قال دبلوماسيون أوروبيون يوم الثلاثاء إن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قدموا دعما مبدئيا لفكرة تشكيل مهمة بحرية لحماية السفن من هجمات حركة الحوثيين في البحر الأحمر.

وأضاف الدبلوماسيون أن الهدف هو تشكيل المهمة في موعد أقصاه 19 فبراير على أن تبدأ العمل سريعا.

إقرأ المزيد "أمبري" للأمن البحري: صاروخ يصيب سفينة شحن ترفع علم مالطا جنوب البحر الأحمر

وقال العديد من الدبلوماسيين إنهم يأملون في تسريع العملية في ضوء التوتر في المنطقة.

وأفاد الدبلوماسيون بأن اللجنة السياسية والأمنية التابعة للتكتل وهي المعنية بالسياسة الخارجية والدفاعية للاتحاد قدمت دعمها المبدئي للمهمة التي ستتعاون مع شركاء يؤيدون الفكرة.

وحول العديد من شركات الشحن مسارات سفنها بعيدا عن البحر الأحمر في أعقاب هجمات حركة الحوثيين التي تسيطر على قطاع كبير من اليمن.

وقالت الولايات المتحدة الشهر الماضي إنها ودولا أخرى ستسير دوريات في البحر الأحمر في مهمة جديدة أطلق عليها اسم "حارس الازدهار" لتهدئة مخاوف تأثير الاضطرابات بأحد أهم الشرايين التجارية في العالم على الاقتصاد العالمي، لكن بعض حلفاء الولايات المتحدة خاصة الدول الأوروبية، أبدوا تحفظات على الخطة واعترضوا على فكرة أن تكون تحت قيادة واشنطن.

وأعلنت القوات المسلحة اليمنية التابعة للحوثيين يوم الثلاثاء استهداف سفينة "زوغرافيا" كانت متجهة إلى الموانئ الإسرائيلية.

إقرأ المزيد الاتحاد الأوروبي يصف الوضع في البحر الأحمر بأنه "مهدد للاقتصاد"

وأضاف أن "العملية تمت بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة، وكانت الإصابة مباشرة".

يذكر أن حركة "أنصار الله" (الحوثيون) شنت هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر اعتبرتها مرتبطة بإسرائيل، على خلفية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وتقول الحركة إنها تتحرك تضامنا مع الفلسطينيين في الوقت الذي تستعر فيه الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة.

وردا على ذلك نفذت الولايات المتحدة وبريطانيا سلسلة غارات على مواقع تابعة للحوثيين في مناطق مختلفة باليمن منذ فجر الجمعة 12 يناير، فيما أعلن الحوثيون أن "كل المصالح الأمريكية والبريطانية أصبحت أهدافا مشروعة، فيما قال البيت الأبيض إن الولايات المتحدة لا تريد حربا مع اليمن لكنها لن تتردد في اتخاذ المزيد من الإجراءات.

المصدر: RT + "رويترز"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أسلحة ومعدات عسكرية أوروبا الاتحاد الأوروبي البحر الأحمر البنتاغون الجيش الأمريكي الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة الحوثيون القضية الفلسطينية المفوضية الأوروبية بروكسل تل أبيب حارس الازدهار صنعاء صواريخ طائرة بدون طيار قطاع غزة لندن مضيق باب المندب واشنطن وفيات الولایات المتحدة فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

البحرية الأمريكية: تكتيكات الحوثيين غيرت قواعد الحرب في البحر الأحمر

الجديد برس:

قالت رئيسة العمليات البحرية الأمريكية الأدميرال ليزا فرانشيتي، إن التكتيكات التي تستخدمها قوات صنعاء قد غيرت قواعد الحرب في البحر الأحمر بشكل كامل. وفي تصريحات صحفية لمجموعة كتاب الدفاع، أكدت فرانشيتي: “نواصل التعلم من معركة البحر الأحمر، بما في ذلك حقيقة أن الطائرات بدون طيار تغيّر الحرب بشكل أساسي”.

وأشارت إلى أن الحوثيين يستخدمون طائرات بدون طيار جوية وسطحية لمهاجمة ممرات الشحن التجارية الرئيسية في البحر الأحمر وخليج عدن، مهددين سفن البحرية الأمريكية منذ الخريف الماضي. وأوضحت أن المسلحين أطلقوا صواريخ باليستية وصواريخ كروز مضادة للسفن على السفن الأمريكية.

وأكدت الأدميرال فرانشيتي أن “الحوثيين يستخدمون أفضل التقنيات العسكرية، ونعلم أننا بحاجة إلى أن نكون قادرين على هزيمتهم”. وأضافت: “العملية البحرية الأمريكية تعمل على تغيير الطريقة التي تقاتل بها للتصدي لتهديدات الحوثيين”.

وخلصت إلى القول: “نسعى للابتكار قبل ساحة المعركة لنظل في صدارة أي خصم في أي وقت”.

وأوضحت أن البحرية الأمريكية تخوض معارك ضد صواريخ وطائرات الحوثيين بدون طيار منذ حوالي عام، مشيرة إلى أن الحوثيين يستخدمون بعض “أفضل التقنيات” في قتالهم. وأكدت أن البحرية تتعلم العديد من الدروس من قتالها المستمر منذ نحو عام، بما في ذلك أن الطائرات بدون طيار تغيّر الحرب بشكل جذري.

وأفادت الأدميرال أنه “من الدروس المستفادة هو استخدام ما لدينا بشكل مختلف حقاً، مثل استخدام صواريخ هيلفاير ضد المركبات السطحية غير المأهولة، ومنصات الطيران التي تسقط المركبات الجوية غير المأهولة”، مشددة على أن هذه الاستراتيجيات تعكس ما تتعلمه البحرية الأمريكية من المواجهات المستمرة.

مقالات مشابهة

  • البحرية الأمريكية: تكتيكات الحوثيين غيرت قواعد الحرب في البحر الأحمر
  • انخفاض كبير في أرباح شركات التجزئة البريطانية بسبب هجمات البحر الأحمر
  • القرصنة البحرية تعاود الظهور في المحيط الهندي وسط هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • دولة كبرى ترفض مناشدات واشنطن لاتخاذ إجراء دولي مشترك ضد هجمات الحوثيين بالبحر الأحمر
  • الاتحاد الأوروبي يوافق على رسوم السيارات الكهربائية الصينية وسط انقسامات حادة
  • مسؤول أمريكي يتهم الصين بتشجيع الحوثيين في البحر الأحمر ويقول إنها ترفض دعوات أميركية للتعاون مع الأزمة (ترجمة خاصة)
  • الصين تصعق الولايات المتحدة بموقفها من الحوثيين في اليمن!
  • اليمن: هجمات «الحوثي» تؤكد أنها «تنظيم إرهابي»
  • الصين ترفض دعوات الولايات المتحدة للتعاون في أزمة الحوثيين
  • خسائر فادحة لشركات التجزئة البريطانية بسبب هجمات اليمن في البحر الأحمر