يلجأ الطلاب مع حلول الامتحانات إلى الإكثار من ترديد الأدعية، أملا في تحقيق آمالهم وأحلامهم، والوصول إلى الدرجات التي يأملونها، لذلك قد يرغب الكثير منهم في ترديد دعاء أول يوم امتحان.

دعاء أول يوم امتحان

أكد العلماء، أنه لا دعاء محدد لأول يوم امتحان، ولكن يمكن للطالب الدعاء بما يأمل كدعاء أول يوم امتحان، والذي له أكثر من صيغة منها على سبيل المثال لا الحصر، ما ذكره الشيخ عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر الشريف، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، التالي:

تعرف على دعاء أول يوم امتحان 

- «اللهمّ يا وليّ الأمر والتدبير، دبّر لي؛ فإنّي لا أحسُن التدبير».

- «اللهمّ أخرجنا من ظلمات الوهن، وأكرمنا بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وافتح علينا أبواب جودك وخزائن رحمتك يا أرحم الراحمين».

- «اللهم يسِّر الامتحانات عليهم، اللهم كن معهم وقت النسيان فذكرهم وكن معهم وقت السؤال فاجبهم، ربِّ اشرح صدورهم ويسِّر أمورهم واحلل عقدة من ألسنتهم».

-«اللهم اجعل الامتحانات بردًا وسلامًا وسهلًا على عقولهم وقلوبهم وألهمهم الإجابة، اللهم اكتب لهم النجاح والتوفيق في الدنيا والآخرة أنت ولي ذلك والقادر عليه».

صيغة دعاء أول يوم امتحان 

- «اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني».

- «اللهم تقبل هذا العلم مني واجعل كل حرف وكلمة أدرسها خالصة لوجهك الكريم ولا تجعلني أغتر بعلمي وقدراتي».

- «يا رب كن معي فإني فقير إليك ضعيف من دونك ولا حول لي ولا قوة إلا بك».

ويردد بعض الطلاب دعاء أول يوم امتحان كالتالي: «يا رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا يا رب يا أرحم الراحمين، يا رب افتح عليَّ فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دعاء الامتحان أدعية الامتحان أدعية الامتحانات الامتحانات

إقرأ أيضاً:

أجمل الأدعية للأبناء بالتوفيق

يمكن لأولياء الأمور، أن يدعو لأبنائهم بالنجاح والتوفيق تزامناً مع دخولنا موسم الدراسة، ومن أشهر الأدعية ما يلي: اللهم بارك لي في أولادي ووفقهم لطاعتك وارزقني برّهم، اللهم يا معلم موسى وآدم علمهم ويا مفهم سليمان فهمهم، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتهم الحكمة وفصل الخطاب، اللهم علمهم ما جهلوا، وذكرهم ما نسوا وافتح عليهم من بركات السماء والأرض إنك سميع مجيب الدعوات، اللهم إني أسألك لهم قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن. 

دعاء مُستجاب يوم الجمعة.. من أسباب الرزق والبركة هل دعاء الوالدين لأبنائهما من أسباب التوفيق .. الأزهر العالمي للفتوى يجيب

اللهم ألهمهم رشدهم ووفقهم في حياتهم، واجعلهم أبراراً أتقياء بصراء سامعين مطيعين لك، ولأوليائك محبين ناصحين، ولأعدائك مبغضين، اللهم اشدد بهم عضدي وأقم أودي وكثر عددي وزين بهم محضري، وأحيِ بهم ذكري، واكفني بهم في غيبتي وأعني بهم على حاجتي واجعلهم عوناً لي. 

اللهم اجعلهم لي مطيعين غير عاصين ولا عاقين ولا خاطئين، اللهم أعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم واجعل ذلك خيراً لي ولهم، اللهم علق قلوبهم بالمساجد وبطاعتك، واجعلهم من أوجه من توجه إليك وأحبك ورغب إليك. 

اللهم افتح عليهم فتوح العارفين، اللهم ارزقهم الحكمة والعلم النافع وزين أخلاقهم بالحلم وأكرمهم بالتقوى وجملهم بالعافية وعافهم واعف عنهم، اللهم ارزقهم المعلم الصالح والصحبة الطيبة، اللهم ارزقهم القناعة والرضى.


 

مقالات مشابهة

  • غدا غُرة ربيع الآخر.. دعاء النبي عند رؤية الهلال
  • أدعية لأولادك أحرص عليها دائمًا
  • أجمل الأدعية للأبناء بالتوفيق
  • هل ورد دعاء اللهم سدد رميهم عن النبي؟.. يردده المسلمون من أجل نصرة فلسطين
  • أدعية لتثبيت المعلومة في ذهن الطلاب
  • 5 أدعية رددها بنية التوفيق والنجاح
  • نسخة من دعاء السفر مكتوب للمسافر كما ورد عن النبي ﷺ
  • دعاء أول شهر أكتوبر.. ردده اليوم يفتح الله لك الأبواب المغلقة
  • 5 أدعية تقال بنية تسهيل الفهم للطلبة
  • اللَّهُمَّ أَدْخِلْهُ عَلَيْنَا بِالْأَمْنِ.. دعاء بدء الشهر الجديد |ردده الآن