يناير 17, 2024آخر تحديث: يناير 17, 2024

المساتقلة/- تعتزم وزارة الموارد المائية العراقية تشييد ثلاثة سدود شمال البلاد، وهي منداوة بطاقة خزن 330 مليون م3 على نهر الزاب الأعلى بمحافظة أربيل، وباكرمان بطاقة خزن 500 مليون م3، على نهر الخازر وهو أحد روافد نهر الزاب الأعلى في أربيل أيضاً، فضلاً عن دلگة بسعة خزن 100 مليون م3، ضمن محافظة السليمانية.

وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود الوزارة لحماية مستقبل الأمن المائي في البلاد وتحقيق الاستفادة الكاملة من خلال إنشاء سدود جديدة أو إعادة تأهيلها، بهدف تعزيز القطاع الزراعي، إضافة إلى مكافحة الجفاف وتوليد الطاقة.

وحول التوقف الحاصل بمشروع سد مكحول، بين وزير الموارد المائية عون ذياب عبد الله أنَّ وزارته كانت لديها القدرة على إنشاء السد، بيد أن التخصيصات المالية العالية له والتي تجاوزت الثلاثة مليارات دولار، حالت دون تنفيذه، إلى جانب تعويضات المتضررين من الأهالي ومالكي الأراضي الزراعية والعقارات والبساتين القريبة من الموقع.

وأوضح عبد الله أن الدراسة الخاصة بإنشاء سد مكحول والتي أعدها استشاري إيطالي، خلصت إلى عدم الاستفادة من السعة الخزنية للسد، وإنما سيكون هناك فقدان لما يقارب المليار م3، من المياه سنوياً نتيجة إضافة مساحات كبيرة ستتعرض للتبخر.

وأكد عبد الله أن العراق يمتلك سعات خزنية كبيرة بحاجة إلى سدها، وأن وزارته تعمل على حصر تلك السعات واختيار المواقع المناسبة لإنشاء السدود الجديدة.

أهمية تشييد السدود في العراق

تلعب السدود دوراً مهماً في العراق، فهي توفر المياه للشرب والزراعة والصناعة، كما أنها تساعد في توليد الطاقة الكهربائية.

وتشهد العراق في السنوات الأخيرة انخفاضاً في مناسيب المياه، مما يتطلب اتخاذ إجراءات عاجلة للحفاظ على الموارد المائية المتاحة.

ويعتبر تشييد السدود أحد أهم الإجراءات التي يمكن أن تساعد في تحقيق ذلك، حيث تساعد السدود في تخزين المياه وتنظيم تدفقها، مما يساعد في تقليل آثار الجفاف وتعزيز الأمن المائي.

مستقبل سد مكحول

يبقى مستقبل سد مكحول غامضاً في الوقت الحالي، حيث لم تتخذ الحكومة العراقية قراراً نهائياً بشأنه.

وهناك احتمالان لمستقبل السد، الأول هو أن يتم إعادة النظر في المشروع وتخفيض التكاليف الخاصة به، والثاني هو أن يتم إلغاء المشروع نهائياً.

وتعتمد إمكانية إعادة النظر في المشروع على مدى توفر التمويل اللازم، وعلى مدى إمكانية التوصل إلى اتفاق مع المتضررين من المشروع.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الموارد المائیة

إقرأ أيضاً:

بركة: نواجه حالة طوارئ مائية... و1.5 مليون متر مكعب تتبخر يوميا

كشف وزير التجهيز والماء نزار بركة، عن ضياع كميات هامة من مياه السدود بسبب ارتفاع درجات الحرارة، ما يزيد في تأزيم وضعية ندرة المياه بالمملكة، مؤكدا أن المغرب يعيش « حالة طوارئ مائية ».
وسجل الوزير خلال مشاركته في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، أن المغرب لم يشهد مسبقا 6 سنوات متتالية من الجفاف كما هو الحال اليوم، ولأول مرة في التاريخ يتم ارتفاع معدلات الحرارة بـ1.5 درجة.

وأضاف الوزير أنه أمام هذا الوضع تزيد نسبة تبخر المياه من السدود لتتجاوز 1.5 مليون متر مكعب يوميا، كما أن نسبة تساقط الثلوج كانت ضعيفة جدا هذه السنة، ولم تتجاوز 4500 كلم مربع مقابل 36 ألف متر مكعب العام الماضي، وهو ما يؤثر على الفرشة المائية بشكل كبير.
وأمام هذا الوضع قال الوزير، إن الحكومة أقدمت على عدد من الإجراءات، منها تسريع وتيرة إنجاز السدود التي كانت مبرمجة وعددها 18 سدا، حيث تم تقليص مدة تشييدها بنحو 6 أشهر.
كما أكد الوزير على رغبة الحكومة في العمل على ترشيد استهلاك المياه لاسيما في القطاع الزراعي، حيث تنوي بلوغ مليون هكتار مسقي بطريقة التنقيط بحلول 2030، فضلا عن العمل على تحسين مردودية قنوات المياه وكبح نسب ضياع المياه في شبكات التوزيع، والتي تتراوح بين 30 إلى 50 في المائة من المياه المهدرة.

كلمات دلالية المغرب برلمان بيئة جفاف حكومة

مقالات مشابهة

  • المياه النيابية:انخفاض المياه في نهر الفرات بسبب هيمنة “قوات قسد”على أهم السدود في سوريا
  • وزير الموارد عن الإطلاقات المائية من تركيا إلى نهر الفرات: ما زالت قليلة
  • رئيس الجمهورية يؤكد ضرورة حماية المسطحات المائية من البحيرات والأهوار وصيانة السدود
  • وزير الري: التعاون بين مصر وجنوب السودان في مجال الموارد المائية يمتد لسنوات طويلة
  • وزير الري يشهد تدشين "مشروع أعمال التطهيرات بمجرى بحر الغزال" بجنوب السودان
  • وزير الري يدشن مشروع أعمال التطهيرات بمجرى بحر الغزال في جنوب السودان
  • كربلاء.. الجداول الناشفة لا تعني وجود أزمة وجريان المياه لن يكون دائميًا بعد الان
  • بركة: نواجه حالة طوارئ مائية... و1.5 مليون متر مكعب تتبخر يوميا
  • 3 دول أوروبية تعتزم تطوير أسلحة بعيدة المدى.. ما الأهداف؟
  • البُنى الأساسية للموارد المائية في ولاية مطرح