قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بـ الهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية، أن اليوم الاثنين يشهد أعلى درجة حرارة في معظم أنهاء الجمهورية، موضحة أننا نتأثر بامتداد مرتفع جوي موجود في طبقات الجو العليا والذى يعمل على زياد فترات سطوع أشعة الشمس خلال فترات النهار، وحبس الرطوبة وجميع الملوثات في طبقة قريبة من سطح الأرض مما يسبب الشعور بارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير.

أخبار متعلقة

طوارئ لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة في الأقصر

«احذروا الجفاف».. بيان عاجل بشأن الطقس اليوم الاثنين: رطوبة وحر ودرجات الحرارة 45

درجة الحرارة ترتفع عن المعدل الطبيعي.. الأرصاد توضح حالة الطقس اليوم الاثنين 17-7-2023

وأضافت عضو المركز الإعلامي، خلال تصريحات إعلامية في برنامج «صباح الخير يا مصر»، أنه يوجد امتداد انخفاض الهند الموسمي، على سطح الأرض مع كتل هوائية شديدة الحرارة، تمر على البحر المتوسط ويحدث لها تعديل في قيم درجة الحرارة، مع التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة، مما يزيد الشعوربشكل كبير بارتفاع درجات الحرارة، موضحة أن طقس هذا الاسبوع شديد الحرارة رطب بمعظم محافظات الجمهورية، خصوصا وأن كافة المحافظات تشهد ارتفاعا بـ درجات الحرارة والمناطق الجنوبية الموجودة بجنوب الصعيد.

وتابعت، أن خلال فترات الليل ومع غياب أشعة الشمس نشعر بنسب الرطوبة كبيرة بالطقس خلال فترات الليل، بسبب هدوء في سرعة الرياح، ولكنفى فترات الليل المتأخرة وفترات الصباح الباكر تكون الأجواء معتدلة نوعا ما بسبب الانخفاض الملحوظ بـ درجات الحرارة، مع وجود تكون للشبورة المائية على أغلب الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، التي تؤدي لانخفاض الرؤية الأفقية فترات الصباح الباكر، ولكنها سرعان ما تتلاشى مع سطوع أشعة الشمس وتتحسن الرؤية الأفقية على أغلب الطرق.

درجات الحرارة حتى نهاية الاسبوع:

درجة الحرارة

وأشارت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إلى أن درجات الحرارة مستمرة في الارتفاع حتى نهاية الأسبوع ولكن اليوم هو الأعلى في درجة الحرارة واعلى نسبة رطوبة وأيضا الرطوبة مستمرة بالارتفاع طوال هذا الأسبوع ليلا ونهارا.

ظاهر القبة الحرارية:

درجة الحرارة

وعن ظاهر القبة الحرارية، قالت الدكتورة منار غانم، إن ظاهر القبة الحرارية هي امتداد للمرتفع الجوى الموجود في طبقات الجو العليا، وأنها ليست ظاهرة ولكنها تعد من التوزيعات التي تؤثر علينا في الفصول المختلفة، وهى التي ترتبط بارتفاع درجة الحرارة، مؤكدة أن درجات الحرراة في دول الخليج تتجاوز 50 درجة، ولكن في مصر ومع وجود البحر المتوسط ومرور الكتل الهوائية يحدث تعديل في قيم درجات الحرارة.

متى يتم الإعتدال في درجات الحرارة؟

درجة الحرارة

قالت الدكتورة منار غانم،عضو المركز الإعلامي بـ الهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية، إنه حتى نهاية هذا الأسبوع، سرعات الرياح تكون معتدلة في معظم المحافظات، مما يشعرنا بنسبة رطوبة بسبب هدوء سرعات الرياح، لكن الأيام التي يحدث بها سرعة في نشاط الرياح نشعرحينها بأجواء معتدلة في الليل.


درجات الحرارة المتوقعة اليوم الأثنين:

درجة الحرارة

درجات الحرارة وحالة الطقس المتوقعة اليوم الاثنين 17يوليو 2023، في القاهرة والمحافظات كالتالى:

- درجة الحرارة في القاهرة: تسجل العظمى 38 وتسجل درجة الحرارة الصغرى 26
- درجة الحرارة في الإسكندرية: العظمى 33 وتسجل درجة الحرارة الصغرى 25
- درجة الحرارة في الإسماعيلية: العظمى 40 وتسجل درجة الحرارة الصغرى 25
- درجة الحرارة في الغردقة: العظمى 41 وتسجل درجة الحرارة الصغرى 29
- درجة الحرارة في أسوان: العظمى 44 وتسجل درجة الحرارة الصغرى 30
- درجة الحرارة في سوهاج: العظمى 42 وتسجل درجة الحرارة الصغرى 27
- درجة الحرارة في المنيا: العظمى 41 وتسجل درجة الحرارة الصغرى 26

