جريدة الحقيقة:
2024-09-30@10:46:48 GMT

تنظيم دقيق وتأمين محكم لعملية نقل الامتحانات

تاريخ النشر: 17th, January 2024 GMT

تقوم وزارة التربية بجهود حثيثة ومتكاملة خلال العام الدراسي، خصوصا خلال فترة الامتحانات، وتتضافر جهود مختلف القطاعات التابعة للوزارة وفق آلية منظمة خلال هذه الفترة.

وتشمل هذه الآلية عملية نقل الامتحانات بتنظيم دقيق وتأمين محكم، بالتعاون مع الإدارات المختصة لضمان نقلها بكفاءة وتأمينها بشكل يضمن نجاح سير الامتحانات.

وحول العمل بالكونترول، يتواجد مجموعة من المختصين للعمل في غرفة الخط الساخن داخل الكونترول أثناء عقد الامتحانات لتلقي الاتصالات من لجان الامتحانات والمسؤولين لمتابعة عملية سير الامتحانات بجميع المناطق التعليمية، وأيضا لتسهيل وتوفير المعلومات اللازمة بشكل دقيق وفوري، والرد على الاستفسارات من قبلهم إن وجدت.

وحول هذا الجانب، ذكر مسؤول غرفة الخط الساخن (لجنة تقدير الدرجات) بكونترول القسم العلمي عثمان الفيلكاوي، أن سير العمل في غرفة الخط الساخن يتمثل في استقبال الاتصالات من المكلفين بأعمال الامتحانات في المدارس أو في المطبعة السرية، أو في الوزارة وتحويلها إلى الجهات المسؤولة، للرد على أي استفسار أو سؤال يتعلق بالتوجيه الفني أو المطبعة السرية أو إدارة الكونترول أو إدارة شؤون الطلبة والامتحانات في وزارة التربية.

وأكد الفيلكاوي أنه في قسم تسليم واستلام الامتحانات لا يتم تسليم نموذج الإجابة للتوجيه الفني إلا بحضور ثلاثة أطراف يتمثلون في الطرف الأول مندوب المطبعة السرية، والطرف الثاني التوجيه الفني، والطرف الثالث الكونترول، ولا يفتح نموذج الإجابة إلا بعد نهاية وقت الامتحان، وبوجود الأطراف الثلاثة ليتم الختم بالاستلام، وعقب ذلك تتم مناقشة نماذج الإجابة بشكل كامل بعد استلام الامتحان لتصحيح أوراق الامتحان.

من جانبه، قال عضو لجنة تقدير الدرجات علي جابر في كونترول القسم العلمي ان عملية نقل صناديق الامتحانات تتم على ثلاث مراحل بمتابعة أمنية دقيقة، ويتم في المرحلة الأولى تحميل صناديق الامتحانات من المطبعة السرية، ليتم نقلها إلى المناطق التعليمية، وفي المرحلة الثانية يتم النقل من المناطق التعليمية إلى لجان الامتحانات عن طريق الحافلات المزودة بنظام تتبع، وفي المرحلة الثالثة يتم نقل الامتحانات من لجان الامتحانات في المدارس إلى كونترول القسم الأدبي، وكونترول القسم العلمي.

الجدير بالذكر أن جهود وزارة التربية مستمرة بكفاءة عالية، وتكامل فعال حتى نهاية فترة الامتحانات، ووفق آلية منظمة لحين استكمال عمليات التصحيح والتقييم بفاعلية لضمان أعلى مستويات الدقة في عملية تصحيح ورصد درجات المتعلمين ليتم رفعها على موقعها الإلكتروني بعد اعتمادها.

المصدر: جريدة الحقيقة

إقرأ أيضاً:

انطلاق السنة الجامعية الجديدة بكليات الطلب وإجراءات لاستعادة السير العادي للدراسة والإمتحانات

زنقة 20 ا الرباط

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أن كليات الطب والصيدلة ستتخذ الإجراءات اللازمة لاستعادة السير العادي بها.

