قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن بلاده لم تنضم للتحالف البريطاني الأمريكي، الذي نفذ ضربات جوية ضد أنصار الله الحوثيين في اليمن تجنبا للتصعيد.

وأكد ماكرون أن المسألة ليست "عسكرية بل دبلوماسية".

والشهر الماضي أعلنت البحرية الفرنسية، عن اعتراض إحدى قطعها البحرية المنتشرة في البحر الأحمر طائرتين مسيرتين أُطلقتا من الأراضي اليمنية وكانتا متجهتين نحو فرقاطة في البحر الأحمر.



وقالت الهيئة في بيان إن الفرقاطة المتعددة المهام "لانغدوك" العاملة في البحر الأحمر "اعترضت هذين التهديدين ودمرتهما"، ليل السبت الأحد.



وأضافت الهيئة أن الطائرتين المسيرتين أطلقتا من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، بالقرب من مدينة الحديدة الساحلية.

من جانب آخر ذكر ماكرون أن دعا ماكرون مجددا الاحتلال إلى وقف عدوانه على قطاع غزة.

وقال ماكرون "أقول ذلك لأنه يصب أمنيا في مصلحة إسرائيل على المدى الطويل بينما الاستمرار في شن عمليات كما تشن الآن يشكل مخاطرة على المدى الطويل نظرا لما يخلفه في المنطقة برمتها على أمن إسرائيل نفسها".

ويوم الجمعة الماضي، أعلن البيت الأبيض، في بيان مشترك لـ10 دول، أنه "ردا على هجمات الحوثيين ضد السفن التجارية في البحر الأحمر، قامت القوات المسلحة الأمريكية والبريطانية بتنفيذ هجمات مشتركة ضد أهداف في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".

و"تضامنا مع قطاع غزة" الذي يتعرض منذ تشرين الأول/أكتوبر الماضي لعدوان مدمر بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن بالبحر الأحمر تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.



في المقابل، هددت قيادات لجماعة الحوثي بالرد على الهجمات التي نفذتها الولايات المتحدة ودول أخرى على مواقع في مدن يمنية فجر الجمعة.

وقال المتحدث باسم جماعة "الحوثي" اليمنية محمد عبد السلام، الجمعة الماضي؛ إن اليمن تعرض لـ"عدوان أمريكي بريطاني سافر"، مؤكداً أن جماعته ستواصل استهداف سفن إسرائيل وتلك المتجهة إلى موانئها.

وأضاف أنهم "مخطئون إن فكروا أنهم سيردعون اليمن عن مساندة فلسطين وغزة، فاليمن مستمر في موقفه الديني والإنساني، وسيظل إلى جانب غزة بكل ما يستطيع، ولن يزيده هذا العدوان إلا صلابة وقوة".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية ماكرون الحوثيين اليمن غزة فرنسا غزة اليمن قصف الحوثي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

لماذا نقترب من حرب إقليمية كارثية؟!

يمن مونيتور/ وحدة التقارير/ خاص:

تشير الأحداث التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط خلال شهر يوليو/تموز إلى مفارقة صارخة: إذ يقترب الاحتلال الإسرائيلي ومحور المقاومة الذي تقوده إيران من حرب إقليمية كارثية ــ ومع ذلك يقول الأمريكيون إن الحرب غير محتملة، لأن أياً من الجانبين لا يريدها. فهل يكفي هذا لمنع حدوث الأسوأ؟

لا يستطيع حتى المراقب الأكثر خبرة للمنطقة أن يجيب على هذا السؤال بثقة. ولكن هناك أمر واحد يتفق عليه الجميع وهو أن اغتيال إسرائيل لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في إيران، وقائد حزب الله فؤاد شكر في لبنان، لا يفعل شيئاً لتهدئة التوتر بل يصب الزيت على النار.

ورغم تقليل الولايات المتحدة من احتمالات الوصول إلى حرب إقليمية أوسع نطاقاً، إلا أننا نبدو أقرب إلى ذلك أكثر من أي وقت مضى. وقال ستيفن كوك الخبير مجلس العلاقات الخارجية الأمريكية: الآن أصبح هذا الأمر أكثر ترجيحا.

