٢٦ سبتمبر نت:
2024-07-03@02:48:02 GMT

البحر الأحمر بحرا مغلقا 100%

تاريخ النشر: 17th, January 2024 GMT

البحر الأحمر بحرا مغلقا 100%

الان البحر الأحمر بحرا مغلقا تماما امام الملاحة البحرية الدوليةوبقرار امريكي بريطاني ولكافة سفن العالم وبنسبة 100% والسبب جيوش امريكا وصغارها "تحالف الشر" الذين احتشدوا فيه ، ومنه اعلنوا حربهم الهمجية على اليمن باكثر من مائة غارة جوية في سبع محافظات يمنية بما فيها العاصمة صنعاء ولازالت تلك الضربات تحدث من وقت الى آخر ، وكان واجب على اليمن ان ترد على تلك الهجمات دفاعا عن النفس ، ووفقا لمقتضيات ومقاصد قواعد القانون الدولي وقانون البحار الدولي وقانون البحار اليمني .

لم يكن اليمن هو السبب في الاغلاق الكلي للبحر الاحمر ، بل ان الأمن والسلم وسلامة الملاحة فيه قد تأثرا بالعدوان الأمريكي-البريطاني مع شركائهم بحرب بالوكالة على اليمن وكجيوش مستأجرة من الصهيونية العالمية لفك الحصار اليمني عن كيانها المحتل لدولة فلسطين العربية  .

ان العالم كله يدرك تماما ان الملاحة في البحر الأحمر كانت آمنة لكل سفن العالم عدا السفن التابعة للكيان الصهيوني وتلك التي تذهب الى ميناء ايلات الفلسطيني العربي المحتل في خليج العقبة ، والتي لاتزيد عن 2% بما في ذلك السفن التي اختارت لنفسها الإبحار عبر الرجاء الصالح ، وذلك من مجموع السفن التي تعبر مضيق باب المندب الى قناة السويس والمقدرة بأكثر من الفين سفينة شهريا .

ولان الملاحة الدولية في البحر الاحمر اصبح خطرا ومخالفا لقواعد السلامة البحرية بسبب التحشيد الغربي العسكري فيه ، وايضا بسبب العدوان على اليمن من قبل تحالف الشر الذي اصدر  اعلانا حربيا لكافة سفن العالم بعدم التوجه نحو البحر الاحمر ، وان عليهم البحث عن مسلك آخر ،  وبتأييد من جمعية المنظمة البحرية الدولية في بريطانيا ، التي هي الأخرى طالبت السفن بأتخاذ الحيطة والحذر  بسبب الوضع العسكري الخطير في البحر الاحمر .

نحن الان امام مسار جديد وتداعيات خطيرة في الملاحة الدولية عبر البحر الاحمر وستتأثر بهذا المسار كافة دول العالم وعلى وجه الخصوص الدول العربية المشاطئة له وكذلك دول القرن الافريقي .

ان المسالة واضحة جدا فالعقل والمنطق يقولان في مسألة السلم والأمن الدوليين وسلامة الملاحة في البحر الاحمر هو ان تلتزم الدول الغربية بسحب كل قواتها العسكرية من البحر الأحمر ، وان توقف عدوانها العسكري على اليمن ، وان تلزم كيانهم الصهيوني في ايقاف الحرب على غزة ، ورفع الحصار عنها ، والسماح بادخال الغذاء والدواء بل وحتى الماء للأشقاء في غزة ، وسوف تعود الملاحة في البحر الاحمر الى طبيعتها السلمية والآمنة وبنسبة 100% .

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: فی البحر الاحمر البحر الأحمر الملاحة فی على الیمن

إقرأ أيضاً:

رُب ضارة نافعة.. هجمات البحر الأحمر تُدر الملايين على سفن الحاويات

يشكل الطقس المتقلب خطرا على أعالي البحار. وتشكل الأسواق المتقلبة تهديدا مماثلا لصناعة سفن الحاويات التي تحمل 80% من حجم البضائع المتداولة دوليا. فقد أدى وباء كورونا، الذي أبقى الناس في منازلهم شهورا دون أن يفعلوا شيئا سوى الشراء إلى ارتفاع أسعار الحاويات إلى عنان السماء حسب ما تقول مجلة الإكونوميست.

وعام 2022 تجاوز العائد على رأس مال الخطوط الملاحية 40%، أكبر الأرباح المحققة، فقد كانت 3 أضعاف إجمالي الأرباح خلال العقدين الماضيين مجتمعين. وانخفضت الأسعار والعوائد مع تراجع الطلب وبدأت شركات الشحن في استلام السفن الجديدة المطلوبة خلال فترة الازدهار.

ثم أدت هجمات جماعة جماعة الحوثي اليمنية على السفن في البحر الأحمر إلى تراجع نشاط قناة السويس المصرية. وقد أدى هذا الاضطراب إلى إعادة المعدلات إلى مستويات قياسية في عمليات الشحن البحري لم يتم تجاوزها إلا خلال الوباء. فإلى متى ستستمر الأوقات الجيدة هذه المرة؟

وتقول إكونوميست إن هذا قد لا يدوم طويلا، ويعتقد أحد الوسطاء أن متوسط ​​العائد على رأس مال شركات الشحن البالغ 4.7% بين عامي 2002 و2019 تراجع في أعقاب تكلفة رأس المال، والتي بلغ متوسطها 10% أو نحو ذلك.

