آخر تحديث: 17 يناير 2024 - 10:41 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن “حكومة إقليم كردستان شريك قريب لنا”، وأن بلاده تدين بلا تردد الهجمات الإيرانية على أربيل.، ونشر بلينكن عبر حسابه على منصة x صورة تجمعه برئيس وزراء إقليم كردستان مسرور بارزاني، في دافوس وعلق على الصورة قائلا: “بعد الهجمات الإيرانية على إقليم كردستان العراق، تحدثت اليوم مع رئيس الوزراء مسرور بارزاني.

إن حكومة إقليم كردستان شريك قريب لنا، وأمريكا تدين الاعتداءات الإيرانية بلا تردد”.وكان مكتب بارزاني قد أعلن أمس في بيان أن الأخير اجتمع مع بلينكن في دافوس، وذكر أن بلينكن أعلن أن “أمريكا والرئيس بايدن يحملان هذه الهجمات التي تستهدف إقليم كردستان على محمل الجد، وسيعملان اللازم لحماية أمن واستقرار إقليم كوردستان”.وحسب البيان، فإن وزير الخارجية الأمريكي قال: “ندين بأشد ما يمكن الهجوم على أربيل والذي يمثل انتهاكا صارخا لسيادة العراق”.يذكر أنه ليل الاثنين 15 يناير، أطلق الحرس الثوري الإيراني 11 صاروخا على مدينة أربيل، معلنا أنه استهدف مراكز تجسس وتجمعات مناهضة لإيران بعدد من الصواريخ الباليستية.ووصف رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني الضربة الإيرانية في أربيل بأنها “عمل عدواني واضح ضد العراق استهدف منطقة سكنية وضحاياها عائلة عراقية كردية، بينهم أطفال”.هذا وأعلنت وزارة الخارجية العراقية، تقديم شكوى رسمية ضد إيران إلى مجلس الأمن الدولي، وذلك على خلفية الهجوم الصاروخي.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: إقلیم کردستان

إقرأ أيضاً:

صحيفة إسرائيلية: هجمات عديدة قادمة ضد ايران بالتنسيق مع أمريكا

بغداد اليوم- ترجمة

كشفت صحيفة (تايمز اوف إسرائيل)، اليوم الأربعاء (2 تشرين الأول 2024)، ان إسرائيل باشرت بتنفيذ خطة تتضمن استهدافا مستمرا ومتلاحقا لإيران بضربات متعددة، مؤكدة ان الهدف منها هو "إقامة الشرق الأوسط الجديد". 

وقالت الصحيفة في تقرير ترجمته "بغداد اليوم"، إن "السلطات الإيرانية تحاول الحفاظ على النظام الحالي في المنطقة، فيما تسعى إسرائيل لإقامة نظام الشرق الأوسط الجديد"، مشددة على ان "الصراع الحالي سيحدد مصير المنطقة".

وأضافت أن "السلطات الإسرائيلية قررت شن هجمات واسعة وعديدة على ايران بشكل مباشر خلال الفترة القادمة"، دون الإشارة الى طبيعة تلك الهجمات، مضيفة أن "إسرائيل أصبحت حرة اكثر في التحرك إزاء ايران بعد تفكيك قدرات حزب الله"، بحسب تعبيرها. 

وأشارت الصحيفة الى ان "الهجمات الجديدة والمتوقعة على ايران، تم تنسيقها مع الولايات المتحدة الامريكية"، مشيرة الى ان "المفاوضات التي كانت تجري بين الطرفين قد تكون انتهت نتيجة للضربة الإيرانية على إسرائيل امس".

يشار الى ان رئيس وزراء النظام الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، توعد ايران بـ"رد كبير ومختلف" على الهجمات، فيما شدد الرئيس الأمريكي جو بايدن على "دعمه الكامل" للرد الإسرائيلي دون الإشارة الى تفاصيل الرد المتوقع.

مقالات مشابهة

  • الكل مكشوف والوضع هش.. حكومة العراق وفصائله تنأى بنفسها عن الاشتباك الإقليمي
  • بلينكن وأباطيل «تجديد أمريكا»: ذرّ الرماد في البصيرة
  • حكومة إقليم كوردستان تقرر توظيف جميع مدرسيّ التعليم الديني
  • صحيفة إسرائيلية: هجمات عديدة قادمة ضد ايران بالتنسيق مع أمريكا
  • إسرائيل: سنرد بقوة على الهجمات الصاروخية الإيرانية
  • بالتعاون بين بارزاني الخيرية وقنصلية الكويت.. افتتاح كلية الدراسات الإسلامية في أربيل (صور)
  • بلينكن يجري محادثات مع وزير الشؤون الخارجية الهندي
  • بالاستفادة من تجربة داعش.. تركيا تستغل توتر المنطقة للتوسع في كردستان
  • بلينكن يجري محادثات مع وزير الشئون الخارجية الهندي
  • بالاستفادة من تجربة داعش.. تركيا تستغل توتر المنطقة للتوسع في كردستان - عاجل