نشر موقع "أويل برايس" الأمريكي تقريرا تحدث فيه عن إمكانية استخدام الصين للعناصر الأرضية النادرة كسلاح ضد الولايات المتحدة في حالة نشوب حرب تجارية جديدة بينهما، مثلما فعلت في الماضي.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن معظم البلدان احتفظت على مدى عقود عديدة بسجل لقائمة المعادن الهامة الخاصة بها.

فعلى سبيل المثال، وضعت الولايات المتحدة قائمة "المعادن الحربية" خلال الحرب العالمية الأولى، التي تضم معادن مهمة لا يمكن العثور عليها وإنتاجها بكثرة محليًا على غرار القصدير والنيكل والبلاتين والنترات والبوتاس.

منذ ذلك الحين، ومع نمو الاقتصاد وتطوّره، توسّعت قوائم المعادن المهمة بشكل كبير. يحدد قانون الطاقة لسنة 2020 المعدن الحيوي على النحو التالي: "معدن غير الوقود أو مادة معدنية ضرورية للأمن الاقتصادي أو القومي للولايات المتحدة، والتي تكون سلاسل التوريد الخاصة بها عرضة للتعطيل".

ويوجد حاليًا 50 عنصرًا في هذه القائمة وتقدر هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن الصين هي المنتج الرئيسي لحوالي 30 منها. ومن بيانات هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، يتصور ماركوس لو من فيجوال كابيتاليست حصة الصين من واردات الولايات المتحدة من 10 معادن مهمة.


ما هي المعادن المهمة الرئيسية التي تستوردها الولايات المتحدة من الصين؟
أوضح الموقع أن الولايات المتحدة تعتمد على الاستيراد بنسبة 100 بالمائة في إمداداتها من الإيتريوم، حيث توفر الصين 94 بالمائة من واردات الولايات المتحدة من المعدن في الفترة من 2018 إلى 2021. ويُستخدم الإيتريوم، وهو معدن فضي ناعم، كمادة مضافة للسبائك، وفي صنع مرشحات الموجات الدقيقة للرادارات، وكمحفز في بلمرة الإيثيلين - وهي عملية أساسية في صناعة أنواع معينة من البلاستيك.

وأشار الموقع إلى أن الصين تعد موردًا رئيسيًا للمعادن الهامة المدرجة التالية إلى الولايات المتحدة. وفي الوقت نفسه، تستورد الولايات المتحدة أيضًا ما يصل من ثلاثة أرباع الطلب على المُركّبات الأرضية النادرة والمعادن من الصين. تُعرف العناصر الأرضية النادرة - التي يُطلق عليها هذا الاسم لأنه لا يعثر عليها بسهولة - وهي مجموعة من 15 عنصرًا في الجدول الدوري، باسم سلسلة اللانثانيدات.

يُظهر الإيتريوم والسكانديوم خصائص أرضية نادرة متشابهة، ويوجدان في الأجسام الخام ذاتها. غالبًا ما يتم تجميعها مع سلسلة اللانثانيدات. وتُستخدم العناصر الأرضية النادرة في صناعة الهواتف الذكية، والكاميرات، والأقراص الصلبة، والمصابيح الثنائية الباعثة للضوء، ولكن أيضًا، بشكل حاسم، في صناعات الطاقة النظيفة وفي مجال الدفاع.


هل هيمنة الصين على إمدادات المعادن الحيوية في الولايات المتحدة مهمة؟
حسب تقديرات هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، يمكن أن تعطّل الصين إمدادات المعادن الأرضية النادرة العالمية عن طريق قطع الإنتاج بنسبة 40-50 بالمائة، مما يؤثر على موردي المكونات المتقدمة المستخدمة في أنظمة الدفاع الأمريكية.

وبدأت نسخة من هذا النوع من الحرب التجارية تظهر بالفعل. وفي وقت سابق من هذه السنة، نفّذت الصين ضوابط التصدير على الجرمانيوم والجاليوم. وتعتمد الولايات المتحدة على الصين في تلبية نحو 54 بالمائة من طلبها على كلا المعدنين، اللذين يُستخدمان في إنتاج الرقائق والألواح الشمسية والألياف الضوئية.

