يناير 17, 2024آخر تحديث: يناير 17, 2024

المستقلة/- أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، يوم الأربعاء، أن العراق لا يمانع في التعاون مع دول التحالف الدولي بمجال التسليح والتدريب والتجهيز.

جاء ذلك، خلال لقاء جمع السوداني، والأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ، وذلك على هامش منتدى دافوس الاقتصادي بدورته الـ54.

وخلال اللقاء، بحث الجانبان آفاق التعاون بين العراق وحلف الناتو، وسبل تعزيز الشراكة في المجال الأمني وتبادل المعلومات، وتتبع شبكات الإرهاب وكشف مصادر تمويلها.

وثمّن رئيس الوزراء العراقي، جهود دول الحلف ودعمها للبلاد، من خلال العمليات العسكرية في الحرب ضدّ عصابات داعش الإرهابية، وفي مجال تقديم المشورة وتدريب القوات الأمنية العراقية.

وتطرق السوداني، إلى ملفّ إنهاء وجود قوات التحالف الدولي في العراق، الذي أدرجته الحكومة في منهاجها الوزاري، بعد التطور الذي حققته القوات العراقية على مستوى الإعداد والجهوزية الكاملة، وأهمية الاتفاق على خطوات تنفيذية لترتيب إنهاء مهمته عبر إجراء حوارات ثنائية، بما يضمن انتقالاً سلساً لمهامه.

وفي هذا الصدد، أكد السوداني أن “العراق لا يمانع في التعاون مع دول التحالف الدولي بمجال التسليح والتدريب والتجهيز، في إطار العلاقات الثنائية التي تجمع العراق وبلدان هذا التحالف”.

بدوره، أشاد ستولتنبرغ، بجهود الحكومة وإجراءاتها في دعم أداء القوات الأمنية بملاحقة فلول الإرهاب، وتعزيز الأمن والاستقرار، مؤكداً تطلّع الحلف نحو المزيد من التعاون المشترك، في مجالات أمنية عدة.

أهمية التعاون بين العراق وحلف الناتو

يُعد التعاون بين العراق وحلف الناتو، في مجال التسليح والتدريب والتجهيز، خطوة مهمة في تعزيز قدرات القوات الأمنية العراقية، وضمان استمراريتها في أداء مهامها على أكمل وجه.

ويُساهم هذا التعاون في تحسين مستوى التنسيق والتعاون بين القوات العراقية والقوات الدولية، وتبادل الخبرات والمعلومات، وتعزيز القدرات الاستخباراتية والفنية.

كما يُعزز هذا التعاون من قدرة القوات العراقية على مواجهة التهديدات الأمنية، ومكافحة الإرهاب، وحماية الأمن والاستقرار في البلاد.

التوقعات المستقبلية

من المتوقع أن يستمر التعاون بين العراق وحلف الناتو، في المجالات الأمنية والعسكرية، في ظل التحديات الأمنية التي تواجه المنطقة، وأهمية تعزيز الأمن والاستقرار في العراق.

ويمكن أن يشمل هذا التعاون مجالات أخرى، مثل:

تبادل المعلومات الاستخباراتية.تدريب القوات العراقية على استخدام الأسلحة والمعدات الحديثة.تقديم الدعم اللوجستي والفني.

وعلى العراق أن يبذل المزيد من الجهود لتعزيز التعاون مع دول التحالف الدولي، من أجل تحقيق الأهداف المشتركة في مجال الأمن والاستقرار.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الأمن والاستقرار القوات العراقیة التحالف الدولی

إقرأ أيضاً:

القوات الأمنية تغلق الطرق المؤدية الى الجسر المعلق وسط بغداد

بغداد اليوم -  

منع المتظاهرين من عبور الجسر المعلق باتجاه السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء

مقالات مشابهة

  • بريطانيا تجدد تأكيدها على عدم سحب قواتها من العراق
  • السوداني يفتح أبواب العراق للبنانيين ويوجه بتسريع إجراءات دخولهم
  • القوات الأمنية تغلق الطرق المؤدية الى الجسر المعلق وسط بغداد
  • هل يتأثر العراق باغتيال نصر الله؟.. ولماذا طلبت الفصائل من السوداني التأني بإعلان خروج الأمريكان؟
  • هل يتأثر العراق باغتيال نصر الله؟.. ولماذا طلبت الفصائل من السوداني التأني بإعلان خروج الأمريكان؟ - عاجل
  • حكومة السوداني تؤكد التزامها بحماية القوات الأمريكية في العراق
  • "أنصار الله": تطور عدوان الاحتلال على لبنان يفتح الباب على حرب شاملة
  • التحالف الدولي يرحل: هل العراق مستعد لمواجهة التحديات وحده؟
  • سياسي أنصار الله: التطور الخطير في العدوان على لبنان يفتح الباب على حرب مفتوحة وشاملة
  • العدوان الصهيوني يفتح الباب لحرب مفتوحة وشاملة