يناير 17, 2024آخر تحديث: يناير 17, 2024

المستقلة/- في السنوات الأخيرة، لوحظ انتشار متزايد لقصر النظر بين الأطفال، وهو ما لا يمكن تفسيره بالوراثة وحدها. يشتبه العلماء في أن وقت الشاشة المفرط، خاصة إذا كان الأطفال يتعاملون مع الشاشات الإلكترونية في سن مبكرة، قد يكون عامل خطر على الأقل لبعض تطورات قصر النظر لدى الأطفال.

ما هو قصر النظر؟

في حالة قصر النظر، تتطور مقلة العين بمعدل أسرع من الطبيعي وتصبح طويلة جدا، ما يؤدي إلى ضبابية الرؤية عن بعد. وفي حين أنه يمكن تصحيح الرؤية غير الواضحة باستخدام النظارات أو العدسات اللاصقة، إلا أنه بمجرد ظهور قصر النظر، فإنه لا رجعة فيه.

مخاطر تطور قصر النظر

يمكن أن يؤدي تطور قصر النظر إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض خطيرة في العين مثل الغلوكوما وانفصال الشبكية وإعتام عدسة العين والضمور البقعي قصير النظر، ما قد يؤدي في النهاية إلى العمى في بعض الحالات.

الوقاية من قصر النظر

هناك بعض الإجراءات الوقائية التي يمكننا اتخاذها لتقليل تأثير الشاشات الرقمية على أعيننا، منها:

الحد من وقت الشاشة اليومي وفقا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، أي أقل من ساعتين يوميا للأطفال في سن المدرسة، ولا يوجد وقت أمام الشاشة على الإطلاق للأطفال دون سن الثانية.قضاء المزيد من الوقت في الهواء الطلق، حيث يقلل قضاء الوقت في الهواء الطلق من احتمالية الإصابة بقصر النظر.اتباع التوصيات الخاصة باستخدام الشاشات، مثل وضع شاشات سطح المكتب على مسافة وارتفاع مناسبين، والإضاءة الطبيعية الكافية وفترات الراحة المنتظمة.إجراء فحوصات منتظمة للعين.

يمكن أن يكون قصر النظر حالة خطيرة، خاصة إذا كان يتطور في سن مبكرة. من المهم أن نكون على دراية بالمخاطر المرتبطة بقصر النظر ونأخذ خطوات للوقاية منه.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: قصر النظر

إقرأ أيضاً:

بعد واقعة مؤمن زكريا.. أزهري: السحر لا يؤدي إلى الموت أو المرض.. ولكن

مؤمن زكريا.. تصدر اسم لاعب النادي الأهلي السابقمؤمن زكريا، مؤشرات بحث جوجل خلال الساعات الماضية، نتيجة تردد أنباء تزعم أن تربي عثر على سحر وطلاسم باسم اللاعب داخل إحدى المقابر في القاهرة، إضافة إلى عروسة ورقية وأرقام ورموز غامضة.

وفي هذا السياق قال الشيخ أحمد ترك، أحد علماء الأزهر، إن السحر يستطيع أن يؤثر في المسحور، ولا يستطيع أن يؤدي السحر للموت أو المرض.

وأضاف «ترك»، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد، تقديم الإعلامية فاتن عبد المعبود، أن السحر يؤثر على الشخص بجعله مضغوطًا عصبيًا فقط، موضحًا أن السحر أو الحسد ذكرا في القرآن، ولكن لا يمكن الدجل والخرافة بهما.

وأوضح الشيخ أحمد ترك، الفرق بين السحر والعمل، قائلًا: «غالبا معناهما واحد، ولا يمكن لأحد التفريق بين السحر والحسد»، لافتًا إلى أن قراءة القرآن يمكن أن تزيل السحر والحسد بقراءة أية الكرسي ليلا ونهارا.

اقرأ أيضاًبعد واقعة مؤمن زكريا.. دعاء التحصين من العين والحسد والسحر

سحر مدفون لـ مؤمن زكريا يثير الجدل ويشعل محركات البحث.. ما القصة؟

أحمد سليمان يستقبل مؤمن زكريا قبل قمة الزمالك والأهلي في دوري الشباب

مقالات مشابهة

  • 5 مواضيع حساسة يجب أن تناقشها مع شريك حياتك قبل الزواج
  • روسيا: قصف لبنان يؤدي إلى كارثة إنسانية مماثلة لـ«غزة»
  • هل تصل شاشات Apple الذكية بنظام التشغيل homeOS الجديد
  • Honor تطلق جهاز Pad X8a Nadal Kids اللوحي بمعالج Snapdragon 680
  • أبو الغيط: انتهاك السيادة اللبنانية قد يؤدي إلى اتساع رقعة الصراع
  • قصر النظر عند الأطفال في ازدياد حول العالم.. الأسباب والعلاج
  • آيفون ثلاثي الطي في الطريق قريباً
  • بعد واقعة مؤمن زكريا.. أزهري: السحر لا يؤدي إلى الموت أو المرض.. ولكن
  • صور تستعرض تصميم الشاشة المميزة بإنحناء micro في هاتف Vivo X200
  • عودة: هل يجوز أن يبقى البلد بلا رأس في هذا الوقت؟