وكانت الضوابط التي فرضتها الصين بمثابة إجراء انتقامي ضد الولايات المتحدة التي قيّدت توريد الرقائق وبرامج تصميم الرقائق وآلات الطباعة الضوئية للشركات الصينية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية الصين حرب تجارية امريكا الصين حرب تجارية المعادن النادرة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الولایات المتحدة الأرضیة النادرة

إقرأ أيضاً:

انحسار موجة صعود الذهب مع تحول التركيز صوب البيانات الاقتصادية الأمريكية

تراجع الذهب اليوم الأربعاء، لتتوقف موجة صعوده بعد ارتفاعه في الجلسة السابقة على خلفية تصاعد حدة الصراع في منطقة الشرق الأوسط، في حين يترقب المتعاملون مزيدا من المؤشرات على مسار أسعار الفائدة الأمريكية.

 

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.5% إلى 2650.89 دولار للأونصة خلال التعاملات، بعدما صعد أكثر من 1% أمس الثلاثاء في أعقاب شن إيران هجمات صاروخية على إسرائيل.

وانخفضت عقود الذهب الأمريكية الآجلة 0.7% إلى 2672 دولارا.

وكان ارتفاع الدولار من العوامل التي نالت من ارتفاع المعدن الأصفر، إذ إنه من الملاذات الآمنة شأنه شأن الذهب.

وقال كارلو ألبرتو دي كاسا محلل الأسواق لدى كينسيز موني: "يتعرض الذهب لبعض الضغوط في الأجل القريب بسبب صعود الدولار، لكن الأوضاع لا تزال مواتية للذهب بقوة".

وما زال الذهب غير بعيد عن المستويات المرتفعة التي سجلها في الآونة الأخيرة على خلفية المخاوف من مزيد اشتعال الأوضاع في الشرق الأوسط، بما في ذلك الرد الانتقامي من جانب إسرائيل.

وكان ارتفاع الذهب 28% منذ بداية العام مدفوعا بعوامل منها تيسير السياسة النقدية من مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي)، ما يعزز الإقبال نسبيا على الذهب الذي لا يدر عائدا.

وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 0.1% إلى 31.44 دولار.

وقال بنك ساكسو في مذكرة: "بدعم من استقرار قطاع المعادن الصناعية، قد يكون أداء الفضة أفضل مقارنة بالذهب، خاصة بالنظر إلى كونها أرخص نسبيا، وهو ما قد يجعلها تتجه صوب مستوى 40 دولارا العام المقبل".

وصعد البلاتين 0.8% إلى 993.87 دولار، وزاد البلاديوم 1.2% إلى 1006.51 دولار.

مقالات مشابهة

  • فوائد الفول السوداني..ما هي أبرز المعادن والفيتامينات التي يحتويها؟
  • السلطات الأمريكية: الخطر الإرهابي في الولايات المتحدة سيبقى عاليا في العام القادم
  • الولايات المتحدة الأمريكية تصفع الجزائر والبوليساريو وتشيد بالملك محمد السادس
  • عاجل : الزبيدي يعلن من الولايات المتحدة استخدام القوة لفرض انفصال الجنوب وهذا ما حدث في ’’شيكاغو’’ الأمريكية (تفاصيل)
  • انحسار موجة صعود الذهب مع تحول التركيز صوب البيانات الاقتصادية الأمريكية
  • السفارة الأمريكية: نشعر بالقلق من الأضرار التي لحقت بمقر سفير الإمارات في السودان
  • وزير الري يلتقي سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة لبحث سُبل تعزيز التعاون
  • وزير الري يلتقى سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة لبحث سُبل التعاون
  • الخارجية الأمريكية: الولايات المتحدة ستنسق الرد على الهجمات الصاروخية الإيرانية مع إسرائيل
  • الولايات المتحدة تعترف بإسقاط الطائرة الأمريكية الـ11 في اليمن