول كبرى أساءت وجه الكيان الغاصب وأسقطت مرة وإلى الأبد نظرية الردع التي حاول فرضها منذ تأسيسه، وفتحت الباب أمام مقاومي الأمة الأحرار للالتحام بمقاومي فلسطين ومناضليها كخطوة على طريق تحرير فلسطين بسواعد الأحرار".


وأشارت إلى أن "وحدة المقاتلين في الميدان، شكلت على مدار عام كامل من القتال والاستبسال في صد العدوان والالتحام بآليات الاحتلال مشهداً عظيماً، ومثلت عامل قوة إضافية لكل قوى المقاومة التي تساندت وتكاملت بالمعلومات والعتاد والرجال والقتال كتفاً لكتف وكبدت العدو خسائر فادحة في الجنود والآليات"

وتابعت الفصائل الفلسطينية قائلة، إنه "لمن دواعي فخرنا واعتزازنا أن نرى المقاومين من لبنان واليمن والعراق يلتحمون مع مقاومي شعبنا ويساندونه بالانخراط المباشر في المعركة واستهداف قواته وقواعده العسكرية وتكبيده الخسائر، وكذلك الهجمات القوية التي نفذتها الجمهورية الإسلامية في إيران على الكيان الصهيوني معلنة وقوفها إلى جانب شعبنا وإسناد مقاوميه".

وشددت على أن "قيادة فصائل المقاومة الفلسطينية ممثلة بالغرفة المشتركة هي موحدة في قرارها ورؤيتها، وقد خاضت كل مراحل هذه المعركة صفاً واحداً، وخاضت جولات المفاوضات غير المباشرة لشهور وفق رؤية موحدة وتوافقية، وستبقى كذلك وفاءً لدماء الشهداء وعذابات المكلومين والنازحين والأسرى والمعذبين".

مقالات مشابهة

  • خامنئي ينشر تغريدة باللغة العبرية حول طوفان الأقصى.. ماذا قال؟
  • عام على "طوفان الأقصى".. ماذا حدث في 7 أكتوبر؟
  • القسام تعيد نشر كلمة الضيف التي أعلنت بدء الطوفان.. والفصائل الفلسطينية تعلق
  • “حماس” في ذكرى “طوفان الأقصى” .. لا مساومة على الحق الفلسطيني بالمقاومة حتى التحرير
  • القسام تعيد نشر كلمة الضيف التي أعلن بها عن بدء الطوفان قبل عام (شاهد)
  • "طوفان الأقصى".. محطة فاصلة في تاريخ النضال الفلسطيني
  • تجاوز الخطوط الحمر.. كيف انتهك الاحتلال اتفاقيات التطبيع وأسقط ورقة التوت عن الأنظمة العربية؟
  • فصائل المقاومة: "طوفان الأقصى" أعادت القضية الفلسطينية إلى رأس أولويات العالم
  • يوم أسود في تاريخ الاحتلال.. "طوفان الأقصى" ملحمة الشجاعة والتحدي الفلسطيني| شاهد
  • أبرز الأدوار التي لعبتها دول الطوق منذ طوفان الأقصى.. هل طوقت الاحتلال أم المقاومة؟