ويستغرق بناء السفن الجديدة بضع سنوات، وفق بيمكو وهي جمعية صناعية. ففي عام 2023 أضاف الأسطول العالمي قدرة تبلغ حوالي 2.3 مليون وحدة مكافئة 20 قدمًا (المقياس المعياري لحجم الحاوية) متجاوزًا الرقم القياسي السنوي السابق بنسبة 37%. ووصل مليون آخر في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2024.

وفي فبراير/شباط الماضي، دفعت المخاوف بشأن فائض سفن الشحن شركة "إيه بي مولر ميرسك" (وهي ثاني أكبر خط شحن في العالم) إلى التحذير من أنها قد تخسر ما يصل إلى 5 مليارات دولار هذا العام. والآن تعتقد ميرسك أنها ستحقق بدلا من ذلك ربحا قبل الضريبة ربما يصل 3 مليارات دولار، فما الذي تغير؟

أبرز موانئ البحر الأحمر وحجم المبادلة السنوية (الجزيرة) ارتفاع الطلب

يشير ستيفن غوردون، من شركة كلاركسون لوساطة السفن، إلى أن الاضطراب بالبحر الأحمر هو السبب الرئيسي لارتفاع الطلب. ولا يظهر الحوثيون أي مؤشرات على التوقف عن هجماتهم. وفي الأيام الأخيرة، قُتل بحار، وغرقت سفينة وتركت أخرى مشتعلة بالنيران.

وكان هذا الممر المائي، حسبما تقول الإكونوميست، يمثل 30% من حركة الحاويات العالمية، لكن 90% من السفن التي كانت ستعبر البحر الأحمر تغير الآن مسارها إلى رأس الرجاء الصالح أقصى جنوب قارة أفريقيا، مما يضيف فترة أسبوع أو أسبوعين على الأقل إلى الرحلات من آسيا إلى أوروبا وأميركا.

وتعني الرحلات الأطول أن هناك حاجة إلى المزيد من السفن لنقل نفس الحجم من البضائع في فترة معينة.

كما أن الهجمات الحوثية أثرت على نشاط قناة السويس في وقت تقوم فيه قوى أخرى بزيادة خطوط الشحن.

سفن الشحن البحري مدن الحديد المرعبة التي تجوب البحار (الجزيرة)

ولقد تجنب الاقتصاد العالمي الركود، ووصل موسم الذروة لحركة الحاويات مبكرًا، حيث قام المستوردون بالتخزين لعيد الميلاد لتجنب الاضطرابات والتعريفات المحتملة والزيادات الإضافية بأسعار الشحن، حسبما يوضح بنك "إتش إس بي سي".

والآن تضاعفت تكلفة إرسال حاوية من شنغهاي بالصين إلى الساحل الغربي لأميركا منذ أواخر أبريل/نيسان، لتصبح الآن أكثر من 4 أضعاف ما كانت عليه أوائل ديسمبر/كانون الأول الماضي، وأقل بنسبة 12% فقط من ذروة وباء كورونا في فبراير/شباط 2022.

وإذا ظل البحر الأحمر مضطربا حتى وقت لاحق من هذا العام، فإن الطلب الإضافي يمكن أن يمتص زيادة الأساطيل المتنامية بشكل أو بآخر، والذي من المتوقع أن ينمو بنسبة 8% هذا العام. وإذا تراجع الحوثيون عاجلاً، فإن ذلك سيترك العديد من السفن الجديدة عاطلة عن العمل.

ماذا عن السنوات المقبلة؟

يعترف فنسنت كليرك، الرئيس التنفيذي لشركة ميرسك، بأن فائض الشحن هو مرة أخرى إحدى النتائج المحتملة.

وتشير إكونوميست إلى أن العديد من منافسي ميرسك يستخدم المكاسب غير المتوقعة لطلب سفن جديدة. لكن كليرك يظل متفائلاً بإمكانية تجنب زيادة العرض إذا أخرت شركات الشحن استلام السفن من المؤجرين وتخلصت من السفن القديمة عاجلاً، وهي ليست فكرة سيئة لأنها تساعد هذه الشركات على تجديد أساطيلها رغم أن من المرجح أن تظل الأمور "متقلبة وغير متوقعة" إلا أن هذا قد يعني "عقدًا من ظروف السوق القوية" بالنسبة لهذه الصناعة.

مقالات مشابهة

  • فورين بوليسي: البحرية الأمريكية فشلت في البحر الأحمر
  • الحوثيون يشنون أكبر عدد من الهجمات على السفن
  • الحوثيون يقولون إنهم أجروا مباحثات مع مبعوث بوتين بشأن عملياتهم في البحر الأحمر
  • الجيش الأميركي يعلن تدمير رادار حوثي يهدد الملاحة الدولية
  • رُب ضارة نافعة.. هجمات البحر الأحمر تُدر الملايين على سفن الحاويات
  • قائد مدمرة أمريكية يكشف هول المعركة في البحر الأحمر
  • ضربات أميركية في البحر الأحمر تنهي تفاخر الحوثي بزوارقه المسيرة
  • تحالف “حارس الأزهار”.. البحر الأحمر ومعركة الملاحة العالمية
  • تحذير أمريكي من استخدام الحوثي لنفوذه الجديد حتى بعد انتهاء حرب غزة
  • تحالف حارس الأزهار.. البحر الأحمر ومعركة الملاحة العالمية