وأضاف: هذه لحظة لا يمكن التنبؤ بها. ويبدو من غير المرجح أن يتراجع اللاعبون عن القتال المدمر. فهذه هي الحرب التي كان الجميع يستعدون لها.

ورغم أن إسرائيل لم تعلق على عملية اغتيال اسماعيل هنية، فإن حقيقة وقوع الاغتيال في “قلب طهران” خلال “زيارة رفيعة المستوى” ترسل إشارة واضحة من إسرائيل إلى إيران أننا نتمتع بقدرات استخباراتية “ومراقبة واستطلاع وعمليات متفوقة وأن لنا اليد العليا” بحسب ما قاله المحلل نيكولاس هيراس من معهد نيو لاينز في واشنطن.

وقال أفشون أوستوفار، أستاذ شؤون الأمن القومي في كلية الدراسات العليا البحرية في كاليفورنيا، إن الحرج العميق الذي تشعر به إيران بسبب الإخفاقات الأمنية التي سمحت بهجوم الأربعاء سيحفز قيادة النظام على إطلاق رد واضح للغاية.

(ذا اتلانتك).. خارطة الطريق تكافئ الحوثيين بالشرعية
المخاطرة بتشجيع الحوثيين.. لماذا ضغطت السعودية لإلغاء قرارات البنك المركزي اليمني؟! (لوموند).. الجيوش الغربية عاجزة عن وقف هجمات الحوثيين رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية يصفق بينما يتحدث الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان أمام البرلمان الإيراني في طهران يوم الثلاثاء. (وحيد سالمي/أسوشيتد برس) الاستراتيجية الإيرانية

وحتى قبل العدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة في أكتوبر/تشرين الأول سعت إيران إلى فرض واقع استراتيجي جديد. بأن الحرب على عضو واحد هو حرب على جميع أعضاء ما يسمى بمحور المقاومةالذي بنته إيران بصبر على مدى عقود من الزمان.

إن الهجوم على حزب الله، أو الحوثيين، أو الميليشيات العراقية، أو حماس، أو النظام السوري، أو إيران نفسها، يُعتبر هجوماً على الجميع- كما يقول بلال يحيى صعب الباحث في معهد تشاتام هاوس البريطاني.

ويضيف: لعب الحوثيون من اليمن وإلى حد ما الميليشيات العراقية، دورهم في تعزيز هذا الواقع.

وبدأ الحوثيون حملتهم لتعطيل حركة الشحن في البحر الأحمر، ومؤخرا رفعوا الرهانات بمهاجمة تل أبيب باستخدام طائرة بدون طيار بعيدة المدى من صنع إيران- وشن الإسرائيليين هجوم غير مسبوق على ميناء الحديدة.

في أبريل/نيسان، استهدفت غارة جوية إسرائيلية قادة إيرانيين يعملون عن كثب مع التحالف. وقُتل ضابطان إيرانيان في ذلك الهجوم على المجمع الدبلوماسي الإيراني في دمشق. وردت إيران باستعراض للقوة بدا وكأنه محسوب بعناية لتقليل الأضرار الفعلية – والحد من المزيد من الأعمال الانتقامية. أطلقت البلاد مئات الصواريخ والطائرات بدون طيار على إسرائيل، واعترضت أنظمة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية غالبيتها. وتجنب الجانبان المزيد من التصعيد.

وقالت سنام فاكيل، مديرة برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مركز تشاتام هاوس للأبحاث في لندن حول اغتيال هنية: “لم تكن هذه مجرد ضربة على طهران”. وأشارت إلى أنه على عكس الضربة التي شنت في أبريل/نيسان على أفراد إيرانيين، فإن هجوم الأربعاء استهدف عضوًا كبيرًا غير إيراني في حماس، وبالتالي يمكن تفسيره على أنه هجوم على جميع الجماعات المتحالفة مع إيران.

وقالت إن ذلك “يفتح الباب أمام رد تقوده دول المحور، وليس مجرد رد إيراني”.

لماذا أضر هجوم إسرائيل بالحوثيين أكثر من الضربات الأميركية؟ وسائل إعلام الحرس الثوري تتوعد إسرائيل بالحوثيين الضربة الإسرائيلية تعزز موقف الحوثيين على طاولة محور إيران لماذا الحوثيون سعداء للغاية بالهجمات الإسرائيلية؟! خبراء.. الضربة الإسرائيلية تزيد بؤس اليمنيين وتأثير صفري على الحوثيين كيف ستتطور الأمور؟!

