حذرت دراسة فرنسية حديثة من أن تناول وجبة الإفطار بعد الساعة 9 صباحًا يزيد فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مع زيادة بنسبة 6% في خطر كل ساعة تأخير.

تخطي وجبة الإفطار يساعدك على فقدان الوزن.. دراسة توضح متى تسبب وجبتا الافطار والعشاء مشكلة في القلب؟

ووفقًا لما ذكره موقع "indianexpress"، إن تناول وجبة الإفطار أو العشاء في وقت متأخر يسبب مشاكل في القلب والأوعية الدموية، كما أن فترة الصيام الطويلة أثناء الليل تمنع الإصابة بأمراض الأوعية الدموية الدماغية، مثل السكتة الدماغية.

متى تسبب وجبتا الافطار والعشاء مشكلة في القلب؟

في الوقت نفسه، أكد باحثو الدراسة إن تناول العشاء بعد الساعة 9 مساءً زيادة بنسبة 28% في خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية الدماغية، وخاصة السكتات الدماغية، مقارنة بتناول الطعام قبل الساعة 8 مساءً، خاصة بين النساء.

وتشير نتائج الدراسة إلى أن توقيت الوجبات يلعب دورا في الوقاية من أمراض القلب، كما إن اعتماد فترة صيام ليلية أطول واختيار أوقات مبكرة لكل من الإفطار والعشاء قد يمنع الاصابة أيضًا، ويرجع ذلك بسبب إيقاعات الساعة البيولوجية، التي تنظم دورة النوم والاستيقاظ.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وجبة الإفطار أمراض القلب دراسة العشاء السكتة الدماغية الإفطار

إقرأ أيضاً:

3 عوامل رئيسية تسبب مشاكل صحة القلب لدى الشباب

غالبًا ما ترتبط أمراض القلب بكبار السن، ولكن في السنوات الأخيرة، أصبحت شائعة بشكل متزايد لدى الأفراد الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا. 

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، تعد مشكلات صحة القلب أحد الأسباب الرئيسية للوفيات على مستوى العالم، حيث تودي بحياة ما يقدر بنحو 17.9 مليون شخص كل عام.

قبل بضعة عقود، كانت أمراض القلب مرتبطة بشكل رئيسي بالتقدم في السن ولكن اليوم، يمكن أن تنجم أمراض القلب عن مجموعة من المشكلات بسبب سلوكيات معينة وممارسات نمط الحياة التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة. 

تعد الجوانب السلوكية مثل النظام الغذائي غير الصحي، وقلة النشاط البدني، واستهلاك التبغ والكحول من عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب. 

يمكن أن تؤدي هذه العادات إلى مشاكل مثل ارتفاع ضغط الدم، ومستويات السكر غير المستقرة في الدم، وتطور السمنة. 

يؤكد الفهم المتطور لأمراض القلب على أهمية تبني عادات صحية واتخاذ خيارات مستنيرة لحماية صحة القلب.

على سبيل المثال، إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط، فقد يسبب ذلك مشاكل صحية خطيرة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية وتضيق الشرايين، مما قد يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب ومشاكل الكلى المزمنة واضطرابات التمثيل الغذائي.

العوامل الرئيسية المسببة لمشاكل صحة القلب

نمط الحياة المستقرة والخيارات الغذائية

أحد الأسباب الهامة لمشاكل القلب لدى الأفراد الأصغر سنا هو قلة النشاط البدني واعتماد أنماط الحياة المستقرة وبعيدًا عن تأثير الجينات، تلعب اختياراتنا اليومية دورًا رئيسيًا في التأثير على صحة القلب.

من بين الاتجاهات المثيرة للقلق بين الأفراد العاملين هو قضاء وقت طويل في الجلوس على المكاتب، وغالبًا ما يكون مصحوبًا بإهمال عادات الأكل الصحي وممارسة الرياضة، ويزيد من خطر السمنة ولكنه يزيد أيضًا من احتمال الإصابة بأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم ووفقًا للدكتور أبارنا بهانوشالي، رئيس قسم النمو والدعم العلمي، Haystack Analytics، يقول إنه إلى جانب الأنظمة الغذائية التي قد تكون ثقيلة على الأطعمة المصنعة وخفيفة القيمة الغذائية، يمكن لأسلوب الحياة هذا أن يخلق عاصفة مثالية لمشاكل القلب بين السكان الأصغر سنًا. 

