مأرب برس:
2024-07-04@12:01:25 GMT

كأس إفريقيا.. المغرب يسعى إلى كسر عقدة دامت 48 عاماً

تاريخ النشر: 17th, January 2024 GMT

كأس إفريقيا.. المغرب يسعى إلى كسر عقدة دامت 48 عاماً

ويسعى منتخب المغرب، الذي يشارك للمرة الـ19 في البطولة، لتحقيق انطلاقة رائعة في بداية مشواره بكأس أمم إفريقيا، عندما يستهل مشواره في المجموعة السادسة بمرحلة المجموعات للمسابقة القارية، بمواجهة منتخب تنزانيا، يوم الأربعاء، وذلك في الجولة الأولى للمجموعة، التي تشهد أيضا مواجهة أخرى بين الكونغو الديمقراطية وزامبيا.

وتنذر لقاءات تلك المجموعة بالكثير من الإثارة والندية، لاسيما أنها الوحيدة من بين المجموعات الست في الدور الأول لأمم إفريقيا 2023، التي تشهد تواجد 3 منتخبات سبق لها الحصول على البطولة.

ويبحث منتخب المغرب عن لقبه الثاني في أمم إفريقيا، عقب تتويجه بالكأس عام 1976 بإثيوبيا، فيما نالت الكونغو الديمقراطية (زائير سابقا) البطولة عامي 1968 و1974 في إثيوبيا ومصر على الترتيب، وتوجت زامبيا ببطولتها الوحيدة في نسخة 2012 بالغابون وغينيا الاستوائية.

ويتجدد الموعد بين منتخبي المغرب وتنزانيا مرة أخرى، حينما يلتقيان على ملعب (لوران بوكو) بمدينة سان بيدرو، وذلك بعد أقل من شهرين على مواجهتهما في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026 بالعاصمة التنزانية دار السلام.

وتغلب المنتخب المغربي 2 - صفر على مضيفه التنزاني في 21 نوفمبر الماضي بالجولة الثانية في المجموعة الخامسة بالتصفيات، حيث أحرز حكيم زياش الهدف الأول لمنتخب (أسود الأطلس)، معوضا ركلة الجزاء، التي أهدرها زميله أشرف حكيمي في الدقيقة الثالثة من عمر اللقاء، فيما جاء الهدف الثاني عبر النيران الصديقة، عقب تسجيل باكاري موامنييتو، مدافع منتخب تنزانيا هدفا بالخطأ في شباك فريقه في الشوط الثاني.

وتضاعفت معاناة المنتخب التنزاني في المباراة، بعدما اضطر للعب بعشرة لاعبين عقب طرد لاعبه الشاب نوفاتوس ميروشي، ليظفر المنتخب المغربي بالنقاط الثلاث في النهاية. ورغم أن مواجهة المنتخبين المغربي والتنزاني، الأربعاء، هي الأولى بينهما في أمم أفريقيا، فقد سبق أن التقيا في أكثر من مباراة رسمية، حيث يحمل هذا اللقاء الرقم 6 بينهما.

 وشهدت المواجهات الخمسة السابقة تفوقا كاسحا للمنتخب المغربي، الذي حقق 4 انتصارات، مقابل فوزا وحيدا لتنزانيا، وأحرز المغاربة 9 أهداف خلالها، فيما استقبلت شباكهم 5 أهداف.

ويبحث المنتخب المغربي، الذي بات أول فريق عربي وإفريقي يصعد للدور قبل النهائي في كأس العالم، عن تحقيق انتصار ضخم يبعث من خلاله رسالة شديدة اللهجة لمنافسيه عن قدومه بقوة للمنافسة على اللقب وإنهاء سوء الحظ الذي لازمه على مدار 48 عاما.

