قال الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك السابق‏ لدى ‏المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن سماء مصر والعالم تشهد ظاهرة فلكية نادرة غدًا الخميس وهي اقتران القمر مع كوكب المشترى(عملاق المجموعة الشمسية) في مشهد بديع يُزين سماء مصر.

القومي للبحوث الفلكية: التنجيم "سبوبة" ولا علاقة له بعلوم الفلك (فيديو) القمر يدخل حقبة جديدة اقتران القمر مع المشترى

وأضاف  تادروس، عبر صفحته على مواقع التواصل الإجتماعي"الفيس بوك"، أن في هذه الظاهرة نرى القمر والمشترى متجاوران في السماء بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل ويظلا مرئيان حتى يبدأ المشهد في الغروب بحلول الـ 12:50 بعد منتصف الليل تقريبًا.

مشاهدة الظواهر الفلكية 

وتابع رئيس قسم الفلك السابق‏ لدى ‏المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية عمومًا هي البعيدة عن التلوث الضوئي ، مثل السواحل والحقول والصحاري والبراري والجبال، فليس هناك علاقة بين حركة الاجرام السماوية ومصير الإنسان على الأرض فهذا ليس من الفلك في شيء بل من التنجيم، فهو من الأمور الزائفة المتعلقة بالعرافة والغيبيات مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الودع وفتح الكوتشينة وخلافه، فلو كان التنجيم علمًا لكنا نحن الفلكيين أولى الناس بدراسته.

علاقة الكواكب بحدوث الزلازل

وذكر، ليس هناك علاقة بين اصطفاف واقترانات الكواكب في السماء، وحدوث الزلال على الأرض فلو كان ذلك صحيحًا لتم اكتشافه من قبل الفلكيين منذ مئات السنيين، لافتًا إلى أن مشاهدة   الظواهر الفلكية ممتعة ويحبها الهواة لمتابعتها وتصويرها بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء، ولكن  أن الظواهر الليلية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض ، أما الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس فقد تكون خطيرة على عين الإنسان لأن النظر إلي الشمس بالعين المجردة عموما يضر العين كثيرًا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المشترى عملاق المجموعة الشمسية مصر القمر ظاهرة فلكية نادرة

إقرأ أيضاً:

«قمر غزال» بدر شهر محرم 2024.. تفاصيل يكشفها «البحوث الفلكية»

كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقة التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تفاصيل اكتمال قمر بدر شهر محرم 1445 هجريا وموعد اكتماله، موضحا أن 21 يوليو المقبل هو موعد الاكتمال وفقاً للحسابات الفلكية التي أعدها المعهد.

بدر شهر محرم 1445 هجريا

وأوضح المعهد وفقاً لتقرير صادر عنه، أن قرص القمر سيصبح بدرا كامل الاستدارة في 21 يوليو، حيث تبلغ نسبة لمعانه 100%، ويشرق القمر في ذلك اليوم بعد غروب الشمس مباشرة ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي، حيث إن العين المجردة لا تستطيع تمييز الاكتمال الحقيقي لقرص القمر، لذلك يبدو القمر كما لو كان بدرا في الفترة من 19 إلى 22 يوليو.

وقال المعهد إن البدر يعرف عند القبائل الأمريكية بقمر غزال، كما يعرف بقمر الرعد وقمر القش، علما بأن وقت اكتمال القمر هو أفضل وقت لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة .

مقالات مشابهة

  • القمر والمشترى والثريا في اقتران ثلاثي بديع.. الثلاثاء
  • دليل الظواهر الفلكية لشهر يوليو 2024.. السماء تتزين بزخات شهب الدلويات
  • أول توثيق علمي يرصد ظاهرة الشفق القطبي في سلطنة عُمان
  • ظهور هلال شهر محرم 1446 هجريا: تفاصيل ومعلومات
  • اختلاف سطوع المريخ في سماء الأرض لهذه الأسباب
  • «قمر غزال» بدر شهر محرم 2024.. تفاصيل يكشفها «البحوث الفلكية»
  • تمهيدا للحدث الأكبر.. ظاهرة فلكية استئنائية في سماء الوطن العربي خلال ساعات
  • يُرصد بسماء الوطن العربي.. اقتران القمر بالمريخ فجر الاثنين
  • القمر يقترن بالمريخ فجر الاثنين
  • جمعية جدة الفلكية: اقتران القمر والمريخ يزين سماء الوطن العربي غدًا