برلين-سانا

وقع مئات المثقفين والفنانين حول العالم، بينهم الكاتبة الفرنسية الفائزة بجائزة نوبل للآداب آني إيرنو عريضة تدعو إلى مقاطعة المؤسسات الثقافية الألمانية، بسبب قمعها الأصوات المؤيدة لفلسطين.

ونقلت وكالة فرانس برس عن دار “سوهركامب” الألمانية التي تنشر كتب إيرنو أن الأديبة الفرنسية وقعت على هذه العريضة التي جمعت أكثر من ألف توقيع.

وكانت لانا باستاسيتش الروائية البوسنية الحائزة العديد من الجوائز أعلنت أول أمس على موقع “إنستغرام” إنهاء عقدها مع ناشرها الألماني تضامناً مع الحملة.

وتعرف الحملة نفسها على موقعها الإلكتروني بأنها “مقاطعة للعنصرية المناهضة للفلسطينيين وللرقابة بأشكالها الرسمية الأكثر تقدماً”، وتقول: إنه “في الوقت الذي يتم فيه ارتكاب المجازر في غزة تقع على عاتق الفنانين والعاملين في مجال الثقافة مسؤولية النضال من أجل التضامن الدولي والحق في التحدث علناً ضد المذبحة المستمرة”.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

136 ألف يورو نفقات مكياج وزيرة خارجية ألمانيا.. هكذا بررت

دافعت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، عن نفقات وزارتها على خدمات خبيرة مكياج بعد انتشار العديد من الانتقادات.

وقالت بيربوك في فعالية نظمتها عدة وسائل إعلام ألمانية إنه عند الظهور على شاشة التلفزيون يتعين وضع الماكياج بسبب الأضواء القوية، وأضافت: "وإلا فإنك ستبدو مثل حفار القبور، لأنك رمادي بالكامل".

Außenministerin @ABaerbock erklärt, warum die 136.000 Euro Steuergeld für ihr Aussehen gut investiert sind.#NIUS: https://t.co/hgCP9mzOJw pic.twitter.com/oH6yvbDpIj — NIUS (@niusde_) June 29, 2024
وذكرت الوزيرة أنه خلال رحلاتها العديدة ليس لديها وقت للبحث عن خبيرة مكياج في مكان السفر، موضحة أن هذا ينطبق بشكل خاص على الرحلات الخارجية، وقالت: "لذلك فهذا أمر متعارف عليه – وبالمناسبة هذا موضوع مفضل للنقاش ليس فقط بالنسبة لي، بل النساء بوجه عام".

وأوضحت بيربوك أنه نظرا لأنها تسافر كثيرا وتؤدي مهاما أيضا أثناء الليل، يتم الدفع مقابل خدمات المكياج وفقا لمقتضيات ظروف العمل، مؤكدة أن وزارة الخارجية تمتثل بذلك للوائح القانونية.

 وبحسب بيانات سابقة من الوزارة، فإن تكلفة مرافقة خبيرة مكياج لبيربوك خلال مواعيد التصوير والمقابلات التلفزيونية في الداخل والخارج عام 2022 بلغت 136 ألفا و500 يورو.

وأثارت الأرقام المتداولة حفيظة الكثيرين مقارنة بمتوسط دخل خبراء التجميل التي تصل كحد أعلى إلى 3000 يورو، معتبرين أن هذه التكاليف تُسدد على حساب دافعي الضرائب في ألمانيا.

وضجت منصات التواصل الاجتماعي بتعليقات ساخرة تارة ومنتقدة بأشد العبارات تارةً أخرى، تراوحت بين انتقادات للتبذير الحكومي وهدر للأموال العامة على حساب أموال الضرائب للشعب الألماني، وصولاً إلى انتقادات شخصية للوزيرة، كما استهزأت بعض التعليقات بكلامها عن المساواة بين الجنسين.  

وفي وقت سابق كشفت صحيفة "بيلد" الألمانية عن المبلغ الذي تنفقه وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، على خدمات مصممي الأزياء وخبراء المكياج والتجميل.


ونقلت الصحيفة عن المحامي الدستوري كريستيان هيلغروبر قوله إن إنفاق الحكومة "مشكوك فيه من الناحية القانونية".

وأشار هيلغروبر إلى أنه ينبغي على السلطات أن تركز بدرجة أقل على العوامل الخارجية وأن تركز أكثر على شكل ومحتوى عملها.

مقالات مشابهة

  • فوز تاريخي لليمين المتطرف في الجولة الأولى من الإنتخابات البرلمانية الفرنسية
  • ‏الداخلية الفرنسية: نتائج الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية تظهر حصول حزب التجمع اليميني على 33% من الأصوات
  • 136 ألف يورو نفقات مكياج وزيرة خارجية ألمانيا.. هكذا بررت
  •  "الشعبية" تدين قرار ألمانيا بطرد بعض الأجانب على خلفية منشورات لهم تنتقد الاحتلال 
  • جمال بومان .. ما وراء الخسارة
  • شرقا وغربا.. المظاهرات المؤيدة لغزة تتواصل في أنحاء العالم
  • شاهد: مواجهات عنيفة بين المتظاهرين والشرطة خلال مؤتمر حزب البديل اليميني المتطرف في إيسن الألمانية
  • قلق في الأوساط الاقتصادية الألمانية من نتائج الانتخابات في فرنسا  
  • في المانيا.. الحكم على عنصرين من الحزب بالسجن 5 سنوات
  • معهد إسرائيلي يحذر من الانزلاق نحو العزلة بسبب حملات المقاطعة