يجرى جيورجوس جيرابيتريتيس وزير خارجية اليونان مباحثات، اليوم الأربعاء، مع كبار المسئولين المصريين لتعزيز العلاقات في مختلف المجالات فضلا عن بحث عددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأشاد وزير خارجية اليونان جورج جيرابيتريتيس، بدور مصر المهم فى إرسال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة ومنع المزيد من تفاقم الأزمة فى منطقة الشرق الأوسط وتعزيز السلام الدائم فيها، مشيرا إلى أنه سيناقش التطورات الجارية بالمنطقة بشكل خاص مع الحكومة المصرية، معربا عن سعادته بزيارته إلى مصر للمرة الثالثة بصفته وزيرا لخارجية بلاده.

وقال وزير خارجية اليونان في تصريحات اليوم الأربعاء، إن الحرب في غزة واحتمال امتداد الأزمة إلى المنطقة على نطاق واسع يعد سببا خطيرا يقلق الجميع، موضحا أن الأزمة الإنسانية في غزة وصلت إلى أبعاد مدمرة؛ مما يتطلب أن نتوحد لوقف الأعمال العدائية والسماح بوصول المساعدات دون عوائق إلى المناطق التي تعاني في القطاع.

وأضاف جيرابيتريتيس أن اليونان، باعتبارها محاوراً يتمتع بالمصداقية بين جميع الأطراف، مستعدة لتقديم مساعيها الحميدة للمساعدة بأي طريقة ممكنة في إنهاء هذه الأزمة، مؤكدا أن التعاون الاستراتيجي بين اليونان ومصر يرتكز على الروابط التاريخية القوية بين الحضارتين القديمتين، وعلى الإرادة المشتركة لتخفيف التوترات والأزمات في المنطقة.

وأكد أن اليونان ومصر تعدان ركائز أساسية للاستقرار والأمن في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط المضطربة، مضيفا: "ما أؤمن به حقًا هو أن الجغرافيا هي القدر.. باعتباري وزيرا لخارجية دولة تقع على مفترق الطرق بين ثلاث قارات، فإنني أعطي الأولوية لعلاقات حسن الجوار وأسعى دائما إلى تحقيق التفاهم المتبادل مع الدول المجاورة".

وحول علاقات بلاده مع مصر، أوضح الوزير اليوناني أنه يسعى مع وزير الخارجية سامح شكري إلى توسيع الشراكة الاستراتيجية في المجالات ذات الاهتمام المشترك، مشيرا إلى أحد أهم المشروعات المشتركة للتعاون والربط الكهربائي، وهو "GREGY".

وأفاد بأن مجالات التعاون المشتركة الأخرى بين (أثينا) و(القاهرة) تشمل التجارة والاقتصاد والاستثمارات والشحن والسياحة والخدمات وموارد الطاقة المتجددة والتكنولوجيات المبتكرة، معربا عن اعتقاده بشكل راسخ أن اليونان ومصر، مسترشدين بالقانون الدولي وملتزمين بتعزيز بيئة إقليمية مستقرة وآمنة، ويجب أن تتوحد جهودهما؛ بهدف تعزيز السلام والازدهار في المنطقة الأوسع بالنظر إلى الأوقات الصعبة الحالية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: خارجية اليونان الحرب في غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الري يلتقى مساعد الأمين العام ومدير المكتب الإقليمى للدول العربية لبرنامج UNDP

التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى ، بالدكتور عبد الله الدرديرى مساعد الأمين العام ومدير المكتب الإقليمى للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى UNDP ، لمناقشة موقف التعاون القائم بين وزارة الموارد المائية والري وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي وسبل تعزيز هذا التعاون مستقبلاً .

وأشاد الدكتور سويلم بالتعاون القائم بين الوزارة وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي والذى تم من خلاله تنفيذ "مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بالساحل الشمالي ودلتا نهر النيل" بتمويل بمنحة من صندوق المناخ الأخضر بقيمة ٣١.٤٠ مليون دولار .