وعلى الرغم من أن جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض، قال إن المزيد من التصعيد في أعقاب وفاة هنية ليس “أمرا حتميا”؛ توعد المرشد الأعلى في إيران برد قاس على الاحتلال الإسرائيلي، كما توعد الحوثيون بالمشاركة في الهجمات الذين كانوا توعدوا بالرد على هجوم ميناء الحديدة، كما أن حزب الله سوف يرد على اغتيال القائد الثاني في قوتها فؤاد شكر. وأعلنت تل أبيب أنها سترد على أي هجوم إيراني وحزب الله والحوثيين.

ولكن كيف ستتطور الأمور بعد ذلك؟ إن الانتقام المتبادل بين إسرائيل والمحور الذي تقوده إيران سوف يستمر. في متوالية هندسية.

احتجاجات في اسطنبول عقب اغتيال زعيم حماس إسماعيل هنية في إيران. تصوير: ديلارا سينكايا/رويترز

وقالت ندوى الدوسري، زميلة غير مقيمة في معهد الشرق الأوسط في واشنطن العاصمة: “لقد أغرقت إيران ووكلاؤها المنطقة في حالة من الاضطرابات مع الإفلات التام من العقاب لأن المجتمع الدولي كان مترددا في اتخاذ إجراءات قوية لمحاسبتهم”.

وأضافت: “من خلال الاغتيالات الأخيرة، رسخت إسرائيل قوتها الرادعة. وسوف تلاحق بشكل مباشر كبار القادة إذا استمرت إيران ووكلاؤها في استهداف إسرائيل.

وأشارت الدوسري إلى أن الحوثيين كانوا “أكثر وكلاء إيران تهوراً، كما يتضح من هجماتهم في البحر الأحمر. ونظراً لأفعالهم السابقة، فمن المؤكد أنهم قد يحاولون شن هجوم آخر ضد إسرائيل”.

وقال ستيفن كوك من مجلس العلاقات الخارجية الأمريكية: لا شك أن الحوثيين سوف يشاركون أيضا في أي انتقام تخطط له إيران.

ولكن هل يؤدي هذا إلى حرب شاملة بين إسرائيل ودول المحور؟ يقول “بلال صعب” إذا اندلعت حرب أوسع نطاقاً، فلن يكون ذلك بسبب قرار متعمد من جانب أي من الجانبين. بل من المرجح أن تخرج محاولات الرد المدروس عن نطاق السيطرة. ومن الممكن أن تؤدي الحوادث والحسابات الخاطئة إلى تصعيد المواجهة، كما هي الحال دائماً.

ومع ذلك يقول “صعب”: حتى في هذه الحالة، فمن المرجح أن تتحرك الولايات المتحدة على الفور لاحتواء الموقف. ذلك أن كلاً من إسرائيل وإيران ستخسران أكثر مما ستكسبان من المواجهة الشرسة. .

وعلى الرغم من ذلك يتوقع “ستيفن كوك” فشل الجهود الدبلوماسية الأمريكية في احتواء الموقف.

وقال كوك: لا شك أن الدبلوماسيين الأميركيين وغيرهم من الناشطين في الجهود الرامية إلى التفاوض لإنهاء الحرب بين إسرائيل وحماس سوف يبذلون قصارى جهدهم لمحاولة تجنب تصعيد الصراع الإقليمي الدائر، ولكن من المرجح أن يفشلوا في مساعيهم. فالإيرانيون يتوعدون بالانتقام، والإسرائيليون يتحدونهم ووكلائهم لتوجيه ضربة.

وإذا ما تطورت الحرب فإن الولايات المتحدة تؤكد دائماً وقوفها إلى جانب إسرائيل ضد الفلسطينيين أو الدول العربية الأخرى. ونقلت واشنطن بوست عن مسؤول بالبنتاغون قوله: حشدنا 12 سفينة حربية في الشرق الأوسط بعد اغتيال هنية.