وأوضح بلاغ للوزارة أن كليات الطب والصيدلة ستتخذ الإجراءات اللازمة من أجل تمكين الطلبة الذين اجتازوا امتحانات الفصل الأول في دورة 5 شتنبر 2024 من استكمال امتحاناتهم خلال دورة استثنائية خاصة، وكذا تمكين الطلبة المنقطعين من اجتياز كل الامتحانات المستحقة برسم السنة الجامعية 2023 – 2024 في دورة استثنائية واحدة لكل فصل، وذلك قبل متم شهر نونبر 2024.

كما سيتم إلغاء نقطة الصفر بالنسبة للطلبة الذين لم يجتازوا الامتحانات، وتعويضها بالنقاط المحصل عليها في امتحانات الدورات الاستثنائية، والتداول في نتائج الامتحانات من أجل التسجيل في السنوات الموالية باعتبار النقاط المحصل عليها في الدورات العادية والاستثنائية دون الأخذ بعين الاعتبار شرط استيفاء التداريب حيث ستبرمج هذه الأخيرة لاحقا مع التقيد بغلافها الزمني الكامل وشروط اجتيازها واستيفائها، فضلا عن الإطلاق الفوري للمساطر الإجرائية من أجل مراجعة العقوبات التي صدرت في حق الطلبة المسجلين في مسالك الصيدلة والتي لها علاقة بالأحداث التي واكبت مقاطعة الدراسة بكليات الطب والصيدلة.

وستنطلق الدراسة برسم السنة الجامعية 2024-2025 حسب ذات المصدر، على الشكل التالي:

الاثنين 23 شتنبر 2024 بالنسبة للطلبة الجدد المسجلين بالسنة الأولى:

الاثنين 14 أكتوبر 2024 بالنسبة لطلبة المستويات الأخرى.

وذكر البلاغ أن هذه الإجراءات جاءت “تبعا لمختلف مساعي الوساطة التي تجاوبت معها الحكومة والعمداء والأساتذة الباحثون من أجل استعادة السير العادي بكليات الطب والصيدلة، وتفاعلا مع مساعي الوساطة التي قامت بها مؤسسة وسيط المملكة من أجل إيجاد أرضية توافق مع الطلبة المنقطعين عن الدراسة، وبعد توصل وسبط المملكة إلى تسوية مع ممثلي بعض الطلبة المنقطعين عن الدراسة بشعبة الصيدلة، وتفعيلا لالتزامات الإدارة المحددة بمحضر النسوية الموقع بتاريخ 22 شتنبر 2024”.

وخلص المصدر إلى أن الوزارة تتقدم بالشكر للأساتذة الباحثين والأطر الإدارية والتقنية بكليات الطب والصيدلة لما بذلوه من مجهودات لاستدراك الوقت البيداغوجي الذي استنفذته مقاطعة الطلبة للدارسة، وتفانيهم من أجل الحفاظ على جودة التكوين والارتقاء بها.

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس جامعة يتفقد سير العملية التعليمية بكليتي التربية والحقوق
  • فيديو | الأمن السيبراني: 5 نصائح لحماية كلمات المرور وتأمين الأصول الرقمية
  • ورقة نصرالله السرية..هل يلجأ حزب الله إلى "وحدة الظل" لضرب إسرائيل؟
  • وزارة التّربية تحدد موعد امتحانات الشهادة السودانية للدفعة المؤجلة
  • تحركات غامضة: الصراعات السرية على رئاسة البرلمان
  • معلومات عن حياته السرية.. ما لا تعرفه عن حسن نصر الله (بروفايل)
  • متحدث «حماة الوطن»: الدولة تستطيع تطبيق الدعم النقدي بشكل محكم
  • تسجيل للجيش الإسرائيلي بشأن عملية برية في لبنان ينتشر.. ما صحته؟
  • أزمة كليات الطب والصيدلة..بلاغ هام لوزارة التعليم العالي
  • انطلاق السنة الجامعية الجديدة بكليات الطلب وإجراءات لاستعادة السير العادي للدراسة والإمتحانات