ومن جانبه .. أشاد الدكتور الدرديرى بالمجهودات المبذولة من الوزارة في مجال تطوير و رفع كفاءة المنظومة المائية ، وتنفيذ مشروعات التكيف مع الآثار السلبية لتغير المناخ وخاصة في مجال حماية الشواطئ ، مشيراً إلى أن مصر أصبحت مركزاً هاماً للمعرفة وتبادل الأفكار ونقل الخبرات بين العديد من الدول خاصة الدول العربية والإفريقية ، كما أعرب سيادته عن رغبة البرنامج فى مواصلة التعاون مع الوزارة فيما يخص تقديم الدعم الفني للمزارعين تحت إشراف وزارتى الرى والزراعة بما يسهم فى تطوير الرى الحقلى ودعم الأمن الغذائى .

وتم خلال اللقاء التباحث حول الإسراع في تطبيق المرحلة القادمة من "مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بالساحل الشمالي ودلتا نهر النيل" وبحث فرص التمويل المستقبلية ، لتشتمل المرحلة القادمة من المشروع على تنفيذ أعمال حماية لأجزاء أخرى من المناطق الساحلية المعرضة للتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية ، خاصة بعد النجاح الكبير الذى تحقق خلال المرحلة الأولي من المشروع فى تنفيذ أعمال حماية بأطوال تصل إلى ٦٩ كيلومتر من المناطق الساحلية بشمال الدلتا بإستخدام مواد صديقة للبيئة .

وأشار الدكتور سويلم لأهمية مبادرة AWARe التى اطلقتها مصر خلال فعاليات مؤتمر COP27 ، والتى ستسهم فى تلبية متطلبات التنمية بالدول الافريقية والنامية فى مجالات الموارد المائية والتكيف مع تغير المناخ ، مشيراً لتزايد إقبال الدول على الاستفادة من المبادرة والتى بلغت عدد ٣٥ دولة حتى الآن .

وأشاد بمساهمة برنامج الأمم المتحدة الإنمائى فى دعم مبادرة AWARe من خلال تطوير وقيادة برنامج يدعم البحث العلمي في مجال استخدام التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء ليتم تطبيقه بعدد من الدول الراغبة في الانضمام لهذا البرنامج تحت مظلة مبادرة AWARe .

وأضاف الدكتور سويلم أنه يمكن تطبيق تجربة التحلية فى أحد المناطق التى تعد أحد النقاط الساخنة مثل زمام ترعة السويس ، من خلال تعزيز الإستفادة من مياه الصرف الزراعي بالمنطقة بعد تحليتها وتقليل نسبة الملوحة بها .

وأشار أيضا لسعى الوزارة للتوسع فى تطوير المساقى الخصوصية واستخدام نقطة رفع واحدة على المسقى لتقليل إستخدام الطاقة ، مع قيام الوزارة بالتوسع فى إنشاء روابط مستخدمى المياه على مستوى الترع بهدف التعامل مع تحدى تفتت الملكية الزراعية وتعزيز التعاون بين المزارعين فى عملية إدارة المياه على المسقى الواحدة .

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية المصري: أزمة السودان تؤثر على العالم وأجبرت الملايين على النزوح
  • وزير الخارجية المصري: حل الأزمة السودانية يجب أن يكون بقيادة سودانية
  • رشيد يؤكد على تعزيز العلاقات مع موطنه الثاني بريطانيا
  • وزير الصحة والمدير الإقليمي بـ«البنك الدولي» يبحثان تعزيز التعاون
  • الجامعة العربية تؤكد دعم جهود قطر ومصر للتوصل لوقف إطلاق نار دائم بغزة
  • وزير الري يلتقي مدير المكتب الإقليمي للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP
  • وزير الري يلتقى مساعد الأمين العام ومدير المكتب الإقليمى للدول العربية لبرنامج UNDP
  • نقابات اليونان تتظاهر ضد العمل لمدة 6 أيام في الأسبوع
  • وزير الخارجية والهجرة يتلقى اتصالات من أمين عام مجلس التعاون الخليجي ووزيري خارجية اليونان والبحرين
  • السواحة يبحث سبل تعزيز التعاون في التقنيات المتقدمة مع شركات أمريكية