شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن خبير اقتصادي لـ “البوصلة” هذه رسالة عاجلة لصنّاع القرار حول أمننا الغذائي، بعد قرار روسيا وقف العمل باتفاقية تصدير الحبوبعمّان – رائد صبيحوجّه الخبير الاقتصادي حسام عايش من خلال “البوصلة” رسالة عاجل .،بحسب ما نشر وكالة البوصلة للأنباء، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات خبير اقتصادي لـ “البوصلة”: هذه رسالة عاجل ة لصنّاع القرار حول أمننا الغذائي، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

خبير اقتصادي لـ “البوصلة”: هذه رسالة عاجلة لصنّاع...

بعد قرار روسيا وقف العمل باتفاقية تصدير الحبوب

عمّان – رائد صبيح

وجّه الخبير الاقتصادي حسام عايش من خلال “البوصلة” رسالة عاجل لصنّاع القرار في الأردن، بعد إعلان روسيا قرارها وقف العمل باتفاقية تصدير الحبوب وما ترتب عليه من ارتفاع اسعار القمح والحبوب في العالم، مشددًا على ضرورة إعادة النظر في خطط التحديث الاقتصادي لا سيما حينما يتعلق الامر بـ “الأمن الغذائي”.

وقال عايش: لا شك أن القرار الروسي كان متوقعًا على نطاقٍ واسعٍ، وإن كان هناك من أشار أن هناك إمكانية لتمديده لفترة أطول مما كانت عليه، وهي تؤكد أنها لم تستفد من اتفاق تصدير الحبوب وأن الدول الأوروبية الغنية هي التي استفادت منه أكثر من الدول الفقيرة، وأن عائد تصدير هذه الحبوب يمول الماكينة العسكرية الأوكرانية، وبالتالي فهي تبرر قرارها بوقف العمل بهذا الاتفاق

ولفت بالقول: “لا شك أنّ هذا القرار ستكون له انعكاسات مهمة على أسعار الحبوب والقمح منها بالتحديد، وبالتالي الأسعار التي تراجعت خلال الفترة الماضية واستقرت ستعاود ارتفاعها”.  

الخبير الاقتصادي حسام عايش: يجب أن توجه أنشطتنا الاقتصادية وسياساتنا المحلية نحو تحقيق الأمن الغذائي

واشار إلى انه وبالنظر لأن هناك مشكلات في المعروض العالمي من الحبوب والقمح، سواءً من قبل الصين أو دول منتجة كالولايات المتحدة وكندا، وأيضًا سيزداد الضغط على الدول المصدرة الأخرى، عندما نتحدث عن رومانيا كمثال حيث يستورد الأردن الكمية الأكبر من هذه الدولة في الوقت الحاضر وبالذات القمح.

وأضاف عايش: إذن الأسعار مرشحة للارتفاع والدورة التضخمية ربما تعود مرة أخرى وارتفاع الأسعار ربما يؤثر على استقرار المجتمعات النامية والمتوسطة ومنخفضة الدخل.

وقف تصدير الحبوب رسالة للعالم

 واستدرك بالقول: بالتالي فإنّ الآثار الناجمة عن مثل هذا القرار لا شك تعطي رسالة بأن مصادر الغذاء العالمي وسلاسل الإمداد العالمية ربما تتأثر أو تتوقف أو تتراجع وهذه دروس للدول للبحث عن سلاسل إمداد جديدة أو أن تتعاون إقليميا فيما بينها أو أن تذهب مباشرة للاستثمار في الأمن الغذائي الإستراتيجي عندما نتحدث عن القمح والحبوب باعتبارها مكونات غذائية أساسية.

وتابع بالقول: في الحقيقة دولة مثل الأردن عليها أن تراجع مرة أخرى الكثير من الخطط، وبالذات عندما نتحدث عن رؤية التحديث  الاقتصادي في مرحلتها الأولى 2023 – 2025.

وشدد عايش على أنه قد آن الأوان لاختصار أمد هذه الفترة والذهاب لمشاريع الأمن الغذائي التي تتضمنها رؤية التحديث الاقتصادي، لأن في ذلك شكلاً من أشكال الاستثمار في الأمن الوطني والأمن القومي، وايضًا لا شك أن كلفة المستوردات المرتفعة ستؤثر وستزيد من عجز الميزان التجاري، وأيضًا ستأخذ حصصًا من الاحتياطي من العملات الأجنبية وهذا كله في غير صالح العملية الاقتصادية التي بدأت آثار أولية لها تمثلت في معدل نمو اقتصادي في الربع الأول من هذا العام عند 2.8% وغيرها من المؤشرات.

وختم الخبير الاقتصادي تصريحاته لـ “البوصلة” بالقول: “لذلك علينا أن نعود لأخذ العبر من مثل هذا التغير وهذا التطور، وان لا نستكين إلى أنّ الأمور في العالم الخارجي تستقر أو تتحسن أو نعتمد على مؤشرات تصدرها هذه الجهة أو تلك، بل علينا أن نقوم بدرسنا وهذه هي النتيجة التي يفترض أن توجه أنشطتنا الاقتصادية وسياساتنا المحلية وبالذات عندما يتعلق الأمر بالأمن الغذائي”.

ارتفاع أسعار القمح

يذكر أنّ العقود الآجلة للقمح ارتفعت في الأسواق العالمية، اليوم الاثنين، بعد أن أعلنت روسيا توقف اتفاق الحبوب بسبب رفض الغرب تنفيذ التزاماته في إطار الاتفاق.