 

نتنياهو/ حماس

وقال أهرون بريجمان، أستاذ أمن الشرق الأوسط في كلية كينجز بلندن: “نتنياهو ليس مهتما بصفقة الرهائن لأسباب سياسية لأن شركائه في الائتلاف غير مهتمين. وقد يحصل السنوار على ما أراده: حرب إقليمية”.

وقال خليل الحية القيادي في حماس في مؤتمر صحافي في طهران إن حركة حماس وحلفاءها إلا يريدون حربا إقليمية، لكن وفاة هنية، الذي لعب دورا رئيسيا في المفاوضات لإنهاء الصراع في غزة، أرسلت رسالة “واضحة مفادها أن خيارنا الوحيد مع هذا العدو هو الدم والمقاومة”.

وقال “صعب” من تشاتام هاوس: إن الدبلوماسية لم تدرج بعد على نحو جدي في استراتيجية إسرائيل الأمنية. إذ اختارت إسرائيل الرد العسكري المحض منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول. ولكن هذا أظهر أن هناك حدوداً لما قد تفعله القوة الغاشمة لتحسين وضعها الأمني ​​ـ وما قد تتوقع تحقيقه في مواجهة أوسع نطاقاً.

وأضاف: أن نتنياهو لا يتردد في إطالة أمد الصراع وتوسيعه ــ ربما لأسباب سياسية ضيقة. فهو يعلم أنه في اللحظة التي يتوقف فيها إطلاق الرصاص، فسوف يضطر إلى الرد على غضب الجمهور الإسرائيلي الذي يحمله مسؤولية تقويض الديمقراطية الإسرائيلية والفشل في توقع هجمات السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

الولايات المتحدة تدرس وضع الحوثيين في مرتبة “القاعدة” كمنظمة إرهابية الولايات المتحدة: انتهى وقت تقديم الأعذار للحوثيين يمن مونيتور1 أغسطس، 2024 شاركها فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام الحوثيون يتوعدون بالمشاركة في انتقام إيران من "إسرائيل" مقالات ذات صلة الحوثيون يتوعدون بالمشاركة في انتقام إيران من “إسرائيل” 1 أغسطس، 2024 الخارجية اليمنية تدين “جريمة اغتيال هنية” 1 أغسطس، 2024 (ذا اتلانتك).. خارطة الطريق تكافئ الحوثيين 1 أغسطس، 2024 إزالة الرئيس اليمني السابق ونجله أحمد صالح من قائمة العقوبات 31 يوليو، 2024 اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليق *

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الموقع الإلكتروني

احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.

