يناير 17, 2024آخر تحديث: يناير 17, 2024

المستقلة/- قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن القادة العرب أوضحوا أنهم لن يشاركوا بإعادة بناء غزة “ليتم تسويتها بالأرض مرة أخرى خلال عام أو 5 أعوام ليطلب منهم إعادة بنائها من جديد”.

وأضاف بلينكن، في مقابلة مع شبكة CNBC في منتدى دافوس الاقتصادي، أن الدول العربية، بما في ذلك المملكة العربية السعودية، “مستعدة للقيام بأشياء في علاقتها مع إسرائيل لم تكن مستعدة للقيام بها من قبل”.

وأوضح بلينكن أن الدول العربية مستعدة لتقديم ضمانات أمنية لإسرائيل، لكنها في المقابل تطالب إسرائيل بتقديم ضمانات أمنية للشعب الفلسطيني.

وقال بلينكن: “إنهم ملتزمون بنفس القدر بالطريق إلى الدولة الفلسطينية لأنهم يؤمنون بقوة، ونحن نعتقد أيضا، أنه حتى يتم حل هذه المسألة، لن يكون هناك سلام واستقرار أبدا. وفي هذا الصدد، إسرائيل لن تعرف أبدا الأمن الحقيقي”.

وشدد بلينكن على هذه النقطة في اجتماعات عقدها في تل أبيب الأسبوع الماضي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحكومة الحرب.

وكان بلينكن التقى الأسبوع الفائت، خلال جولته الأخيرة في الشرق الأوسط، الرئيس الفلسطيني محمود عباس، حيث أكد موقف واشنطن الثابت تجاه وجوب قيام دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل وعيش البلدين في سلام وأمن.

من الجدير ذكره، أن بلينكن أجرى جولة شرق أوسطية الأسبوع الماضي في محاولة لوقف التصعيد والحرب شملت تركيا واليونان والأردن وقطر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وإسرائيل والضفة الغربية ومصر، بالإضافة إلى البحرين من خارج جدول الأعمال.

تحليل

تعكس تصريحات بلينكن موقفًا جديدًا للدول العربية تجاه القضية الفلسطينية، حيث أصبحت أكثر وضوحًا في مطالبتها بضمانات أمنية من إسرائيل مقابل إعادة بناء غزة.

وهذا الموقف الجديد يعكس إدراك الدول العربية أن استمرار الوضع القائم في المنطقة لن يؤدي إلى سلام أو استقرار، وأن الحل الدائم للقضية الفلسطينية هو السبيل الوحيد لتحقيق ذلك.

وعلى الجانب الإسرائيلي، يبدو أن نتنياهو مستعد للتوصل إلى اتفاق مع الدول العربية، لكنه يطالب بضمانات أمنية من هذه الدول، بما في ذلك وقف الدعم العسكري والتمويل للفصائل الفلسطينية.

وعلى الرغم من صعوبة التوصل إلى اتفاق بين الجانبين، إلا أن تصريحات بلينكن تشير إلى أن هناك إمكانية لتقدم في عملية السلام في الشرق الأوسط.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

الخارجية الفلسطينية تطالب الدول بالضغط على أرضها لإنهاء حرب الإبادة

طالبت الخارجية الفلسطينية، الدول التي ما زالت تدعم إسرائيل في حربها بالضغط عليها لإنهاء حرب الإبادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"القاهرة الإخبارية".

 

وأوضحت الخارجية الفلسطينية، أن الجرائم التي يرتكبها الاحتلال دليل جديد يؤكد أن حرب إسرائيل المعلنة هي على المدنيين الفلسطينيين.

 

وفي وقت سابق، أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، اعتداء سلطات الاحتلال الإسرائيلي على سقف صحن الحرم الإبراهيمي الشريف في مدينة الخليل، في انتهاكٍ صارخ للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية على موقع مسجّل على قائمة التراث العالمي لدى "اليونسكو"، كتراث ديني وثقافي فلسطيني وإنساني عالمي، واستفزاز صريح لمشاعر المواطنين والمسلمين.

 

واعتبرت الوزارة، في بيان نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، اليوم الجمعة - أن هذا الاعتداء هو جزء لا يتجزأ من مشاريع الاحتلال الرامية إلى تكريس سرقة الحرم الإبراهيمي الشريف وتهويده، من خلال تغيير معالمه وهويته التاريخية والحضارية، وهو تعبير أيضاً عن عقلية الاحتلال وسياساته التي تستهدف دور العبادة والأماكن التاريخية والتراثية في فلسطين المحتلة وتزوير واقعها لخدمة روايات الاحتلال ومخططاته الاستعمارية.

 

وأكدت الخارجية الفلسطينية، متابعتها لهذه الانتهاكات وغيرها مع اليونسكو والمنظمات الأممية المختصة من أجل اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة، وتفعيل لجان تقصي الحقائق للاطلاع على تفاصيل عمليات تهويد هذه الأماكن التاريخية ودور العبادة، واتخاذ ما يلزم من الإجراءات للضغط على حكومة الاحتلال لوقفها فوراً.


 

مقالات مشابهة

  • الحرب على غزة.. وسؤال الأمة
  • الخارجية الفلسطينية تطالب الدول بالضغط على أرضها لإنهاء حرب الإبادة
  • قبضة أمنية|باحثة تكشف خطة إسرائيل في غزة: الاحتلال يريد اجتزاز المقاومة الفلسطينية
  • العدل الدولية بوجهة نظرها بشأن الاحتلال الإسرائيلي ستدلي الأسبوع المقبل
  • الجامعة العربية تدعو المجتمع الدولي للتصدي للممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية
  • الذكاء الاصطناعي يتصدر العدد الجديد من مجلة «بيت العرب»
  • الفريق اليحيى يرأس وفد المملكة في مؤتمر رؤساء أجهزة الهجرة والجوازات
  • الفريق سليمان اليحيى يرأس وفد المملكة في مؤتمر رؤساء أجهزة الهجرة والجوازات
  • الفريق اليحيى يرأس وفد المملكة في المؤتمر العربي لرؤساء أجهزة الهجرة والجوازات
  • بين الأحلام والأوهام.. العرب يراقبون الانتخابات الأمريكية!