وارتفعت العقود الآجلة للقمح لشهر سبتمبر المقبل بنسبة 3.82% إلى 683 دولار للبوشل (وحدة قياس وزن الحبوب في الأسواق العالمية).

كذلك صعدت أسعار غلات زراعية أخرى، ومنها الذرة التي صعدت عقودها الآجلة بنسبة 1.56% إلى 521.75 دولار  للبوشل، وفقا لبيانات وكالة “بلومبرغ”.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف عن توقف صفقة الحبوب، وأكد على إمكانية عودة روسيا إليها على الفور بمجرد تنفيذ الجزء الروسي منها.

من جانبها قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن روسيا أبلغت رسميا اليوم كلا من تركيا وأوكرانيا والأمانة العامة للأمم المتحدة باعتراضها على تمديد “صفقة الحبوب”.

(البوصلة)

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: عاجل عاجل موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس خبیر اقتصادی لـ الأمن الغذائی تصدیر الحبوب وقف العمل هذه رسالة

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي يطالب بتوطين تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتعزيز الشراكات العالمية بمصر (فيديو)

أكد الخبير الاقتصادي، محمد عبد الهادي، على أهمية مجالات الذكاء الاصطناعي، مشددًا على ضرورة وجود شراكات عالمية مع شركات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المختلفة والتي لها صدى عالمي.

أستاذة إعلام: استخدام الذكاء الاصطناعي في الإنتخابات الأمريكية أمر طبيعي (فيديو) رئيس الشركة المشرفة على استخدام الذكاء الاصطناعي يكشف تفاصيل التعاقد مع الأهلي  مصر سعت لتأهيل القوى البشرية لاستيعاب التكنولوجيا الحديثة


وشدد الخبير الاقتصادي، خلال حواره ببرنامج “أسهم وشركات”، على أهمية  تعزيز الشراكات في مجال الذكاء الاصطناعي مع كبرى الشركات، في سبيل توطين هذه التكنولوجيا، مشيراإلى أن مصر سعت خلال الفترات الماضية لتأهيل القوى البشرية لاستيعاب التكنولوجيا الحديثة من خلال الصحوة التعليمية بداية من التعليم الفني الذي جرى ربطه بسوق العمل وصولا إلى التعليم التكنولوجي بالجامعات التكنولوجية التي استهدفت توطين التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.

وأشاد بالخطوات التي اتخذتها دول عربية مثل الإمارات، وخاصة بالتعاون مع شركة مايكروسوفت العالمية، وكذلك G42، وإعلانهما  تدشين مبادرتين جديدتين، تهدفان إلى ضمان استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكلٍ مسؤول، بما يضمن احترام الخصوصية والأمان وعدم انتهاك حقوق الأفراد أو إساءة الاستخدام.


وذكر أن المبادرتان تشملات إنشاء مركزين جديدين للذكاء الاصطناعي في إمارة أبوظبي، الأول هو نتاج تعاون مشترك من حيث التأسيس والتمويل بين "جي42" و"مايكروسوفت"، وبموافقة مجلس دولة الإمارات للذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة في أبوظبي، حيث سيعمل المركز على وضع وتطوير ومتابعة تنفيذ أفضل الممارسات والمعايير التي تضمن استخدام الذكاء الاصطناعي بطريقة مسؤولة وشفافة في منطقة الشرق الأوسط والدول النامية أو تلك التي تعاني من فجوات في البنية التحتية الرقمية والتقنية مقارنة بالدول المتقدمة.


وأشار إلى أن المركز الثاني، فهو عبارة عن فرع جديد لمختبر مايكروسوفت للذكاء الاصطناعي للأعمال الخيرية في إمارة أبوظبي، والذي سيركز على توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في مشروعات تعزز من التعاون المحلي والإقليمي لتحقيق الأهداف المجتمعية الرئيسية مثل مواجهة التغيرات المناخية أو مكافحة الفقر وتحقيق التنمية المستدامة وغيرها.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي لـ«الأسبوع»: خفض الفائدة الأمريكية يفتح الباب أمام انتعاش اقتصادي واستثمارات ضخمة في مصر
  • خبير اقتصادي: مبادرة «بداية جديدة» تجسد استراتيجية متكاملة للتنمية
  • خبير اقتصادي يطالب بتوطين تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتعزيز الشراكات العالمية بمصر (فيديو)
  • بايدن يوجه رسالة عاجلة إلى السودانيين
  • خبير اقتصادي: تطوير البورصة يسهم في جذب رجال الأعمال للاستثمار بمصر
  • خبير اقتصادي: مبادرة "بداية" تلعب دورا محوريا في تحسين حياة المصريين (فيديو)
  • خبير اقتصادي يقدم نصائح مهمة للراغبين في الاستثمار بالبورصة.. اتبع 13 خطوة
  • خبير اقتصادي: ضخ استثمارات سعودية بـ5 مليارات دولار في مصر الفترة المقبلة
  • خبير اقتصادي: الدولة تدعم القطاع الخاص بحزم تحفيزية وتشريعات جديدة لتعزيز الاستثمار
  • خبير اقتصادي يكشف حجم تأثير زيارة مدبولي إلى السعودية لزيارة الاستثمارات مع المملكة (فيديو)