Δ

شاهد أيضاً إغلاق أخبار محلية إزالة الرئيس اليمني السابق ونجله أحمد صالح من قائمة العقوبات 31 يوليو، 2024 الأخبار الرئيسية لماذا نقترب من حرب إقليمية كارثية؟! 1 أغسطس، 2024 الحوثيون يتوعدون بالمشاركة في انتقام إيران من “إسرائيل” 1 أغسطس، 2024 الخارجية اليمنية تدين “جريمة اغتيال هنية” 1 أغسطس، 2024 (ذا اتلانتك).. خارطة الطريق تكافئ الحوثيين 1 أغسطس، 2024 إزالة الرئيس اليمني السابق ونجله أحمد صالح من قائمة العقوبات 31 يوليو، 2024 الأكثر مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 اخترنا لك الحوثيون يتوعدون بالمشاركة في انتقام إيران من “إسرائيل” 1 أغسطس، 2024 الخارجية اليمنية تدين “جريمة اغتيال هنية” 1 أغسطس، 2024 (ذا اتلانتك).. خارطة الطريق تكافئ الحوثيين 1 أغسطس، 2024 إزالة الرئيس اليمني السابق ونجله أحمد صالح من قائمة العقوبات 31 يوليو، 2024 (نيويورك تايمز).. اليمن ضمن خطط المرشد الإيراني لتوجيه ضربة مباشرة لإسرائيل 31 يوليو، 2024 الطقس صنعاء غيوم متفرقة 20 ℃ 25º - 19º 53% 1.47 كيلومتر/ساعة 25℃ الخميس 23℃ الجمعة 22℃ السبت 22℃ الأحد 24℃ الأثنين تصفح إيضاً لماذا نقترب من حرب إقليمية كارثية؟! 1 أغسطس، 2024 الحوثيون يتوعدون بالمشاركة في انتقام إيران من “إسرائيل” 1 أغسطس، 2024 الأقسام أخبار محلية 27٬337 غير مصنف 24٬168 الأخبار الرئيسية 14٬084 اخترنا لكم 6٬872 عربي ودولي 6٬676 غزة 1 رياضة 2٬261 كأس العالم 2022 72 اقتصاد 2٬197 كتابات خاصة 2٬045 منوعات 1٬955 مجتمع 1٬810 تراجم وتحليلات 1٬687 تقارير 1٬567 آراء ومواقف 1٬475 صحافة 1٬471 ميديا 1٬359 حقوق وحريات 1٬284 فكر وثقافة 873 تفاعل 800 فنون 470 الأرصاد 269 بورتريه 63 كاريكاتير 32 صورة وخبر 29 الرئيسية أخبار تقارير تراجم وتحليلات حقوق وحريات آراء ومواقف مجتمع صحافة كتابات خاصة وسائط من نحن تواصل معنا فن منوعات تفاعل English © حقوق النشر 2024، جميع الحقوق محفوظة   |   يمن مونيتورفيسبوكتويترملخص الموقع RSS فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق فيسبوكتويترملخص الموقع RSS البحث عن: أكثر المقالات مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 أكثر المقالات تعليقاً 30 ديسمبر، 2023 انفراد- مدمرة صواريخ هندية تظهر قبالة مناطق الحوثيين 21 فبراير، 2024 صور الأقمار الصناعية تكشف بقعة كبيرة من الزيت من سفينة استهدفها الحوثيون 4 سبتمبر، 2022 مؤسسة قطرية تطلق مشروعاً في اليمن لدعم أكثر من 41 ألف شاب وفتاه اقتصاديا 4 يوليو، 2024 دراسة حديثة تحلل خمس وثائق أصدرها الحوثيون تعيد إحياء الإمامة وتغيّر الهوية اليمنية 26 فبراير، 2024 معهد أمريكي يقدم “حلا مناسباً” لإنهاء هجمات البحر الأحمر مع فشل الولايات المتحدة في وقف الحوثيين 11 يونيو، 2024 اعترافات واتهامات شبكة التجسس الأمريكية التي أعلنها الحوثيون.. ما لم يتمكن المتهمون من قوله؟ أخر التعليقات صالح البيضاني

سلام الله على حكم الامام رحم الله الامام يحيى ابن حميد الدين...

صالح البيضاني

سلام الله على حكم الامامه سلام الله على الامام يا حميد الدين...

SG

المذكورون تم اعتقالهم قبل أكثر من عامين دون أن يتم معرفة أسب...

سامي علي

ليست هجمات الحوثي وانماالشعب اليمني والقوات المسلحة الوطنية...

سامي علي

الشعب اليمني يعي ويدرك تماماانكم في صف العدوان ورهنتم انفسكم...

مقالات مشابهة

  • تحليل أمريكي: خارطة الطريق تمنح الحوثيين الشرعية ومصادر دخل ضخمة (ترجمة خاصة)
  • دولة كبرى تنتقم من واشنطن وترسل خبراء عسكريين إلى الحوثيين عبر البحر الأحمر - يحملون حقائب وتم نقلهم من قبل المليشيات في قارب
  • شن الحرب الخطأ في اليمن.. هل يمكن لواشنطن تطوير سياسة فعّالة لمواجهة الحوثيين؟ (ترجمة خاصة)
  • البنتاجون: لدينا أصولا عسكرية في البحر الأحمر للتعامل مع هجمات الحوثيين
  • (مجلة أمريكية).. إدارة بايدن عززت سلطة الحوثيين
  • «الفاو»: تفاقم الأزمة الغذائية في مناطق سيطرة «الحوثيين»
  • تقرير إسرائيلي: هجوم الطائرات المسيرة على “تل أبيب” يُبرز فشل الردع وجرأة الحوثيين
  • لماذا نقترب من حرب إقليمية كارثية؟!
  • الحوثيون يتوعدون بالمشاركة في انتقام إيران من “إسرائيل”
  • واشنطن تفرض عقوبات جديدة على أفراد وكيانات تمول أسلحة الحوثيين