نصائح مواجهة الطقس شديد الحرارة:

درجة الحرارة


- الإكثار من شرب الماء والعصائر الطبيعية، أثناء ارتفاع درجة الحرارة، خاصة خلال فترات النهار.
- عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس في حال درجة الحرارة المرتفعة.
- في حالة التعرض لـ درجة الحرارة المرتفعة، لابد من ارتداء غطاء للرأس أو شمسية.
- التواجد في أماكن جيدة التهوية خلال فترات النهار واثناء ارتفاع درجة الحرارة.
- ارتداء الملابس القطنية والفضفاضة فاتحة اللون والإبتاعد عن الألون الداكنة في درجة الحرارة العالية.

درجة الحرارة درجة الحرارة بالقاهرة درجة الحرارة اليوم ارتفاع درجات الحرارة ارتفاع درجة الحرارة درجة الحرارة ارتفاع درجة الحرارة

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين درجة الحرارة درجة الحرارة درجة الحرارة درجة الحرارة درجة الحرارة درجة الحرارة درجة الحرارة بالقاهرة درجة الحرارة اليوم ارتفاع درجات الحرارة ارتفاع درجة الحرارة درجة الحرارة ارتفاع درجة الحرارة ارتفاع درجة الحرارة درجة الحرارة فی الیوم الاثنین درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

الأرصاد تحذر من موجة حارة تضرب البلاد في هذا الموعد (شاهد)

كشف محمود القباني عضو الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن حالة الطقس اليوم السبت، بالإضافة إلى درجات الحرارة المتوقعة على كافة أنحاء الجمهورية.

الأرصاد تكشف عن تفاصيل حالة الطقس غدا (شاهد) الأرصاد تكشف حالة الطقس في مصر الأسبوع المقبل.. درجات الحرارة غدًا  السواحل الشمالية تشهد ارتفاعا في نسب الرطوبة 

وقال القباني خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية رشا مجدي ونهاد سمير مذيعتا برنامج «صباح البلد»، والمذاع على قناة صدى البلد، إن السواحل الشمالية تشهد ارتفاعا في نسب الرطوبة وذلك لتواجد البحر، موضحًا أن محافظات بورسعيد ومطروح والإسكندرية الأكثر تأثرا بالرطوبة والتي قد تصل إلى 90% خلال فترات الليل.

وتابع: «نسب الرطوبة تنخفض تدريجيا بالمحافظات الداخلية، منوهًا إلى أن هناك انخفاض في قيم درجات الحرارة بقيم تصل إلى 3 درجات على كافة الأنحاء خلال يومي السبت والأحد».

وأكمل: «درجات الحرارة المتوقعة اليوم السبت على السواحل الشمالية تصل إلى 31 درجة، وعلى القاهرة الكبرى تصل إلى 35».

ارتفاع الأمواج في البحر المتوسط أو البحر الأحمر ناتج عن وجود نشاط للرياح

وأردف: «ارتفاع الأمواج في البحر المتوسط أو البحر الأحمر ناتج عن وجود نشاط للرياح، حيث تصل سرعة الرياح إلى 60 كم\س، منوهًا إلى أن هذا المعدل عالي ويؤدي إلى ارتفاع الأمواج التي تصل إلى 2.5 متر على الأقل».

واستطرد محمود القباني: «اليوم وغد الأحد سيكون أقل معدلات للدرجات الحرارة على كافة الأنحاء، وبدءًا من يوم الثلاثاء سيكون هناك ارتفاع تدريجي في قيم درجات الحرارة مرة أخرى وذروة الموجة الحارة ستكون نهاية الأسبوع الجاري». 

مقالات مشابهة

  • الأرصاد تحذر من موجة حارة تضرب البلاد في هذا الموعد (شاهد)
  • تحسن مؤقت يعقبه ارتفاع حرارة.. الأرصاد تكشف موعد الموجة الحارة الجديدة
  • بالفيديو.. الأرصاد تحذر من موجة حارة تضرب البلاد في هذا الموعد
  • «الأرصاد» تحذر من ارتفاع درجات الحرارة في هذا الموعد.. «تصل إلى 44»
  • «الأرصاد» تحذر من طقس الغد.. درجة الحرارة على القاهرة تصل إلى 35
  • هيئة الأرصاد الجوية تكشف عن موعد انتهاء الموجة الحارة
  • العظمى بالقاهرة 36.. «الأرصاد» تعلن انكسار الموجة الحارة اليوم الجمعة
  • باكستان: الحر يقتل 50 شخصاً في كراتشي
  • الأرصاد: اليوم ذروة ارتفاع درجات الحرارة (شاهد)
  • «الأرصاد»: اليوم ذروة ارتفاع قيم الحرارة.. والعظمى على القاهرة 39 درجة