ويتسلح منتخب المغرب، الذي يحتل المركز الـ13 عالميا والأول إفريقيا في التصنيف الأخير للمنتخبات الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، بكتيبة هائلة من المحترفين بالخارج سواء في أوروبا أو الوطن العربي، تحت قيادة مديره الفني الوطني وليد الركراكي، الذي توج هذا العام بجائزة أفضل مدير فني بإفريقيا لعام 2023، ضمن جوائز الاتحاد الإفريقي للعبة (كاف)، فيما يتواجد لاعبان فقط من دوري المحترفين المغربي.

ويأتي على رأس أولئك النجوم أشرف حكيمي، ظهير أيمن باريس سان جيرمان الفرنسي، ونايف أكرد، مدافع وست هام يونايتد الإنجليزي، وسفيان امرابط، لاعب وسط مانشستر يونايتد الإنجليزي، ويوسف النصيري، مهاجم إشبيلية الإسباني، وحكيم زياش لاعب وسط غلطة سراي التركي.

ويتربع المنتخب المغربي، الفائز بجائزة أفضل منتخب إفريقي ضمن جوائز "كاف" العام الماضي، على صدارة قائمة أكثر منتخبات أمم إفريقيا 2023 قيمة تسويقية، حيث تصل قيمته إلى 40ر347 مليون يورو، وفقا لموقع (ترانسفير ماركت) العالمي، المتخصص في القيم التسويقية للاعبي كرة القدم في العالم.

من جانبه، يطمح منتخب تنزانيا، الذي يتولى قيادته المدير الفني الجزائري عادل عمروش، لتحقيق المفاجأة وحصد انتصاره الأول في البطولة القارية التي يشارك فيها للمرة الثالثة، بعد نسختي 1980 بنيجيريا و2019 في مصر.

وخلال مشاركتيه السابقتين بأمم إفريقيا، حقق منتخب تنزانيا، الذي يتواجد في المركز الـ121 عالميا والـ32 إفريقيا في تصنيف فيفا، تعادلا وحيدا، فيما تلقى 5 هزائم، وسجل لاعبوه 5 أهداف ومنيت شباكه بـ14 هدفا من منافسيه.

ويحلم المنتخب التنزاني، الذي تبلغ قيمته التسويقية 78ر6 مليون يورو فقط، باجتياز مرحلة المجموعات لأول مرة في المسابقة، غير أن مهمته لن تكون بالسهلة بطبيعة الحال، في ظل نقص خبرة لاعبيه.

وتضم قائمة منتخب تنزانيا، الملقب بـ(ملوك الطوائف) 27 لاعبا في البطولة، نصفهم يلعب في أندية الدوري التنزاني، أما النصف الآخر فيلعب بأندية متواضعة بأوروبا، فيما يعد علي ساماتا، مهاجم باوك سالونيك اليوناني، وسايمون مسوفا، نجم شبيبة القبائل الجزائري، أبرز لاعبيه في المسابقة.

المصدر: مأرب برس

كلمات دلالية: المنتخب المغربی منتخب تنزانیا منتخب المغرب أمم إفریقیا

إقرأ أيضاً:

منتخب شباب اليد يعسكر بمصر استعدادا للمشاركة الآسيوية

يحط منتخبنا الوطني لكرة اليد للشباب غدا رحاله في مصر ضمن معسكر إعدادي أخير قبل التوجه إلى الأردن للمشاركة في بطولة كأس آسيا الـ 18 لمنتخبات الشباب التي ستقام خلال الفترة من 14 حتى 25 من شهر يوليو الجاري، والتي يأمل منتخبنا من خلالها في خطف أحد المراكز الأربعة التي تؤهله إلى بطولة كأس العالم لكرة اليد لشباب الصالات التي تحتضنها بولندا العام المقبل.