يجب على الأفراد إدراك عواقب روتينهم المستقر وإعطاء الأولوية للنشاط البدني، واعتماد خيارات غذائية متوازنة، وصحة القلب لمكافحة هذه الاتجاهات المثيرة للقلق بشكل فعال.

ادارة الاجهاد

الإجهاد، وهو عامل رئيسي آخر في مشاكل صحة القلب، ينجم في كثير من الأحيان عن أعباء العمل المتزايدة والوتيرة السريعة للحياة المعاصرة. 

يمكن أن يؤدي هذا التوتر المتزايد إلى ارتفاع ضغط الدم، وإذا ترك دون إدارة، يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب المزمنة على المدى الطويل. 

لإدارة ذلك، يصبح من الضروري تضمين التأمل وممارسة الرياضة في روتينك اليومي لإدارة التوتر المزمن، والذي يمكن أن يكون خطوة ذكية نحو صحة القلب والصحة العقلية.

تاريخ العائلة / الاستعداد الوراثي

العوامل الوراثية لها دور كبير في جعل الشباب أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب على الرغم من أننا لا نستطيع تغيير جيناتنا، إلا أنه يمكننا تعديل البيئة التي تتفاعل بدورها مع جيناتنا لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

في دراسة جينية صغيرة أجرتها HaystackAnalytics وشملت 160 مشاركًا، وجد الباحثون أن 70% من هؤلاء الأفراد لديهم خطر وراثي أعلى لارتفاع نسبة الكوليسترول، وهو عامل رئيسي في مشاكل القلب. 

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت 30% من الحالات قابلية وراثية لارتفاع نسبة الكوليسترول والسكري وهذا يسلط الضوء على أهمية الرعاية الصحية الوقائية وكيف يمكن لتركيبنا الجيني أن يؤثر بشكل كبير على احتمالية الإصابة بأمراض مرتبطة بالقلب

دور الكشف والتشخيص المبكر

يلعب الاكتشاف والتشخيص المبكر دورًا حيويًا في ضمان صحة القلب يمكن أن يساعد تحديد عوامل الخطر ومراقبة ضغط الدم ومستويات الكوليسترول وفهم جيناتك في الوقت المناسب في اتخاذ التدابير الوقائية والتدخل الطبي، إذا لزم الأمر. 

يتيح تشخيص مشكلات صحة القلب في مراحلها المبكرة علاجات أكثر فعالية وتعديلات في نمط الحياة يمكن أن تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب المزمنة وتساعد في عيش حياة صحية. 

يمكن للأفراد أيضًا التحقق من علامات الإنذار المبكر، مثل عدم الراحة في الصدر، وضيق التنفس، أو عدم انتظام ضربات القلب، لاتخاذ خطوات استباقية نحو الحفاظ على نمط حياة صحي للقلب، مما يساهم في نهاية المطاف في رفاهيتهم بشكل عام.

وتؤثر أمراض القلب بشكل متزايد على الشباب، ومع ذلك، من خلال اتباع نهج شامل يتضمن زيادة الوعي وإجراء تغييرات متعمدة في نمط الحياة، يمكننا معالجة كل من العوامل المرتبطة بنمط الحياة والميول الوراثية. 

يحتاج القلب البشري إلى أقصى درجات العناية والاهتمام، ومن خلال إجراء تعديلات كبيرة على نمط حياتنا وعاداتنا الغذائية، يمكننا تحسين رفاهيتنا بشكل عام.

مقالات مشابهة

  • العيون تحديد خطر الإصابة بأمراض القلب في المستقبل
  • إصابة 4 أشخاص بتسمم غذائي إثر تناول وجبة كريب فاسدة داخل مطعم بزفتى
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب
  • أمراض صمام القلب تزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.. احذر الأعراض
  • 3 عوامل رئيسية تسبب مشاكل صحة القلب لدى الشباب
  • النشاط البدني يساعد في تقليل خطر الإصابة بالنوبة القلبية
  • هل الأسبيرين يمنع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.. دراسة تجيب
  • تناول العصيدة على الإفطار يعزز فقدان الوزن.. خبيرة تغذية تكشف أفضل الأنواع
  • متى تسبب الوحدة الوفاة بالسكتة الدماغية؟.. أطباء يحذرون من كارثة
  • السكر يساعد وظائف المخ على إنتاج هرمونات السعادة.. طبيب يوضح