#سواليف

هل #المرض الذي يستعدون لمواجهته #طفرة من مرض معروف، أم مرض ينتقل من الحيوانات إلى البشر، أم مرض جديد سيجري نشره عن قصد؟ حول ذلك، كتبت يوليا بورتا، في “أرغومينتي إي فاكتي”:

يستعد العلماء لتطوير تدابير، لمواجهة ظهور #مرض_فتاك جديد يهدد #البشرية. من المقرر مناقشة هذا التهديد خلال المنتدى الاقتصادي العالمي المقبل، الذي سيعقد في دافوس بسويسرا.

وقد نُشرت رسالة على موقع المنتدى مفادها أن اجتماعا تحت عنوان “الاستعداد للمرض X” سيُعقد في 17 يناير.

ستحاول الجلسة الإجابة عن السؤال التالي: “ما هي الجهود الجديدة اللازمة لإعداد النظم الصحية لمواجهة التحديات العديدة المقبلة؟”

مقالات ذات صلة رصد كرة نارية في سماء اليابان (فيديو) 2024/01/17

يجري الاستشهاد بالعبارة التالية، التي تعبر عن إلحاح المشكلة: “مع التحذيرات الجديدة من #منظمة_الصحة_العالمية، يمكن أن يؤدي “المرض X” المجهول إلى #وفيات أكثر بـ 20 مرة من جائحة فيروس #كورونا”.

طفرات جديدة

لا أحد يعرف أي نوع من المرض سيكون. أم أنه مرض لم يسجل سوى لدى الحيوانات سيبدأ في الانتقال إلى البشر؟ والاحتمال الآخر هو وجود بكتيريا قاتلة أصبحت مقاومة لجميع المضادات الحيوية المعروفة.

وبالفعل، تقتل ممرضات مقاومة للمضادات الحيوية أكثر من 700 ألف شخص في جميع أنحاء العالم كل عام. ويقدر الخبراء أن الوفيات الناجمة عن الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية ستصل، بحلول العام 2050، إلى 10 ملايين شخص.

لا يمكن استبعاد التخليق المتعمد لمسببات أمراض قاتلة بأيدٍ بشرية.

تعليقًا على ذلك، قال رئيس الجمعية العلمية للمعالجين في مدينة موسكو، البروفيسور بافيل فوروبيوف، لـ “أرغومينتي إي فاكتي”: “تُجرى أبحاث على مختلف الفيروسات والبكتيريا في المختبرات البيولوجية حول العالم. وبعد الحصول على بعض الخصائص الجديدة للفيروسات، يمكن نشرها في البيئة وتسجيل الملاحظات عن كيفية تطور وباء جديد. لكن هذا لا يزال يخضع لرقابة صارمة للغاية من قبل مختلف الوكالات الحكومية، بما في ذلك أجهزة الاستخبارات”.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف المرض طفرة مرض فتاك البشرية وفيات كورونا

إقرأ أيضاً:

“الإمارات الصحية” تبدأ تنفيذ خطتها لمواجهة الإنفلونزا الموسمية

 

تشارك مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية في الحملة الوطنية السنوية للتوعية بالإنفلونزا الموسمية التي أطلقتها وزارة الصحة ووقاية المجتمع تحت شعار “حصّن نفسك، احمِ مجتمعك”، وذلك بالتعاون مع عدد من الجهات الصحية الأخرى، حيث تبدأ المؤسسة بتنفيذ خطتها المعتمدة لمواجهة الإنفلونزا الموسمية والهادفة إلى رفع مستوى الوعي بأهمية التطعيم كوسيلة فعالة للوقاية من الإنفلونزا والتدريب على أفضل الممارسات العالمية لمكافحة انتشارها.
وأوضحت الدكتورة شمسة لوتاه، مدير إدارة خدمات الصحة العامة في مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، أن المؤسسة تطبق نهجاً استباقياً في مكافحة الإنفلونزا الموسمية، حيث تعمل على تكثيف الجهود من أجل تعزيز جاهزية كوادرها ومنشآتها الصحية، إلى جانب رفع مستوى الوعي المجتمعي بأهمية التحصّن والمبادرة إلى الحصول على التطعيمات لرفع معدلات الوقاية والحد من مخاطر مضاعفات الأمراض وانتشارها، موضحة أن الإنفلونزا الموسمية هي عدوى فيروسية تنتشر بسهولة وسرعة بين جميع الفئات العمرية، وتستهدف الجهاز التنفسي خلال فترة حضانة تتراوح بين 2 إلى 4 أيام، وتنتقل عبر الأنف والفم وصولاً إلى الرئتين، حيث يعدّ أخذ اللقاح سنوياً من أبرز وسائل الوقاية الفعالة من الإصابة بالمرض.

أماكن توفر اللقاح
ونوّهت لوتاه أن المؤسسة وفي إطار رفع نسبة التغطية باللقاح لحماية أفراد المجتمع والوقاية من مضاعفات الإنفلونزا والحد من انتشارها، تلتزم بتوفير لقاحات الإنفلونزا في جميع منشآتها الصحية، مشيرةً إلى أن اللقاح متوفر مجاناً للمواطنين والفئات الأكثر عرضة للإصابة، مثل السيدات الحوامل والأطفال دون سن الخامسة والمصابين بأمراض مزمنة وأصحاب الهمم والأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم 50 عاماً.

حملات توعوية متواصلة عبر وسائل متنوعة
وتعمل المؤسسة في إطار تنفيذ خطتها على نشر رسائل الحملة عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الرقمية ووسائل الإعلام المختلفة، وتنظيم ورش ومحاضرات توعوية لموظفي القطاعين الحكومي والخاص، وطلبة المدارس والجامعات، وأفراد المجتمع بشكل عام، انسجاماً مع استراتيجيات دولة الإمارات الخاصة بمكافحة الأمراض الموسمية كالإنفلونزا وغيرها من الأمراض السارية.


مقالات مشابهة

  • “الوهم القاتل- هل يمكن استعادة جيش مختطف لصالح الوطن؟”
  • “زلازل سماوية” تحدث في جميع أنحاء العالم تحير العلماء
  • العلماء الروس والأمريكيون يوسعون قائمة “لبنات الحياة” المحتملة في الكون
  • مسح لأدمغة المشاهدين يكشف سرا وراء شهرة لوحة “الفتاة ذات القرط اللؤلؤي”
  • هذا المرض يمكن أن يتلف الكبد لسنوات دون أن يتم اكتشافه
  • اكتشاف تأثير جديد لجائحة “كوفيد-19” بلغ القمر!
  • هل يمكن تأخير الشيخوخة وإطالة فترة الشباب؟
  • “الإمارات الصحية” تبدأ تنفيذ خطتها لمواجهة الإنفلونزا الموسمية
  • تلسكوب “جيمس ويب” يكتشف مجرة قديمة ذات سحابة ساطعة من الغاز
  • ما هو الجبل الأكثر فتكا في العالم؟.. نهاية مرعبة للمتسلقين