وسيتنافس 13 منتخبا في البطولة الآسيوية جرى تقسيمها إلى 4 مجموعات، إذ تضم المجموعة الأولى البحرين والسعودية وهونج كونج، بينما تضم المجموعة الثانية الكويت وإيران والصين، ويوجد في المجموعة الثالثة منتخبنا والبلد المستضيف الأردن والهند، بينما تضم المجموعة الرابعة اليابان وكوريا الجنوبية والصين تايبيه وقطر، وستُلعب البطولة بنظام دوري من دور واحد خلال منافسات الدور الأول، ومن ثم سيتأهل المنتخبان الحاصلان على المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور الثاني، ليصبح عدد المنتخبات المتأهلة ٨ منتخبات، ومن ثم تُقسّم هذه المنتخبات إلى مجموعتين تلعب مباريات من دور واحد، ويصعد الأول والثاني من كلا المجموعتين إلى المربع الذهبي وهي المنتخبات التي ستضمن حضورها في كأس العالم في بولندا العام المقبل.

معسكر مصر

وينتظم اللاعبون في معسكر إعدادي بمصر بدءا من الجمعة حتى ١١ يوليو الجاري، ومن المخطط أن يخوض خلاله أربع مباريات ودية جميعها أمام المنتخب المصري مواليد 2006 و2008، وسيشهد اليوم الأول للمعسكر تدريبات على الصالة الرياضية خلال الفترة المسائية، بينما سيشهد غدا التالي حصة تدريبية خلال الفترة الصباحية ومن ثم سيلعب مباراة ودية أمام المنتخب المصري مواليد ٢٠٠٨، وفي اليوم الثالث للمعسكر سيقيم منتخبنا حصة تدريبية صباحية وفي المساء سيخوض مباراته الودية الثانية أمام المنتخب المصري مواليد ٢٠٠٦، أما اليوم الرابع الاثنين المقبل فسيكون يوم راحة بالكامل للاعبين، وسيعاود اللاعبون تمارينهم يوم الثلاثاء المقبل في الفترة الصباحية، وفي المساء سيخوضون مباراتهم الودية الثالثة أمام المنتخب المصري مواليد ٢٠٠٦، وسيشهد صباح يوم الأربعاء المقبل تمرينات بالفندق الذي يقيم فيه المنتخب، وفي المساء سيلعب المنتخب مباراته الرابعة أمام منتخب مصر مواليد ٢٠٠٨، ويوم الخميس المقبل ستكون تدريبات مكثفة على صالة الحديد، فيما سيطير منتخبنا يوم الجمعة ١٢ من الشهر الجاري إلى الأردن للمشاركة في البطولة الآسيوية.

وتتكون بعثة منتخبنا من مدرب المنتخب يحيى بن خميس المعشري، ومساعده حسن بن سعيد المعمري، وعارف بن غلام البلوشي مدربا لحراس المرمى، والجهاز الإداري المكون من أنور بن محمد البلوشي مديرا للمنتخب، وأحمد بن راشد الجساسي إداريا، بالإضافة إلى محمد شريف أخصائي علاج طبيعي، أما اللاعبون الـ 17 الذين جرى استدعاؤهم للقائمة النهائية المشاركة في البطولة فهم: أحمد بن عياد المعشري، ووجيه بن محمد البلوشي، ومحمد بن جاسم المحرمي، وحسين بن علي البلوشي، وسعيد بن محمد الحسني، ووليد بن ناصر البلوشي، وفهد بن عياد المعشري، وزكريا بن يعقوب القاسمي "السيب"، والمأمون بن عادل الحسني، وسعود بن نصر الحسني، وحمد بن هلال الحسني، ومازن بن عديم البطاشي، ومحمد بن إبراهيم الحديدي، والأيهم بن محمد الحسني "مسقط "، وهاني بن مبارك الهاشمي، والوراث بن خليفة المنذري "نزوى"، وحمد بن هيثم بيت صبيح "صلالة".

