أكّد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أنّ جرائم الاحتلال الإسرائيلي انتقلت إلى مستويات خطيرة، مشيرا إلى أنّ الكيان لم يكتف بمحاصرة القطاع وتجويع سكانه بل وصل به الأمر إلى قتل مدنيين كانوا يسعون إلى الحصول على المساعدات التي تصل بشكل محدود.

وأشار المرصد إلى أنّه وثّق شهادات صادمة عن قتل قوات الاحتلال عشرات الفلسطينيين وإصابة آخرين خلال تجمّعهم في شارع الرشيد غربي مدينة غزة، لتلقّي مساعدات إنسانية.

وتابع في بيان أصدره اليوم الثلاثاء: “نحو 50 فلسطينيّا استشهدوا وأصيب العشرات جراء استخدام قوات الاحتلال طائرات كوادكابتر لإطلاق النار تجاه فلسطينيين تجمّعوا لاستلام كميات من الطحين عبر شاحنات تتبع للأمم المتحدة”.

وحمّل المرصد الأورومتوسطي وكالات الأمم المتحدة مسؤولية استهداف المدنيين الفلسطينيين، مشيرا إلى أنّها عجزت عن ضمان آليات مناسبة لإيصال المساعدات للسكان المحاصرين تحت القصف المستمر. وقال المرصد إنّ الاحتلال الإسرائيلي يتعمّد استخدام الجوع أداةً من أدوات الحرب ضد المدنيين الفلسطينيين، وهو ما يندرج ضمن جريمة الإبادة الجماعية.

وفي وقت سابق، أكّدت جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية أنّ السلطة القائمة بالاحتلال تتعمّد تجويع سكان غزة وتمنع وصول الإمدادات الغدائية والمساعدات الطبية، مؤكّدة أنّ الكيان يمارس حرب إبادة. واتّهم الفريق القانوني لجنوب إفريقيا، الاحتلال “بنيّة الإبادة الجماعية”، حيث أكّد المحامي تمبيكا نجكوكايتوبي أنّ “إسرائيل لديها نيّة إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة… وهذا واضح من الطريقة التي يتم بها تنفيذ هذا الهجوم العسكري”.

من جانبها، قالت المحامية الجنوب إفريقية، عادلة هاشم، إنّ “الوضع بلغ حدّا بات فيه خبراء يتوقّعون أن يموت عدد أكبر من الناس جراء الجوع والمرض”، مضيفة: “إسرائيل دفعت السكان في غزة إلى حافة المجاعة”.

ويتزامن بيان الأورومتوسطي مع تأكيدات مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، بشأن منع قوات الاحتلال الإسرائيلي دخول المساعدات الطبية والإمدادات الغذائية إلى قطاع غزة المحاصر.

واليوم الثلاثاء، قال المكتب إنّ سلطة الاحتلال زادت، منذ مطلع العام الجديد، القيود على وصول بعثات الإغاثة إلى غزة، وسط تحذيرات من مجاعة تلوح في الأفق بالقطاع المحاصر.

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة

المناطق_متابعات

أعربت وزارة الخارجية الكويتية عن ترحيب دولة الكويت باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة بالدورة الاستثنائية الطارئة الـ10 بأغلبية 124 صوتًا قرارًا يستند على الفتوى القانونية لمحكمة العدل الدولية بشأن الآثار القانونية الناشئة عن سياسات وممارسات قوات الاحتلال الإسرائيلية بالأراضي الفلسطينية، بما فيها القدس الشرقية، وعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في تلك الأراضي المحتلة.

وأشادت الوزارة في بيان لها اليوم، بالإجماع الدولي لتبني هذا القرار الذي يعتبر خطوة مهمة في دعم الحق الفلسطيني وإيجاد حل عادل يستند على مبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ويمكّن الشعب الفلسطيني من تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

أخبار قد تهمك الكويت تعلن وفاة الشيخ سلمان فيصل دعيج السلمان الصباح 22 أغسطس 2024 - 9:43 صباحًا الكويت تدين قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي مدرسة التابعين بقطاع غزة 11 أغسطس 2024 - 6:15 صباحًا

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يقتل 3 فلسطينيين في بلدة قباطية ويمثل بجثثهم
  • الاحتلال الإسرائيلي ينكل بجثامين 3 شهداء فلسطينيين في بلدة قباطية بالضفة الغربية
  • استشهاد ثلاثة فلسطينيين في عدوان الاحتلال على جنين اليوم
  • إصابة خمسة فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة قباطية
  • 3 شهداء فلسطينيين في حصار قوات الاحتلال الإسرائيلي لمنزل بالضفة الغربية
  • الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة
  • استشهاد فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مخيم جباليا
  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا.. السيسي لـ«بلينكن»: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي ضد الفلسطينيين وإزالة العراقيل أمام المساعدات
  • الأورومتوسطي لحقوق الإنسان يدعو إلى فتح تحقيق دولي في العدوان الإسرائيلي على لبنان
  • 184293 جريمة ارتكبها الاحتلال بحق الفلسطينيين منذ 7 أكتوبر