يستعرض الجناح الكوبي في المنطقة الدولية بمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة الحسّ الإبداعي والابتكاري لكوبا، فضلا عن رؤيتها وإنجازاتها العالمية الملحوظة، كما تبرِز مشاركتها بالمعرض تراثها الثقافي الغني عبر الفنون الأدائية، والموسيقى، والأدب، وغيرها. 
ويركز الجناح على أهداف التنمية التي وضعتها كوبا حتى عام 2030، وتشمل هذه الخطط العديد من القطاعات التي توليها الأهمية، فهي بحاجة إلى العلم والتكنولوجيا والابتكار لتطوير بلدها، ويسعدها العمل على تطوير خدماتها الصحية، كما ستواصل تنفيذ نموذج التطوير الخاص بها.


ويمكن لزوار جناح كوبا استكشاف المزيد عن التحوّلات الاقتصادية، والاجتماعية والبيئية التي تحدث في الدولة، من خلال التجول في الجناح الذي يستعرض فرص الاستثمار المتاحة في المجال الزراعي في كوبا ودعوة أصحاب الأعمال إلى الاستثمار فيها.
ويشير الجناح إلى أن كوبا تتمتع بأراضٍ خصبة كثيرة صالحة للزراعة ومياه ري وفيرة وبنية تحتية زراعية متطورة، كما أن لديها خبرة كبيرة في إنتاج قصب السكر والقهوة والخضراوات والفاكهة والدواجن واللحوم والأعلاف، بالإضافة إلى أن تطوير الإنتاج الزراعي أحد أهم أولوياتها. 
وتُعتَبَرُ كوبا مضرب مَثلٍ لدولة قطعت خلال العقدين الماضيين خطوات كبيرة نحو تطوير أنظمة غذائية أكثر استدامة، وتستند هذه السمعة على «ثورة الإيكولوجيا الزراعية» في كوبا، والتي بدأت بشكل جدي في أوائل التسعينيات، عندما تسبب سقوط الكتلة السوفيتية في خسارة مفاجئة في الواردات المدعومة إلى حد كبير، والضرورية للزراعة في الجزيرة الكوبية. 
وشرعت كوبا بالرغم من ندرة المستوردات، وتأثير الحصار الأمريكي العدواني، وأزمة الأمن الغذائي الناجمة، في مشروع على مستوى الدولة، لتحويل قطاعها الزراعي نحو نموذج بيئي زراعي كثيف المعرفة، وقليل التوجه نحو التصدير، وعماده: تَضافُر معرفة المزارعين التقليدية مع خبرة المجتمع العلمي الكوبي. 
وتشارك كوبا بالمعرض الدولي للبستنة «إكسبو 2023» الدوحة، من أجل توفير الدعم لدخول الشركات المصدرة الخاصة بالزراعة الذكية إلى أسواق الشرق الأوسط، حيث يعد المعرض الذي يحمل شعار «صحراء خضراء، بيئة أفضل»، أول حدث من نوعه يقام في منطقة صحراوية، بمشاركة أكثر من «80» دولة. 
وتستهدف كوبا من خلال مشاركتها بالمعرض، تعزيز علاقاتها الاقتصادية مع دولة قطر، وزيادة فرص الدخول إلى أسواق جديدة في منطقة الشرق الأوسط والترويج لقدراتها الصناعية التنافسية، وخصائصها الثقافية المميزة، وتعزيز القدرة التنافسية العالمية لكوبا، من خلال تسليط الضوء على ثقافتها النابضة بالحياة وتجربتها الذكيةً التي تربط الماضي والحاضر مع المستقبل.
ولا يقتصر ما يستعرضه الجناح الكوبي على الثروات المهمة التي تمتلكها، إذ يتيح أيضا نظرة عامة على عوامل الجذب السياحي الفريدة في هذا البلد الذي يتميز بثقافة عالية متمثلة في كافة أنواع الفنون، مثل الغناء والرقص والمسرح والسينما والفنون الجميلة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر إكسبو 2023 الدوحة أهداف التنمية

إقرأ أيضاً:

الدكتور محمود البتانوني يستعرض ملامح المؤتمر السنوي الرابع لقسم الصدر بطب بني سويف

أنهى قسم الصدر بكلية طب جامعة بني سويف، بالتعاون مع جمعية جنوب الوادي لأمراض وحساسية الصدر" استعداداتهما لإقامة فعاليات المؤتمر السنوي الرابع الذى يعقد على مدار يومي 10- 11 أكتوبر المقبل 2024، بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، تحت رعاية الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والدكتور منصور حسن رئيس جامعة بنى سويف، والدكتور خالد الحديدى عميد كلية الطب و الدكتور محمود البتانونى، أستاذ ورئيس قسم الصدر بكلية طب جامعة بني سويف، رئيس المؤتمر.

