إعداد: ليانا صالح

 في هذه "الجولة الثقافية" نبدأ بالبرازيل للتعرف على "ديهان كاردوسو" وهو راقص شاب من أصحاب البشرة السمراء ولد في حي فقير ومهمش، لكن موهبته وطموحه حملاه إلى العالمية. ثم ننتقل إلى قلب أديس أبابا  للتعرف على آخر مركز للموسيقى الفولكلورية الإثيوبية. وفي  تايلاند يبادر مجموعة من الطهاة الشباب إلى  إحداث ثورة في المطبخ التايلاندي لجذب الجمهور العالمي وتحريك القطاع السياحي .

وننهي جولتنا في المكسيك للتعرف على "سانتا مويرتيه" أو قديسة الموت التي تعتبر "آلهة الموت" في الثقافة المكسيكية. 

لقراءة المزيد حول نفس المواضيع: ثقافة ثقافات البرازيل المكسيك دين تايلاند مطبخ آخر الحلقات 16/01/2024 ماذا نعرف عن "قديسة الموت" في المكسيك وما هي طقوس هذه العبادة؟ 15/01/2024 معرض "Je t'emprisonne" ومن الحب ما أسر... 09/01/2024 فيلم "أوبنهايمر" يتصدر الجوائز في حفل الغولدن غلوب 25/12/2023 شعراء غزة .. من مات منهم ومن بقي ليروي الحكاية 21/12/2023 رحلة في الفنون المعاصرة من الأهرامات إلى وسط البلد ملفات الساعة كرة القدم كأس الأمم الأفريقية 2024 للمزيد ساحل العاج روسيا دولي دولي الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا حول فرانس 24 حول فرانس 24 من نحن؟ ميثاق القواعد المهنية والأخلاقيات اتصال فرانس 24 إعلان الالتحاق بنا مواقع المجموعة France Médias Monde مواقع المجموعة France Médias Monde مراقبون مونت كارلو الدولية / MCD إذاعة فرنسا الدولية / RFI تعلَّم الفرنسية RFI موسيقى RFI تصميم الصوت Mondoblog مهاجر نيوز ENTR CFI الأكاديمية France Médias Monde خدمات التقاط بث فرانس 24 خدمة RSS التطبيقات تحميل تطبيق فرانس 24 France Médias Monde تنويهات قانونية البيانات الشخصية كوكيز إدارة الإشعارات فيس بوك X أنستغرام يوتيوب ساوند كلاود

© 2024 فرانس 24 - جميع الحقوق محفوظة. لا تتحمل فرانس 24 مسؤولية ما تتضمنه المواقع الأخرى. عدد الزيارات معتمد من .ACPM/OJDACPM / OJD

الرئيسية البرامج مباشر الأخبار الأخبار القائمة القائمة الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: كأس الأمم الأفريقية 2024 الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا ريبورتاج ثقافة ثقافات البرازيل المكسيك دين تايلاند مطبخ كرة القدم كأس الأمم الأفريقية 2024 للمزيد ساحل العاج روسيا الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا فرانس 24

إقرأ أيضاً:

أغرب تقاليد العالم.. رجال قبيلة يأكلون جثث زوجاتهم!

لا شك أن طقوس القبائل الإفريقية غريبة جداً، لكن أكثرها غرابة في العالم هو لجوء الرجال في “قبيلة الفور” إلى أكل جثث زوجاتهم كنوع من التقليد والتبرّك بدل أن تأكل ديدان تحت الأرض أجسادهن، على حد اعتقاد القبيلة.

وفي تقرير أعدّته صحيفة “ديلي ستار” أشارت إلى أن شعب “قبيلة الفور” الذين ما زالوا يعيشون في منطقة أوكابا بدولة “بابوا غينيا الجديدة”، كانوا حتى عام 1960 يأكلون جثث بعضهم البعض بعد الموت.

انتشار داء “كورو”

تحدّثت الطبيبة الأسترالية وعالمة الأنثروبولوجيا شيرلي ليندنباوم عن أحد أفراد القبيلة التي تابعت حالته بعدما كان مصاباً بمرض ناجم بشكل أساسي عن أكل الدماغ أو الأجزاء العصبية نيئة.

وحينها شخصته الطبيبة بأنه يعاني من داء “كورو”، وهي حالة عصبية مميتة وغير قابلة للشفاء تسبب الرعشات وتوقف الجهاز العصبي.

وبرّر المريض أنه كان يأكل لحم البشر نيئاً لأن قبيلته اعتادت أكل جثث موتاها من منطلق تكريم أسلافها واعتبار الأمر شرفاً كبيراً من الصعب التنازل عنه بدلاً من أن تأكل جثثهم الديدان.

وشرح أن قبيلته تأكل الجثة بأكملها باستثناء المرارة لأن طعمها مرير للغاية ومؤذٍ جداً للأمعاء.

وأشار إلى أن من أكثر الأمور احتراماً هو أكل المرء لجثة زوجته، وشرح طقوس مشاركة النساء في العملية، لافتاً إلى أن الرجل يأكل جثة زوجته فقط، بينما النساء يأكلن جثث أخواتهن وأخوات أزواجهن.

رغم التوضيح.. إصرار البعض

وكشفت ليندنباوم أنها منذ ذلك التاريخ سافرت إلى غينيا الجديدة وقضت فترة طويلة مع “قبيلة الفور”. وتمكنت من إقناع معظم أفرادها بالتوقف عن أكل بعضهم البعض، موضحة أن المرض ينتشر بينهم عن طريق أكل لحوم البشر.
ورغم ذلك، رفض بعض أفراد القبيلة التخلي عن هذه العادة المتوارثة مؤكدين أنهم يفضلون أكل جثث موتاهم بدلاً من تأكلها الديدان.

وأكدوا أن “كلام الطبيبة نابع من أسس علمية ولا علاقة له بالمشاعر”.

مقالات مشابهة

  • أغرب تقاليد العالم.. رجال قبيلة يأكلون جثث زوجاتهم!
  • شاهد الآن يوتيوب Belgium vs France.. مشاهدة منتخب بلجيكا × فرنسا Twitter بث مباشر دون "تشفير أو فلوس" | يورو 2024
  • "كوبا أمريكا 2024".. الإكوادور تقصي المكسيك
  • كوبا أمريكا 2024| منتخب الإكوادور يتعادل مع المكسيك ويتأهل لربع النهائي
  • كوبا أمريكا 2024| فالينسيا يعود لقيادة هجوم الإكوادور أمام المكسيك
  • بعد إعلان جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية بين بزشكيان وجليلي.. ماذا نعرف عنهما؟
  • أم الأمراء التي عاشت في الظل.. ماذا نعرف عن والدة الملك محمد السادس؟
  • شبح يطارد هذه الفئة.. ماذا تعرف عن وسواس الموت القهري؟
  • الغزواني يقترب.. ماذا نعرف عن رئيس موريتانيا المتصدر للانتخابات؟
  • ضحية جديدة للدغة “أفعى فلسطين”.. فماذا نعرف عنها؟