في رد على الشكوى الدولية التي تقدم بها العراق.. أكدت الحكومة الإيرانية أن هجوم الحرس الثوري الإيراني مساء الاثنين على مواقع في محافظة أربيل شمال العراق كان "ضروريا".

وقالت الحكومة الإيرانية في رسالة إلى مجلس الأمن الدولي بشأن عملياتها العسكرية ضد سوريا والعراق، إن "العملية جاءت ردا على الهجوم الإرهابي الأخير في محافظة كرمان".

وأضافت إن "العملية كانت ضرورية وجاءت متناسبة بالكامل مع تعهدات إيران الدولية بخصوص حقوق الإنسان"، مؤكدة "التزامها المطلق باحترام سيادة واستقلال ووحدة أراضي كل من العراق وسوريا".

وأعلن العراق الثلاثاء أنه تقدم بشكويين لمجلس الأمن الدولي، والأمم المتحدة ضد إيران في أعقاب الحادث الذي تسبب في أضرار بالممتلكات العامة والخاصة.

واعتبر العراق أن "هذا العدوان يعد انتهاكا صارخا لسيادة العراق وسلامته الإقليمية، وأمن الشعب العراقي".

اقرأ أيضاً

كبير مستشاري بايدن يبحث في قطر إطلاق سراح الأسرى الأمريكيين من غزة

وفي السياق اعتبر مندوب إيران لدى مجلس الأمن الدولي، سعيد إيرواني، أن "عمليات مكافحة الإرهاب التي قامت بها إيران كانت وفق الالتزام الكامل بالتعهدات الدولية".

وقال إيرواني في رسالة إلى مجلس الأمن إن "عمليات إيران لمكافحة الإرهاب ضرورية ومناسبة لاستهداف قواعد الجماعات الإرهابية، والامتثال الكامل للالتزامات الدولية، وخاصة الحقوق الإنسانية".

ويأتي ذلك في أعقاب قصف الحرس الثوري الإيراني لمواقع في محافظة أربيل العراقية، مساء الاثنين، قال إنها تابعة "لجماعات إرهابية معادية لإيران" وكذلك "مركز تجسس" إسرائيلي.
وأفادت وسائل الإعلام المحلية بأن القصف أسفر عن مقتل مدنيين، بينهم رجل أعمال كردي بارز.

اقرأ أيضاً

قتل السياسة في تونس

 

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: إيران العراق الحرس الثوري هجوم أربيل

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يزعم نيته زيادة إمدادات المياه لسكان غزة

 

تضغط واشنطن وحلفاء آخرون على حكومة نتنياهو لتقليص العملية العسكرية والسماح بمزيد من المساعدات

قال مسؤول أمني "إسرائيلي" ومسؤول غربي لرويترز إن "إسرائيل" تستعد لزيادة إمدادات الكهرباء إلى محطة تحلية المياه بهدف زيادة إنتاجها الموجه لسكان قطاع غزة، فيما تتعرض لضغوط من حلفائها الغربيين لتخفيف حدة الأزمة الإنسانية في القطاع.

وذكرت وكالات إغاثة غربية أن عدوان الاحتلال على غزة تسبب في أزمة إنسانية شملت نقص الطعام والمياه وانهيار نظام الصرف الصحي.

اقرأ أيضاً : اشتباكات مسلحة بين المقاومة وجيش الاحتلال في محيط مخيم جنين

وتضغط واشنطن وحلفاء آخرون على حكومة رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو لتقليص العملية العسكرية والسماح بمزيد من المساعدات والإمدادات لتخفيف حدة الأزمة الإنسانية.

وأضاف المصدران أن الخطة الإسرائيلية، التي اطلعت رويترز على تفاصيلها، تهدف إلى توريد الكهرباء من الاحتلال إلى محطة كبيرة لتحلية المياه في خان يونس.

وتأسست المحطة بتمويل من الأمم المتحدة في 2017 لتوفير مياه الشرب لمناطق في دير البلح وخان يونس، وكذلك في المواصي حيث نزح العديد من سكان غزة بسبب الحرب.

اقرأ أيضاً : تزامنا مع العدوان على غزة.. الحكم على جندي "إسرائيلي" لتعذيبه ضفدع

وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمحطة نحو 20 ألف متر مكعب من المياه يوميًا، بينما لا تنتج حاليًا سوى نحو 1500 متر مكعب بسبب نقص الكهرباء.

ويعتمد قطاع غزة على الاحتلال في الحصول على معظم احتياجاته من الكهرباء، والتي قطعت منذ اندلاع الحرب.

وزعم المصدر الإسرائيلي، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، إن إمدادات الكهرباء المخطط لها يمكن أن تساهم في توفير المياه لنحو مليون شخص.

ولم يحدد المصدر الجدول الزمني لبدء توفير الإمدادات. في الوقت الذي يحصل سكان القطاع حاليًا على احتياجاتهم من الكهرباء من خلال المولدات والطاقة الشمسية.

وأوضح المصدر أن الخطة حصلت على موافقة رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير الدفاع، وتنتظر موافقة وزراء آخرين في الحكومة. وقال دون تفاصيل: "هناك أطراف تحاول إلغاء الخطوة".

 

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يزعم نيته زيادة إمدادات المياه لسكان غزة
  • مجلس الأمن الدولي يدين الهجوم الإرهابي في داغستان
  • مجلس الأمن الدولي يدين الهجوم في داغستان بروسيا
  • وزير الخارجية الأردني: الحكومة الإسرائيلية لا تريد السلام
  • هجوم وحشي.. كلب بوليسي تابع للاحتلال يهاجم مسنة في جباليا أثناء نومها - فيديو
  • عدوان الاحتلال على غزة لليوم الـ264.. ونتنياهو يخشى صدور أوامر اعتقال بحقه
  • صحة غزة: ارتفاع عدد الشهداء إلى 37,658 منذ بدء العدوان
  • إيران والغرب.. اشتباكات لفظية في مجلس الأمن الدولي
  • نائب المندوبة الأمريكية لدى مجلس الأمن: يجب التنديد بسلوك إيران المزعزع للأمن والاستقرار بالمنطقة
  • نائب المندوبة الأمريكية لدى مجلس الأمن: إيران توفر الدعم لأذرعها العسكرية في اليمن ولبنان