وقال الدكتور محمود البتانوني، رئيس المؤتمر أن هذا المؤتمر يعد واحدا من أهم المؤتمرات لجمعية جنوب الوادي لأمراض الصدر والحساسية والذى يحظى بمشاركة واسعة من لفيف من أساتذة الصدر فى مصر والتخصصات الأخرى المشتركة

وأوضح رئيس المؤتمر، أن الهدف من إقامة هذا الملتقى، هو تحقيق التواصل المثمر وتبادل الخبرات البحثية بين الأطباء وكبار الأساتذة في هذا المجال، من مختلف الجامعات المصرية، لتحقيق الاستفادة القصوى، وكذلك دعم الدور المجتمعى والأكاديمي بما يؤكد رسالة الجمعية ودورها فى خدمة المجتمع وكذلك الأطباء والباحثين، والاطلاع على كل ما هو جديد في مجالات تشخيص وعلاج أمراض الجهاز الصدر و الجهاز التنفسي، فضلا عن إتاحة فرص اكبر لشباب الاطباء من خلال مشاركتهم ورش العمل العملية، فضلا عن تطوير البروتوكولات العلاجية فى أمراض الصدر والتأكد على الدور الحيوى المهم التى تقوم به مثل هذه الفعاليات العلمية المهمة فى خدمة المجتمع.

وأضاف رئيس المؤتمر، أنه سيتم خلال الفعاليات مناقشة عدد من المحاور فى التخصصات المختلفة لأمراض الصدر وجراحة الصدر، ومنها:

▪︎ استراتيجيات التهوية في حالات الضائقة التنفسيةالحادة ( ARDS)

▪︎فشل الجهاز التنفسى

▪︎التليف الرئوى IPF في وحدة العناية المركزة الرئوية.

▪︎الربو الشديد

▪︎مرض الانسداد الرئوي المزمن

▪︎طب النوم واضطرابات النوم

▪︎توقف التنفس الانسادي اثناء النوم

▪︎ارتفاع ضغط الدم الرئوى في وحدة العناية المركزة الرئوية

و أشار البتانوني إلى أن المؤتمر العلمى سيشارك فيه دد كبير من العلماء ما بين مشاركين ومتحدثين ورؤساء جلسات، بالإضافة إلى مشاركة 400 طبيبا من رواد أطباء وأساتذة أمراض وجراحات الصدر من مختلف الجامعات المصرية، للوقوف على آخر المستجدات العالمية، لافتا إلى أن أحد أهم أهداف هذا المؤتمر هو رفع الكفاءة العلمية للكوادر الطبية لتحسين الخدمات الصحية المقدمة للمرضى عبر أحدث المعايير العالمية المعتمدة.

و سوف يستعرض المؤتمر 10 جلسات علمية و تفاعلية وثلاثة ورش عمل مهمة على مدار يومي الانعقاد، الأمر الذى يعكس مدى أهمية هذا المؤتمر وما يتضمنه من أوراق علمية مهمة جديدة.

ويذكر أنه سوف يشارك فعاليات المؤتمر عدد كبير من شركات الأدوية فى مصر، وذلك من خلال اسناد تنظيم هذا الحدث الى شركة ( itc ) لتنظيم المعارض والمؤتمرات والتى تعد رائدة فى هذا المجال وبخاصة المؤتمرات الطبية.

مقالات مشابهة

  • “أبوزريبة” يستعرض خطة تطوير الشؤون الفنية والاتصالات بوزارة الداخلية
  • رئيس جامعة القاهرة: نسعى إلى اكتشاف إبداعات ومواهب الطلاب وتنميتها
  • مؤتمر DevOpsDays يستعرض دور الذكاء الاصطناعي في تطوير البرمجيات وتحسين العمليات والجودة
  • الدكتور محمود البتانوني يستعرض ملامح المؤتمر السنوي الرابع لقسم الصدر بطب بني سويف
  • طارق أبو الفتوح: جناح الدولة في بينالي البندقية يعزز مكانتها على خريطة السياحية العالمية
  • "الزراعة" تستعرض تقريرا بأنشطة "المركزية للإرشاد الزراعي" خلال أغسطس الماضي
  • "الزراعة": تنفيذ 87 يومًا حقليا بأنشطة "المركزية للإرشاد الزراعي" خلال أغسطس
  • رئيس الوزراء يستعرض مع وزير الإسكان خطة تطوير الساحل الشمالي الغربي
  • “الاستثمار في التنمية المستدامة”.. ورشة عمل بهيئة تطوير المدينة المنورة
  • الفنون التراثية تزين إبداعات شباب المحافظات الحدودية في ملتقى "أهل مصر" بأسوان