فرصة لتجربة اللاعبين

وأوضح يحيى المعشري، مدرب منتخب اليد للشباب: إن تدريبات المنتخب تسير وفق الخطة المرسومة والمعتمدة من قبل مجلس إدارة الاتحاد، وركزنا على الإعداد الفني والتكتيكي وزيادة جرعات اللياقة البدنية لدى اللاعبين. وتابع المعشري: المعسكر الخارجي الذي سنقيمه في مصر سيكون فرصة لتجربة اللاعبين والوقوف على مراكز القوة والضعف في الفريق بهدف معالجتها قبل الدخول لأجواء البطولة التي نسعى من خلالها إلى تحقيق نتائج مشرفة، مبينا أن الهدف الأول للمنتخب يتمثل في تخطي دور المجموعات ومن ثم التفكير في المرحلة الثانية، مؤكدا على سعيهم للوصول إلى المربع الذهبي في البطولة للظفر ببطاقة الصعود إلى كأس العالم. وأضاف: نأمل من خلال المباريات الودية التي سنخوضها في معسكر مصر إيجاد التجانس بين اللاعبين بصورة أكبر وتعويدهم على أجواء المباريات.

معسكر داخلي

وكان منتخبنا قد أقام معسكرا داخليا قصيرا في مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر امتد لثلاثة أيام من ١-٣ يوليو الجاري، لعب خلاله مباراتين وديتين أمام فريق مهام شرطة عمان السلطانية، حيث انتهت المباراة الودية الأولى بفوز منتخبنا 24/ 21، ومن ثم كرر منتخبنا فوزه على الفريق ذاته بنتيجة 25/ 23، وقدم لاعبو منتخبنا خلال هاتين المواجهتين أداء جيدا وتطور الأداء الفني والتكتيكي في المباراة الثانية مقارنة بالودية الأولى، وعمد مدرب منتخبنا لتجربة أكبر عدد من العناصر المتاحة.

وشهدت الأسابيع الماضية تكثيف الجرعات التدريبية البدنية والتكتيكية للاعبين، وركز الجهاز الفني فيها على الوصول باللاعبين إلى أعلى مستوياتهم، كما جرى تطبيق الخطط التي أملاها عليهم مدرب المنتخب يحيى المعشري ومساعده حسن المعمري تأهبا لمباريات المعترك الآسيوي، ويتطلع منتخبنا لتقديم وجه مشرّف خلال هذه المشاركة وتحقيق الأهداف التي رسمها بتخطي دور المجموعات في بداية الأمر ومن ثم الوصول إلى الأدوار النهائية، مدركا أن مساره في البطولة لن يكون مفروشا بالورود حتى وإن كان التأهل يبدو متاحا من دور المجموعات حين يواجه المنتخب الهندي المغمور في باكورة لقاءاته بالبطولة في 14 من الشهر، ومن ثم سيواجه البلد المستضيف المنتخب الأردني، وستكون المهمة الأولى لدى منتخبنا هي بلوغ الدور الثاني.

مقالات مشابهة

  • معسكر خارجي يُجهّز منتخب الشباب للتصفيات الآسيوية
  • منتخب شباب اليد يعسكر بمصر استعدادا للمشاركة الآسيوية
  • يهم المنتخب المغربي.. غياب ميسي عن قائمة الأرجنتين في أولمبياد باريس واستدعاء 4 لاعبين فازوا بالمونديال
  • أخضر الطائره يتجاوز الكويت في انطلاق البطولة العربية
  • منتخب الشباب يخسر أمام الإمارات ويودع بطولة غرب آسيا
  • القادسية يسعى لضم المغربي أخوماش
  • كرة القدم الشاطئية.. المغرب يتأهل لكأس إفريقيا للأمم 2024 بمصر
  • رسميًا.. نهضة بركان يضم حارس منتخب المغرب
  • منتخب فرنسا يعبر بلجيكا ويصل ربع نهائي أمم أوروبا
  • منتخب فرنسا "الباهت" يعبر بلجيكا بصعوبة ويصل ربع النهائي